الأحواز - نهال محمد

تواجه السلطات الإيرانية تصاعد الاحتجاجات العمالية في إقليم الأحواز العربي جنوب البلاد بالقمع والاعتقال. ووفقا لمصادر أحوازية اعتقلت السلطات الايرانية نحو 31 عاملاً خلال 72 ساعة بدءا من الأحد الماضي.

وهاجمت قوات الأمن الإيرانية احتجاجات عمال الأحواز، التي تقترب من يومها الأربعين، واعتقلت 29 عاملاً. ونشر ناشطون ومنظمات حقوقية مقاطع عبر مواقع التواصل تظهر الانتشار الكثيف لقوات الأمن، وهي تحاصر العمال المحتجين في سوق الأحواز، وسط أنباء عن مواجهات بين الطرفين.



وأكدت المصادر أن "الاحتجاجات العمالية في الأحواز مستمرة وتتصاعد بعد مرور اكثر من 40 يومًا على اندلاعها رغم الاعتقالات التعسفية بحق العمال".

وذكرت المصادر أن "قوات الأمن الإيرانية اعتقلت 29 عاملا من مجموعة إيران الوطنية لصناعة الصلب في الأحواز، كما تم اعتقال عاملين أثناء مشاركتهم في احتجاجات عمالية مساء الاثنين".

وكشفت مصادر حقوقية أحوازية أنه "بالرغم من قمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات العمالية، مع انتشار قوات الوحدة الخاصة الإيرانية والضباط في ثياب مدنية بالاضافة الى انتشار عناصر من الحرس الثوري الإيراني أمام مكتب حاكم الاحواز، الا ان الاحتجاجات تتصاعد بشكل كبير".

ونظم عمال مجموعة إيران الوطنية للصلب الصناعية تجمعات احتجاجية على مدار 40 يوما تنديدا بعدم استلامهم لرواتبهم ورفض السلطات توفير الخدمات اللازمة للعمال.

وذكرت مصادر أحوازية معارضة أن "قوات الأمن هاجمت مجموعة من العمال الاحواز في منازلهم غرب مدينة الأحواز العاصمة، واعتقلت بعضهم".

وحذرت المصادر الأحوازية من تعرض "العمال المعتقلين للتعذيب والتنكيل بهم في سجون سيئة السمعة في إيران".