أقامت غرفة تجارة وصناعة البحرين الأحد، بمناسبة يوم المرأة البحرينية وإيماناً بالدور الكبير الذي تضطلع به المرأة العاملة في المجتمع، ببيت التجار حفلاً تكريمي للنساء العاملات في الغرفة بحضور النائب الأول لرئيس الغرفة خالد محمد نجيبي وعضوات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع الموظفين والموظفات.

ويأتي هذا الحفل تقديراً من الغرفة ورسالة شكر وتقدير إلى جميع النساء العاملات فيها، لما يقُمن به من جهود فاعلة تسهم في إنجاح كافة خطط وبرامج غرفة تجارة وصناعة البحرين.



وبهذه المناسبة أشاد النائب الأول لرئيس الغرفة خالد محمد نجيبي في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بالمكانة المرموقة التي تحظى بها المرأة البحرينية بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة والمساندة المستمرة لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

كما ثمن نجيبي جميع التوجيهات الداعمة لمواصلة الإرتقاء بالعنصر النسائي في المملكة وتمكينهن في جميع مجالات العمل. مشيراً في هذا السياق إلى أن نسبة مساهمة المرأة في القطاع الخاص البحريني تفوق نسبة مشاركة الوطن العربي، حيث إنها تشكل 34% في القطاع الخاص و 50% في القطاع العام وهي أعلى من المتوسط العالمي لمشاركة المرأة.

ولفت نجيبي إلى أن الغرفة تعمل على استحداث لجنة لتكافؤ الفرص بين الغرفة والمجلس الأعلى للمرأة وذلك إيماناً منها بضرورة النهوض بالمرأة البحرينية ورفع مستويات تنافسيتها في كافة القطاعات والتخصصات وبالتالي زيادة نسبة مساهمتها في العمل.

وأضاف أيضاً أنه لا يمكن الإشارة إلى التطور الملحوظ لإسهامات المرأة البحرينية دون الدور الملهم للقيادة السياسية في المملكة، التي فتحت بوابة التغيير والإصلاح وراهنت على مقدرات المرأة البحرينية وكسبت هذا الرهان، مبرزا أن النتائج الملموسة التي تجلت واقعياً، زادت من مكتسبات المرأة على صعيد القوانين والتشريعات والدعم الاقتصادي بما يتواكب وطموح المرأة البحرينية، ومعبرا في الختام لجميع العاملات عن شكر وتقدير مجلس إدارة الغرفة على عملهن المجتهد ومبادراتهن المتميزة التي تثرى العمل وتسهم في تطوير الأداء وتحقيق التميز والإبداع في العمل.

وبدورهن أعربت كل من عضوات مجلس إدارة الغرفة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفه وسونيا محمد جناحي وبتول محمد داداباي عن اعتزازهن وتقديرهن بوصول المرأة البحرينية إلى عضوية المجلسين النيابي والبلدي ومجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، مما يؤكد على الدور الفاعل للمرأة باعتبارها الشريك الأساسي وليس الثانوي في صنع القرار، مثمنين في الوقت نفسه جهود النساء العاملات بالغرفة واللاتي تصل نسبتهن إلى نحو 44% من إجمالي عدد الموظفين يتقلدن منصب مدير، ورئيس قسم وموظف أول، ويساهمن بكل نجاح وتميز في دعم مسيرة هذه المؤسسة العريقة.

ومن جانبه أشار الرئيس التنفيذي للغرفة شاكر الشتر إلى أن عدد النساء البحرينيات العاملات في القطاع الحكومي قد بلغ 26,802 امرأة مقارنة بـ 32,753 امرأة في مؤسسات القطاع الخاص وذلك خلال الربع الثاني من عام 2018، وذلك حسب إحصائيات هيئة تنظيم سوق العمل، كما بلغ تمثيل المرأة في الوظائف العليا والتي تشمل وكيل وزارة مساعد فما فوق حوالي 22%.

وذكر أنه فيما يتعلق بعالم التجارة والأعمال فقد بلغت نسبة السجلات التجارية النشطة المملوكة للمرأة البحرينية من أجمالي السجلات التجارية النشطة المملوكة للبحرينيين النصف الأول من عام 2018 حوالي %49 وبلغ عدد العضويات المسجلة بغرفة تجارة وصناعة البحرين والمملوكة للنساء حوالي 44.42% من إجمالي العضويات للمؤسسات الفردية النشطة، مؤكداً أن الغرفة تعتز بهذه الاحتفالية السنوية الهامة، وسوف تواصل العمل على تحقيق المزيد من الخطوات لتعزيز دور المرأة البحرينية في شتى المجالات.

وتم خلال هذا الحفل تكريم جميع النساء العاملات في الغرفة، وتم الاحتفاء بهن تزامناً مع اختيار عنوان هذا العام للمرأة البحرينية 2018 تحت شعار "المرأة في المجال التشريعي والعمل البلدي".