- إبراهيم دو: توجه المملك نحو الاقتصاد الرقمي يتوافق مع استراتيجيتنا

..

حسن عبدالنبي



قال نائب الرئيس للشؤون الحكومية بشركة تشجيانغ جولي للتكنولوجيا المعلوماتية ذات المسؤولية المحدودة، إبراهيم دو، إن شركة "جولي شيك" ستتخذ من البحرين مقراً لعملياتها لخدمة أسواق الخليج والمنطقة.

وأوضح أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مجلس التنمية الاقتصادية ومحافظة العاصمة، وهي بمثابة ورقة التعاون وبداية جديدة لوجود الشركة في البحرين وأسواق الخليج كخطوة أولى.

وتابع دو: "الخطوة الثانية سيكون التعاون بيننا وبصورة أشمل، حيث إن شركة جولي شيك ليست فقط شركة أونلاين وأيضاً لديها استثمارات كبيرة في الأعمال اللوجستية وخدمات الزبائن".

وأضاف: "إن مذكرة التفاهم تتضمن التعاون في القطاع اللوجستي والتعاون في المجال الجمركي، كما نتطلع إلى التعاون بصورة أشمل حتى نصل إلى التجارة الإلكترونية".

وأوضح في تصريحات صحافية أن القوة التنافسية التي تمتلكها "جولي شيك" تكمن في التطور التكنولوجي، حيث تمثل أحدث المفاهيم والأنماط التكنولوجية في التجارة الإلكترونية على مستوى العالم، مبيناً أن البحرين بوابتهم في المنطقة لهذه التجارة.

وأكد أن اختيار البحرين مقراً لعمليات الشركة في المنطقة نظراً لاستراتيجية حكومة البحرين نحو تطوير اقتصادها وتوجيهه نحو الاقتصاد الرقمي، والذي يتوافق مع استراتيجية "جولي شيك"، كما أن بيئة العمل في البحرين الاستثمارية تتميز بجاذبية وانفتاح وثقافة عالية في مجملها.

وأفاد أن ما سيزيد حجم الاستثمارات في المستقبل بين البحرين والصين هي العلاقات التاريخية المميزة على المستوى الوطني، حيث إن هذه العلاقات ستفتح قنوات تعاون جديدة.

ولفت إلى أنهم بدؤوا العمل فعلياً في البحرين، حيث تم تشكيل فريق عمل مشترك وآلية تنسيق بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، حيث إننا نحظى بدعم من أعلى المستويات في البحرين.

وعن حجم زبائنهم قال: "ليست هنالك أرقام دقيقة جداً لحد الآن، ولكنهم بزيادة مستمرة، حيث يبلغ عدد الزبائن المسجلين عبر برامج الهواتف النقالة أكثر من 50 مليون شخص، ما يؤكد قوة وإمكانيات الشركة".

إلى ذلك حصل متجر "جولي شيك" الإلكتروني في مايو الماضي، على تمويل جديد رفع قيمته السوقية إلى مليار دولار، حيث إن هذا التمويل يأتي ضمن الجولة الثالثة خلال ستة أعوام منذ تأسيسه.

ويركّز المتجر الصيني في عملياته على منطقة الشرق الأوسط حيث تتواجد ثلاثة مكاتب رئيسة له في السعودية والإمارات والأردن، ويقدم طيفاً واسعاً من المنتجات كالملابس والإلكترونيات والمفروشات ومواد التجميل وغيرها.

وكان "جولي شيك" حصل على 31.5 مليون دولار في الجولة الثانية قبل عامين ساعدها على الاستحواذ على منافسها الأردني MarkaVIP. وتأتي هذه الجولة الثالثة من شركة الاستثمار المخاطر Sequoia Capital.

وبحسب الأرقام، فإن عائدات المتجر بلغت 6.12 مليون دولار ومن المتوقع أن تحقق نمو مرتفع يصل إلى 11% لتصل العائدات إلى 9.4 مليون دولار بحلول 2022. وتملك الشركة 2500 موظف وتصل مبيعاتها إلى 34 بلداً حول العالم.