أسماء عبدالله

أشارت بيانات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي إلى بلوغ احتياطي البحرين من السلع والخدمات 2.3 مليار دولار.



ويعبر مؤشر تغطية الاحتياطيات الدولية لعدد اشهر الواردات من السلع و الخدمات عن قدرة الدولة على الوفاء بالتزامها قصيرة الاجل في التعاملات الدولية ، ووفق المؤشر استقر عدد من الدول العربية التي تقع ضمن الحدود الامنة التي تغطي فيها الاحتياطيات واردات الدول لمدة 5 أشهر عند 10 دول خلال عام 2017 مقارنة بالعام السابق.

وشهد المؤشر تحسنا في 10 دول عربية واستقرارا في دولة واحدة و تراجعا في 6 دول خلال العام 2017 مع توقعات باستقرار هذا العدد في عام 2018 ، مع الاخذ في الاعتبار ان القيم الكبيرة للاحتياطيات الدولية في السعودية و الجزائر تعود الى قيام البنوك المركزية في الدولتين بدور الصناديق السيادية في إدارة الفوائض المالية للدولة ، إلى جانب أدوارها المتعارف عليها .

ويعمل المجتمع البحريني بكامل فعالياته من مجتمع مدني وقطاع عام وقطاع خاص، على تطبيق الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية، التي تضم مبادرات تفصيلية تلامس الجوانب المختلفة لحياة المواطن البحريني، بما في ذلك التعليم، الصحة، سوق العمل، وتنمية قطاعات اقتصادية جديدة.



وحرصت البحرين على إشراك المواطن منذ اللحظة الأولى في وضع الرؤية الاقتصادية 2030، فهي وثيقة وطنية تحدد الخطوط العريضة للمستقبل المرجو للمملكة حتى العام 2030.