قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح إن برنامج المسح لاعتلال الشبكية السكري أسهم في تقليل نسبة الإصابة بالعمى جراء اعتلال الشبكية السكري.

وأضافت، خلال افتتاح ندوة أمراض الشبكية، أن البحرين متمثلة في وزارة الصحة تحرص على تقديم أحدث التقنيات الطبية على مستوى العالم في طب وجراحة العيون، حيث بدأت الوزارة برنامج المسح لاعتلال الشبكية السكري منذ العام 2004م، كأول برنامج تكاملي بين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الثانوية على مستوى المنطقة؛ والذي أسهم بشكل كبير خلال العقدين الماضيين في تقليل نسبة الإصابة بالعمى جرّاء اعتلال الشبكية السكري.

ونظم الندوة قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، صباح السبت، بحضور الوكيل المساعد للرعاية الأولية د.منال العلوي، ورئيس قسم العيون د.محمد نعيم، وعدد من الاستشاريين والأطباء والمختصين بطب العيون، في فندق الخليج.

وأكدت الوزيرة أنه مع ازدياد التعداد السكاني في البحرين وارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري، تم تزويد عدد أكبر من المراكز الصحية في البحرين بكاميرات تصوير قاع العين حتى أصبحت تشمل سبعة مراكز في مختلف المناطق. كما تم تزويد قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي بأحدث تقنيات تصوير الشبكية وأحدث الأجهزة الجراحية للقيام بعمليات الشبكية؛ التي تعد من أدق العمليات الطبية؛ وتتطلب مهارة ودقة فائقة من قبل جراح العين، مشيرةً إلى أن الوزارة حرصت على تطوير جراحات القرنية والعيوب الانكسارية والماء الأبيض، والماء الأزرق وعيون الأطفال والحول، وجراحة تجميل العين وتقويم البصر وصنع وتركيب الأعين الصناعية، وزيادة الطاقة الاستيعابية لقسم العيون بمجمع السلمانية.

واعتبرت أن تضاعف عدد المراجعين خلال الأعوام الماضية يعكس ثقة المواطن البحريني ورضاه عن جودة الخدمات الصحية المقدمة في قسم العيون.

فيما أوضح د.نعيم أن "اعتلال الشبكية السكري يحدث بسبب تلف الأوعية الدموية بالأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي للعين (الشبكية)، ومثل هذا الاعتلال يمكن تجنبه وتداركه في مراحله الأولى بالمسح الدوري لمرضى السكري، لذا أبدت وزارة الصحة اهتماماً خاصاً بهذه المشكلة عن طريق برامج المسح الدوري الذي يتم التنسيق له بين الرعاية الصحية الأولية وقسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، إضافة إلى إطلاق برنامج مسح البصر الوطني للطلبة لرصد مشكلات ضعف النظر وعيوب الانكسار والحول لتشخيص هذه الحالات في مراحلها المبكرة. كما ترعى الوزارة برامج إعادة التأهيل لضعاف البصر، حيث تم في مطلع 2017م تدشين أول عيادة متخصصة ومجهزة بأحدث الأجهزة البصرية لخدمة هذه الفئة، وتأمين انخراطهم في المجتمع بفاعلية، بما يصب في رؤية منظمة الصحة العالمية 2020".