أحمد عطا

سحب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرعة يورو 2020 التي تقام بنظام مستحدث لن يظل قائماً في البطولة التالية التي تستضيفها ألمانيا في عام 2024.

وتستضيف 12 مدينة في 12 دولة البطولة التي قسمت منتخباتها إلى 10 مجموعات تضم 5 منها 5 منتخبات بينما تضم الـ5 الأخرى 6 منتخبات.



***

السياسة تؤثر

إن كنت تظن أن ما يجري في الشرق الأوسط هو فريد من نوعه فعليك أن تطلع على قرعة تلك البطولة لتزيل تلك الغرابة.

روسيا في حالة حرب مع أوكرانيا إذاً لنجنبهما مواجهة بعضهما البعض، وماذا عن أذربيجان وأرمينيا؟ الحساسيات الكبيرة بين بلدي "بحر قزوين" تفرض تجنب وضعهما في نفس المجموعة، وبينما تجاهد إسبانيا لاستعادة أراضي جبل طارق منها لن يكون على الاتحاد الأوروبي إصابة نفسه بالصداع من احتمالية مواجهتهما لذلك لم يضع احتمالاً لإمكانية تواجدهما معاً، فيما كانت "حروب البلقان" كفيلة بتجنب مواجهة صربيا مع واحدٍ من خصميها كوسوفو والبوسنة.

***

المزيد من الإجراءات الاحترازية

وإن لم يكن ما سبق كافياً فإن هناك أسباباً فنية أجبرت الاتحاد الأوروبي على تجنب وجود أكثر من منتخبين في مجموعة واحدة من منتخبات الدول التي ستنظم المباريات وهم ألمانيا، إنجلترا، إيطاليا، المجر، أذربيجان، الدنمارك، هولندا، أيرلندا، رومانيا، روسيا، إسكتلندا وإسبانيا.

كما أن الاتحاد الأوروبي راعى البعد الجغرافي بين بعض الدول ليلغي إمكانية تواجد منتخبات الشرق الأوروبي الأقصى ككازخستان وأذربيجان مع منتخبات الغرب الأوروبي الأقصى كالبرتغال وآيسلندا.

ولم يفت اليويفا اتخاذ قرار بمكافأة عابرة للمنتخبات التي تأهلت لنصف نهائي الدوري الأوروبي وهي هولندا والبرتغال وإنجلترا وسويسرا ليجنبهم خوض مباراتين إضافيتين في التصفيات بعد أن بات بإمكانهم تجنب التواجد في أي مجموعة تضم 6 فرق.

***

ماذا أسفرت القرعة؟

بعد كل ما سبق أخيراً تم إجراء القرعة وأسفرت عن مواجهة جديدة في المجموعة الثالثة بين ألمانيا وهولندا في إعادة لما حدث في دوري الأمم الأوروبية على أن يجتمع المنتخبان الكبيران معاً في مجموعة واحدة إلى جانب كل ٍ من أيرلندا الشمالية وإستونيا وروسيا البيضاء لكن ربما لا يكون التأهل بمشكلة كبيرة إن أخذنا في الاعتبار أنه يتأهل اثنان من كل مجموعة.

وسيكون على إنجلترا خوض غمار المجموعة الأولى رفقة التشيك وبلغاريا والجبل الأسود وكوسوفو فيما ستكون البرتغال على رأس المجموعة الثانية التي ضمتها مع أوكرانيا، صربيا، ليتوانيا ولوكسمبورغ.

وتظهر المجموعة الرابعة بتقارب إلى حدٍ ما في المستوى إذ تجمع سويسرا بالدنمارك وآيرلندا وجورجيا وجبل طارق، في حين ستكون وصيفة بطلة العالم كرواتيا في المجموعة الخامسة إلى جانب ويلز، سلوفاكيا، المجر وأذربيجان.

المجموعة السادسة ستضم إلى جانب منتخب إسبانيا كلاً من السويد والنرويج ورومانيا وجزر فارو ومالطة على أن تتواجد بولندا في المجموعة السابعة رفقة النمسا، الكيان الصهيوني، سلوفينيا، مقدونيا ولاتفيا.

أما بطلة العالم فرنسا فستتواجد في المجموعة الثامنة رفقة آيسلندا، تركيا، ألبانيا، مولدوفا وأندورا على أن تتصدر بلجيكا مشهد المجموعة التاسعة مع روسيا وإسكتلندا وقبرص وكازاخستان وسان مارينو.

وسيكون على إيطاليا اجتياز عقبة البوسنة وفنلدا واليونان وأرمينيا وليشتنشتاين لتتأهل إلى أول بطولة رسمية عقب الخروج من تصفيات كأس العالم الماضية.

***

ماذا بعد؟

بقي أن تعرف أن كلاً من متصدر ووصيف المجموعة يتأهلان مباشرة إلى الأدوار النهائية وهو ما يفتح المجال على مصراعيه لأي احتمال بينما سيتبقى 4 منتخبات سيتم اختيارها بناء على أدائها في دوري الأمم الأوروبية لترافق المنتخبات الـ20 الأخرى إلى نهائيات الكأس الغالية.