دبي – صبري محمود

احتفت دبي بالفائزين بجوائز رواد التواصل الاجتماعي في ختام أعمال الدورة الثالثة لقمة رواد التواصل التي نظمها نادي دبي للصحافة، برعاية، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتسلَّم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، جائزة فئة "الشباب" للمؤسسات التي فاز بها "المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني.



وحظي الفنان البحريني الشاب أحمد شريف بترحيب واسع، عندما فاز بالجائزة عن فئة "الترفيه" للأفراد.

ويعتبر الفنان البحريني الشاب أحمد شريف، من الرواد حيث ذاعت شهرته عبر منصات التواصل الاجتماعي بتقديمه للمشاهد والمقاطع الكوميدية التي تمثل واقع الحياة اليومية بشكل ساخر على موقع "إنستغرام" ليصبح اليوم واحد من أبرز صناع الكوميديا في البحرين.

وفي فئة "الترفيه" للمؤسسات، فازت شبكة "تلفاز 11" السعودية، وهي واحدة من أكثر قنوات اليوتيوب شعبية في السعودية، إذ يتابعها أكثر من 12 مليون شخص وحقق محتواها الرقمي على أكثر من مليار مشاهدة على يوتيوب.

وفي "فئة الجمهور" فاز الفنان المصري محمد هنيدي، وتَمنح هذه الفئة جمهور ومتابعي رواد شبكات التواصل الاجتماعي حق التصويت لترشيح واختيار شخصيتهم المفضلة للفوز بجائزة "أفضل مؤثر"، عربي، وأشتهر هنيدي بنشاطه على منصات التواصل الاجتماعي لا سيما من خلال حسابه على "تويتر" الذي يتواصل معه مع جمهوره ويتعرف منهم على ردود أفعاله حول ما يقدمه من أعمال، كما شهد حسابه العديد من المناوشات الظريفة مع كبار النجوم في العالم العربي بما أشتهر عنه من خفة ظل.

كما فاز الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان عن "فئة الشباب" للأفراد، لإسهامه البارز في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إيجابية.

وتسلمت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود، وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، جائزة "فئة الرياضة" للأفراد، نظراً لجهودها في تفعيل البرنامج والأنشطة الرياضة وتعززها بين أفراد المجتمع.

وفازت شرطة دبي عن فئة "الأمن والسلامة" للمؤسسات، وتسلّم الجائزة اللواء عبد الله خليفة المرّي، القائد العام لشرطة دبي.

وفازت مؤسسة "الوليد للإنسانية" عن "فئة المجتمع" للمؤسسات، وتسلّم درع التكريم الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمين العام وعضو مجلس أمناء المؤسسة، تقديراً لدور المؤسسة الملموس في الترويج لأنشطتها الإنسانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتعريف بمبادراتها في مجالات محاربة الفقر، وتمكين المرأة والشباب، ومشاريعها في تنمية المجتمعات والإغاثة في أوقات الكوارث.

وفاز الإعلامي الإماراتي منذر المزكي، قناة أبوظبي الرياضية، عن فئة "خدمة المجتمع" للأفراد، لجهوده في بث الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وعن فئة "التسامح" للمؤسسات، فاز "مركز جامع الشيخ زايد الكبير"، حيث يلعب المركز من خلال منصات التواصل الاجتماعي دوراً رائداً في إيجاد قنوات للحوار مع الآخر.

وفاز الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد عن "فئة الإعلام" للأفراد، كأكثر الإعلاميين حضوراً وتفاعلاً على شبكات التواصل الاجتماعي لهذا العام، حيث اشتهر الراشد بكتاباته السياسية وتحليلاته العميقة ومعاصرته للأحداث التي تمر بها المنطقة والعالم، كما شغل مناصب قيادية عديدة في مجال الإعلام، وفاز بالعديد من الجوائز وتم اختياره شخصية العام الإعلامية في منتدى الإعلام العربي في العام 2016.

أما جائزة فئة "الرياضة" للمؤسسات فذهبت لموقع "في الجول FilGoal"، من مصر، ويُعد الموقع أحد أبرز المواقع الرياضية المتخصصة في مجال كرة القدم على المستوى العربي الذي يستخدم منصات التواصل الاجتماعي في نشر تغطياته الآنية للدوري المصري لكرة القدم بشكل خاص والدوريات العالمية بشكل عام.

وفاز عبد الله السبيعي، الخبير التقني السعودي، عن فئة "التكنولوجيا" للأفراد.

