الكويت - هدى هنداوي، (وكالات)

وقعت كوت ديفوار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 9 ملايين دينار كويتي "حوالي 30.6 مليون دولار أمريكي" وذلك للاسهام في تمويل مشروع حماية وتطوير "خليج كوكودي" و"بحيرة ايبري".

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة كوت ديفوار وزير المالية أداما كونيه فيما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مديره العام عبد الوهاب البدر وذلك على هامش "مؤتمر إفريقيا 2018".

ويهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة "خليج كوكودي" و"بحيرة إيبري" من خلال تحسين الظروف البيئية والصحية لسكان تلك المنطقة.

ويتم ذلك عن طريق مشروع شامل متعدد القطاعات متضمنا تدخلات في مجال معالجة مياه الصرف والنقل وذلك ضمن إجراءات أخرى لاستعادة خصائص المياه المالحة في "بحيرة إيبري" في منطقة أبيدجان وبخاصة في منطقة المشروع.

ويتكون المشروع من الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة للمنشآت الهيدروليكية وأعمال التشجير ومنشآت معالجة مياه الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وأعمال البنية التحتية للطرق.

ويشمل المشروع كذلك الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي لوحدة إدارة تنفيذ المشروع واستملاكات الأراضي والتعويضات.

وتقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بما في ذلك احتياطي الكميات والأسعار والفوائد أثناء فترة التنفيذ بنحو 474 مليار فرنك غرب إفريقي "ما يعادل نحو 248.9 مليون دينار كويتي" "الدينار الكويتي يعادل 3.3 دولار أمريكي" منها نحو 262.9 مليار فرنك غرب إفريقي بالعملات الأجنبية "نحو 138.1 مليون دينار كويتي" تمثل نحو 55 % من إجمالي تكاليف المشروع.

ويغطي قرض الصندوق المقترح وقدره تسعة ملايين دينار كويتي نحو 3.6 % من إجمالي تكاليف المشروع وسيساهم في تمويل المشروع البنك الإسلامي بحوالي 83 مليون دينار كويتي تمثل حوالي 33 % من إجمالي التكاليف فيما سيساهم المصرف العربي بحوالي ستة ملايين دينار كويتي تمثل حوالي 2.4 % من إجمالي التكاليف.

كما سيساهم في تمويل المشروع صندوق "أوبك" للتنمية الدولية "أوفيد" بحوالي ثلاثة ملايين دينار كويتي تمثل حوالي 1.2 % من إجمالي تكاليف المشروع بينما ستتكفل حكومة كوت ديفوار بتغطية باقي تكاليف المشروع وأية زيادة قد تطرأ عليها.

وتبلغ مدة القرض 25 عاما بما في ذلك فترة إمهال قدرها ست سنوات ويتم سداد القرض على 38 قسطا نصف سنوي ويستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض للصندوق وذلك بعد مضي فترة الإمهال.

أما الفائدة على القرض فهي 1.5 % يضاف إليها 0.5 % سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ القرض.

ويمثل قرض الصندوق آنف الذكر القرض السابع الذي يقدمه الصندوق لجمهورية كوت ديفوار حيث سبق أن قدم لها الصندوق ستة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات النقل والزراعة ومياه الشرب والكهرباء والتدريب المهني بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 31.076 مليون دينار كويتي. كما قدم الصندوق لكوت ديفوار منحة بلغت قيمتها 100 ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسة عن التنمية الزراعية بالإضافة إلى معونة فنية بلغت قيمتها 150 ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع في قطاع النقل والمواصلات.

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى.