خالد الطيب

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، عن حاجة البحرين لخط جوي مباشر مع الصين، وخصوصاً أن بكين تعتبر شريكاً تجارياً مهماً للمملكة.

وأوضح في تصريح لـ"الوطن"، أن المجلس أبرم 15 مذكرة تفاهم مع العديد من الشركات العالمية خلال زياته للصين منها 6 اتفاقيات ذات أهمية كبيرة ستجلب العديد من الشركات العالمية ليكون لها تواجد في البحرين.



وأضاف الرميحي، أن من تلك الشركات شركة جولي شيك وهي شركة معروفة لتقديم السلع والملابس ولها جاذبية كبيرة لدى السوق السعودي كونهم أكبر المشترين من تلك الشركة، والتي تريد أن يكون لها تواجد في البحرين.

وأشار الرميحي إلى أنه "تم توقيع اتفاقية بين العاصمة ومدينة هانغتشو الصينية وهي من المدن المتقدمة في الصين وتحتضن شركات ضخمة كـ"علي بابا" و"جولي شيك" وتركز على التجارة الإلكترونية لذلك أردنا تشجيع بعض الشركات الموجودة في تلك المدينة على أن يكون لها وجود في مملكة البحرين، وتأتي هذه الاتفاقية على غرار الاتفاقية التي كانت في 2016 مع مدينة شنغجن".

وأوضح الرميحي أن "السوق الصيني سوق ضخم ومهم كونه يعد ثاني أكبر أقتصاد في العالم، والآن الصين تعد مصدراً لاستقطاب الشركات، وسيتحول مستقبلاً لمصدر لاستقطاب السياح كون الصين من أكبر الدول في تصدير السياح حول العالم".

وبين الرميحي، أن "التجارة دائماً تبدأ بالسياحة، لذلك نحتاج لوجود خط مباشر للصين كون المملكة تفتقد لوجود هذا الخط المباشر باتجاه الصين".

يذكر أن الاستثمارات الصينية ارتفعت من 30 مليون دولار في 2013 إلى أكثر من 300 مليون دولار في 2018، مع ارتفاع في أعداد الشركات الصينية والتي وصلت لما يقارب 600 شركة في 2018.

يشار إلى أن لدى المجلس توجهاً إلى تشييد موقع إلكتروني كامل باللغة الصينية، موجه إلى المستثمرين الصينيين لتعريفهم بشكل أكبر على البحرين وفرص الاستثمار فيها وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين، حيث من المتوقع أن يطلق الموقع في 2019.

وأضاف، أن حملة ترويجية ستتبع تدشين الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً عبر تطبيق وي تشات باللغة الصينية، بهدف الترويج للاستثمار في البحرين أيضاً.