موزة فريد

قال أصحاب معارض سيارات إن ضريبة القيمة المضافة المرتقب تطبيقها في يناير أنعشت السوق وأدت لزيادة طلبات الشراء 30% تزامناً مع إطلاق عدد من العروض في ديسمبر .

وقال محمد فاروق المؤيد من معرض يوسف خليل المؤيد إن ديسمبر هذا العام يشهد طلباً أكبر لرغبة من كان ينوي شراء سيارة في يناير باستباق القيمة المضافة ولكثرة العروض في الوكالات، ويتوقع أن ينخفض الطلب في يناير وفبراير.

وتوقع المؤيد أن يكون تأثير القيمة المضافة محدوداً "لأنها ستقسم على الأقساط الشهرية للسيارة، مرجحاً أن يزيد الطلب على شراء السيارات في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من ديسمبر بنسبة 30% تقريباً ثم ينخفض بنفس المعدل في يناير.

وأضاف المؤيد أن معارض السيارات في 2015 الى 2016 شهدت انخفاضاً ملحوظاً في الطلب على الشراء لأكثر من 40% ثم انتعشت السوق بنسبة طفيفة في 2017 وبقيت عل المستوى نفسه في 2018.

فيما قال عيسى الكبيسي المدير العام لمعرض الكبيسي إن ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في البحرين أدى لانخفاض الطلب على شراء السيارات في بداية 2018 الذي اختلف عن 2017، لكن السوق شهدت في الشهور الأربعة الأخيرة زيادة في الطلب استباقاً للقيمة المضافة.

وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة سوزوكي بالبحرين جلال محمد جلال إن جميع الوكالات اتجهت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والرسائل الإلكترونية لترويج بيع السيارات قبل تطبيق الضريبة وتنافست في تقديم الخصومات، وأشار جلال إلى أن الضريبة أمر واقع يحتم على المواطن التعايش معه، ويمكن للزبون التقدم بشراء السيارات إلى تاريخ 30 ديسمبر لتفادي تطبيق الضريبة على سعر السيارة أو القسط الشهري.