لندن - محمد المصري

في جولة الديربيات في الدوري الإنجليزي الممتاز حافظ آرسنال على سلسلة عدم تعرضه للهزيمة بفوزه المثير على جاره اللدود توتنهام 4/2 في ديربي شمال لندن الذي أقيم بينهما على ملعب الإمارات.

وبات آرسنال صاحب أكبر سلسلة عدم هزيمة حالياً في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، كما تفوق على توتنهام بفارق الأهداف على لائحة الترتيب.

وواصل أوناي إيمري اعتماده على الرسم التكتيكي بـ3 مدافعين في الخلف، وكان لافتاً عدم تأثر صناعة اللعب في آرسنال رغم غياب الألماني مسعود أوزيل، إضافة إلى جلوس الويلزي أرون رامزي على مقاعد البدلاء، وهو ما بين أن المدرب أوناي إيمري يعمل وفقاً لنظام واضح وصريح، يتركز على إرهاق الخصم بالتمريرات والبناء ببطء لهجمات منظمة.

وتميز أداء آرسنال بسلاسة في نقل الكرة نحو الأمام، خصوصاً في جود توريرا الذي يعتبر من أميز لاعبي اللقاء، حيث لعب أدواراً متنوعة دفاعاً وهجوماً، وتوج مجهوده بالهدف الرابع الذي جاء من لعبة جماعية أثمرت عن مجموعة كبيرة من التمريرات.

في المقابل عانى توتنهام عامة من ضعف الطرفين دفاعاً وهجوماً، كما أن التبديلات كانت متأخرة.

وفي ديربي آخر وهو ديربي ميرسيسايد، خطف ليفربول فوزاً قاتلاً على حساب إيفرتون بهدف دون رد في الوقت القاتل بعد خطأ من الحارس جوردان بيكفورد.

واعتمد يورجن كلوب على النهج التكتيكي 4/2/3/1 بوجود فيرمينو خلف محمد صلاح، وشاكيري وماني على الطرفين، حيث لم يظهر ليفربول بالفاعلية الهجومية المتوقعة.

ومع غياب الممرر الجيد من وسط الملعب، اعتمد ليفربول أغلب الأوقات على العرضيات، مع التمريرات القليلة التي تخرج أحياناً من أقدام صلاح أو ماني.

وفي مباراة أخرى حسم التعادل الإيجابي 2/2 مباراة ساوثهامبتون ومانشستر يونايتد.

وارتفع رصيد مانشستر يونايتد إلى 22 نقطة، في المركز السابع، كما ارتفع رصيد ساوثامبتون إلى 9 نقاط، في المركز الثامن عشر.

وتقدم ساوثهامبتون سريعاً، في الدقيقة الـ13، عبر أرمسترونج، الذي أطلق تسديدة قوية من الجهة اليمنى.

وواصل السيتي عروضه المميزة محرزاً فوزاً مستحقاً على حساب بورنموث بنتيجة 3/1.

وارتفع رصيد مانشستر سيتي إلى 38 نقطة في صدارة ترتيب البريميرليج، بينما تجمد رصيد بورنموث عند 20 نقطة في المركز التاسع.

وفي غياب المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، أقحم مدرب مانشستر سيتي، بيب جوارديولا، البرازيلي جابرييل خيسوس، حيث نجح السيتي في فرض الهيمنة وتحقيق الفوز.