مريم بوجيري

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن هيئة المكتب بمجلس النواب عقدت اجتماعها عقب الجلسة الإجرائية الثلاثاء، حيث تم توزيع مقترح للجان الخمس الدائمة بالمجلس إلى جانب إخطار النواب بتوزيعهم وفقاً لرغباتهم بالانضمام للجان ومن المتوقع أن ينتهي تشكيل اللجان بعد الاعتراض غداً الخميس.

وأكدت المصادر، أن اللجان الخمس لم يتم تشكيلها حتى اللحظة وفقاً للائحة الداخلية بمجلس النواب والتي تنص على أن يتولى مكتب المجلس التنسيق بين الطلبات وفقاً للقواعد والضوابط التي يحددها، حيث يتلقى رئيس المجلس في بداية دور الانعقاد وفي الموعد الذي يحدده، طلبات الأعضاء للانضمام إلى عضوية اللجان، بحيث يتم الرد من قبل النواب بالقبول أو الاعتراض.



وتكون مدة الإخطار وفقاً للائحة في غضون 48 ساعة، في حين يتوقع أن تحسم عضوية اللجان خلال الفترة المذكورة لتعرض على المجلس في جلسته القادمة.

وأشارت المعلومات، إلى أنه تم اعتماد توزيع اللجان وفقاً لمعايير تناسب اختصاص النائب إلى جانب مراعاة رغبته، حيث تطرح على النائب 3 رغبات للانضمام للجنة، في حين تم تحقيق أكثر من 90% من رغبات الأعضاء فيما يتعلق بمباشرة عملهم ضمن لجان المجلس الخمس الدائمة وهي: اللجنة المالية والقانونية، اللجنة التشريعية والقانونية، لجنة الخدمات، لجنة المرافق العامة والبيئة، لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني.

يذكر أن هيئة المكتب تتكون من رئيس مجلس النواب ونائبيه الأول والثاني، وهم النائب فوزية زينل، النائب عبدالنبي سلمان والنائب علي زايد.