حسن الستري

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان، بوضع حلول عاجلة لـ158 عاملاً بحرينياً خيرتهم شركة بابكو بين الانتقال لشركة تطوير أو الفصل.

وقال سلمان بجلسة الثلاثاء: "المجلس مجلس شعب والقضايا التي نطرحها على درجة كبيرة من الأهمية تتعلق بمصير وحياة الناس، هناك قضية تلامس الشارع البحريني وتتعلق بقضية المهددين بالفصل من شركة بابكو، وهناك أكثر من 158 سيفصلون الأحد المقبل، لأن الشركة هددتهم بالفصل أو الإحالة لشركة تطوير بعقود غير مجزية، وقد تواصلوا معي شخصياً".



وأضاف: "لا بد من مبادرة لوقف فصل العمال البحرينيين خاصة أن شركة بابكو لديها خيارات عديدة ومن ضمنها التدوير، نريد تشكيل لجنة للتواصل مع شركة بابكو للتواصل لنخرج بحلول ولندرس رأي المقترح".

وأجابته رئيس المجلس فوزية زينل بالقول: "إثارة قضايا ليست موجودة ضمن جدول الأعمال قد لا تحقق القضايا المرجوة منها" وأيدها النائب يوسف زينل بالقول "لا أحد يريد زيادة نسبة البطالة، علينا احترام اللوائح والأنظمة، وأقترح إحالة الموضوع لهيئة المكتب لتتخذ الإجراء المناسب".

من جانبه، قال النائب سيد فلاح: "هناك أيضاً موظفون بشركة خاصة لم يتسلموا رواتبهم لستة شهور، والسبب أن الوزارة التي تعاقدت معها لم تسلمها مستحقاتها"، وأجابته رئيس المجلس فوزية زينل: "مواضيعكم ضرورية ولكن يجب احترام القانون".

من جانبه، قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: "يجب ألا يثار أي موضوع في المجلس إلا من خلال أداة نص عليها الدستور والقانون، وإلا سيكون مجرد كلام لا يحقق مبتغاه".

وأضاف: "إن إحالة الموضوع لهيئة مكتب المجلس قد تكون أفضل، لقد دخلنا في النقاش العام الذي له ضوابطه المحددة بالدستور، لا يصح إثارة موضوع غير محدد المعالم كموضوع شركة لم تدفع رواتب لـن وزارة معينة لم تدفع لها، فكل مشروع تعتمده الحكومة يجب أن يكون له موازنة".