شارك رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي في الاجتماع الثاني الذي عقده المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة العُمانية بحضور أكثر من 15 مؤسسة ومنظمة خليجية، حيث رأس الاجتماع صابر بن سعيد الحربي مدير عام المركز.

وشارك في الاجتماع أيضاً مدير مركز جامعة الخليج العربي لخدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر د.طارق الشيباني، حيث عرض المجتمعون عرضاً مرئياً تضمن محاور وأهداف الخطة الاستراتيجية للعمل الإحصائي المشترك للفترة (2015 - 2020) المعتمدة من قِبل المجلس الوزاري كما تم عرض أهم الإنجازات التي حققها المركز خلال العام الجاري، والتطلعات المستقبلية له بما في ذلك الخطوط العريضة لرؤية العمل الإحصائي الخليجي المشترك 2030، وملامح برنامج العمل للعامين 2019-2020 وهي المرحلة الأخيرة من تنفيذ الخطة الاستراتيجية.

واستعرض المجتمعون تقرير متابعة توصيات الاجتماع الأول لمؤسسات مجلس التعاون وتوصيات اللجنة التحضيرية التي عقدت اجتماعها في شهر يوليو الماضي، كما استعرضوا اعتماد قرار تشكيل اللجنة الفنية الإحصائية وتبادل الإحصائيات بين المؤسسات الخليجية وبحث آفاق التعاون المستقبلي بينها.



وهدف الاجتماع إلى استعراض مؤشرات التنمية المستدامة في عمل المؤسسات الخليجية وبرامج عملها لتوحيد الجهود وإعداد برامج عمل مشتركة فيما يتعلق بمتابعة هذه المؤشرات وتوحيد الجهود فيما يتعلق بقواعد البيانات الإحصائية الشاملة لمنظومة مجلس التعاون تحت إشراف مركز الإحصاء الخليجي.

وجرى خلال الاجتماع استعراض برامج عمل المركز الإحصائي الخليجي للعام 2019 والتي أظهرت احتياج هذه المؤسسات من البيانات والمعلومات الإحصائية المتعلقة بمنظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ مثل الاجتماع فرصة سانحة لجميع منظمات مجلس التعاون لتبادل الآراء والأفكار التي تتعلق بالمعلومات وبناء الاستراتيجيات الخليجية، إذ ناقش الاجتماع تشكيل لجنة فنية لمتابعة بناء بوابة إحصائية موحدة تخدم جميع مؤسسات مجلس التعاون.

كما تطرق الاجتماع إلى مشروع إحصاءات مؤشرات أهداف التنمية المستدامة والذي يعمل عليه المركز بالتعاون مع المراكز الوطنية بدول مجلس التعاون وذلك منذ إقرارها في عام 2015 من قبل الأمم المتحدة، وأصبحت في حيّز التنفيذ خلال الفترة 2016-2030.