وفازت قناة "العربية" عن "فئة الإعلام" للمؤسسات، باعتبارها واحدة من المحطات المؤسسات الإعلامية متعددة المنصات، وتلقى انتشاراً واسعاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي كونها مصدراً مهماً وموثوقاً للأخبار والتغطيات الحية على مدار الساعة، في الوقت الذي تولي فيه القناة شبكات التواصل اهتماما كبيرا كوسيلة مكملة لرسالة شاشتها، لضمان انتشار المحتوى الإخباري الذي تقدمه على أوسع نطاق ممكن، علاوة على اهتمام القناة بالتعرف على آراء الجمهور من خلال تلك المنصات.

وعن فئة "القطاع الحكومي" للمؤسسات، فازت وزارة السياحة العمانية حيث فعّلت الوزارة دور منصات التواصل الاجتماعي لرفع مستوى التفاعل مع المؤسسات.

وفاز "مركز الإمارات للسياسات"، عن فئة "السياسة" نظراً لنشاط المركز في نشر التحليلات الاستراتيجية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما يسهم في الوصول إلى فهم دقيق وواقعي لمصالح الدولة وأمنها في السياقيْن الإقليمي والدولي.

كما فازت "هيئة تنشيط السياحة الأردنية" بجائزة فئة "السياحة" للمؤسسات، وعن فئة "السياحة" فاز أنس إسكندر من السعودية، وهو أحد مشاهير الجولات السياحية حول العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن فئة "التعليم" فازت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في المملكة العربية السعودية، التي استخدمت وسائل التواصل في الترويج للتعليم العالي للمرأة.

كما فازت الفنانة اللبنانية نادين نجيم، عن فئة "الثقافة والفنون" للأفراد لاستخدامها منصات التواصل الاجتماعي في التواصل مع جمهورها المتنوع بين العديد من الثقافات، أما فئة "الثقافة والفنون" للمؤسسات فقد فازت بها شركة "” Storytel Arabia، الأردن.

وضمن "فئة الاقتصاد" للأفراد، فاز الإعلامي اللبناني جو الهوا، من قناة "سي إن بي سي عربية" لوصوله من خلال مواقع التواصل إلى أعداد كبيرة من المتابعين والمهتمين بعالم الاقتصاد.

وفازت "بوابة أرقام المالية" السعودية، عن فئة "الاقتصاد" للمؤسسات، حيث باتت البوابة أحد أهم الخيارات للباحثين عن المعلومات المالية والأخبار الاقتصـادية، محققة نسب متابعه عالية عبر وسائل التواصل ، إذ بلغ عدد زوار الموقع أكثر من 500 ألف زائر يومياً، يتصفحون أكثر من 70 مليون صفحة شهرياً.

وفي فئة "ريادة الأعمال" للأفراد، فازت هدى القطان، خبيرة التجميل العراقية، والتي ساعدها انتشارها عبر وسائل التواصل لتكون واحدة من أفضل 10 مدونات في مجال التجميل على مستوى العالم.

وعن فئة "ريادة الأعمال" للمؤسسات، فاز موقع "بوتيكات"، من دولة الكويت، الذي يعتمد في التسويق لمنتجاته المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي، وبالتعاون مع أهم مشاهيرها في الخليج والوطن العربي.

كما فاز موقع "Tech Voice"، السعودية، عن فئة "التكنولوجيا" للمؤسسات، وحقق الموقع انتشاراً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي لما يقدمه من مواد ومقاطع متخصصة في مجال التكنولوجيا والأجهزة الذكية والتطبيقات.

وفاز د. أحمد عبد الملك، طبيب عائلي، الكويت، عن "فئة الصحة"، تقديراً لخدماته الطبية التي يقدمها لمتابعي منصات التواصل الاجتماعي.

وعن فئة "الصحة" للمؤسسات فازت "مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال"، مصر، حيث تعتبر المستشفى من أبرز المؤسسات التي حققت حملاتها انتشارا واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

وفاز موقع "طقس العرب"، الأردن، عن فئة "البيئة" للمؤسسات، إذ يقدم الموقع خدماته عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويعرض الحالة الجوية للدول العربية، كما يقدم نصائح صحية وتوعوية حول التقلبات المناخية وتأثيرها على حياة الناس.

كان سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي قد كرم الفائزين بالجوائز وفي مقدمتهم جلالة الملكة رانيا العبدالله، زوجة الملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية بجائزة شخصية العام، وعبد القادر مساهل، وزير الشؤون الخارجية الجزائري بجائزة الأفراد عن "فئة السياسة".