حوراء الصباغ

"تصوير: سهيل الوزير"

تنظم مؤسسة "فيرست تارجيت" للعام الخامس على التوالي بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بدءاً من الأربعاء ولمدة 4 أيام متواصلة معارض البحرين معارض البحرين 1in8، إذ من المتوقع مشاركة أكثر من 90 شركة من مختلف القطاعات في المعرض، وذلك تحت رعاية رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة.



وتجمع 1in8، بين أكبر معارض دولية متخصصة تحت سقف واحد تشتمل على معرض المنزل الحديث، ومعرض التكنولوجيا، ومعرض الصحة والجمال، ومعرض فاشن تايم ومعرض العطور.

يذكر أن "فيرست تارجت" التي انطلقت منذ العام 2007 تميزت بكونها الشركة الوحيدة التي تعمل على تنظيم الفعاليات الشبابية في الجامعات الخاصة والحكومية في البحرين، فضلاً عن تنظيم المعارض والمؤتمرات المتخصصة المحلية. وتدرجت حتى تمكنت من النمو والقيام بتنظيم معارض ومؤتمرات دولية منذ العام 2013.

وأكدت المدير العام لشركة فيرست تارجت First target غادة الدوسري في لقاء لها مع "الوطن"، أن خطوة تنظيم المعارض جاءت لأن المعرض يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة المتمثلة في دعم قطاعي الاقتصاد والسياحة في البحرين، فضلاً عن دعم رواد الأعمال والشركات المحلية البحرينية.

وأضافت، أن المعرض يعد واحداً من أهم الفعاليات التي تشهدها المملكة من مختلف القطاعات، حيث تحرص المؤسسة على إقامته دورياً منذ 4 سنوات لتقف شاهدة على نجاحه المتواصل حتى أصبح اليوم من أكبر المعارض وأكثرها جماهيرية في البحرين.

وكشفت عن المشاركات المميزة التي يحظى بها المعرض في دورته الحالية، إذ تم حجز أكثر من 95% من المساحة المخصصة للمعارض من قبل أكثر من 90 شركة في مختلف المجالات، ما يؤكد الأهمية التي يمثله المعرض. ومازالت المؤسسة ترحب وتتلقى اتصالات من الشركات التي تود المشاركة في المعرض حتى 8 يناير. وفيما يلي نص الحوار:

- كم عدد الشركات المشاركة في المعرض الحالي مقارنة بنسخة 2018، وما هي المعارض التي نظمت؟

في هذا العام تم التركيز على مشاركة التجار ورواد الأعمال وأصحاب الشركات البحرينية، فحز الغالبية العظمى من المشاركين يشغله البحرينيون. ولكن هناك بعض الشركات الخارجية الأخرى المشاركة والتي تملك مكاتب في البحرين.

ويبلغ عدد الشركات المشاركة حتى الآن 94 شركة من مختلف القطاعات كمصممي الأزياء ووكلاء العطور، ومستحضرات التجميل، واستشاريين وأخصائي الطب العام والجراحة والتجميل، وكل ما يستلزم المنزل من الديكور بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة.

وتتضمن المعارض معرض المنزل الحديث، ومعرض التكنولوجيا، ومعرض الصحة والجمال، ومعرض فاشن تايم ومعرض العطور. ومازلنا نستقبل الاتصالات من الشركات للانضمام للمعرض، حيث إن باب المشاركة مفتوح حتى 8 يناير وهو آخر يوم قبل الافتتاح.

وبالمقارنة بالعام الماضي، ازدادت نسبة المشاركة، حيث نسعى للتطوير والحفاظ على المستوى التي تم الوصول له عبر زيادة عدد المشاركات.

- لماذا تم التركيز على الشركات البحرينية بشكل خاص في هذا العام؟

أحد أهدافنا الرئيسة في المؤسسة تتمثل في تشجيع التاجر البحريني وإزالة المعوقات وكسر حاجز الخوف من المبادرة، فنحن ندعم التجار وأصحاب الأعمال البحرينيين من خلال الحرص على تواجدهم في المعرض بنسبة أكبر لتحقيق الاستفادة لهم.

المعرض يوفر فرصة للمستثمر والتجار للتعارف، وإتاحة المجال لعقد صفقات، فضلاً عن إمكانية إقامة مشاريع مشتركة وتبادل الأعمال والخبرات والمعرفة. كما أن العديد من أصحاب الأعمال المشاركين يتمكنون من الحصول على وكالات عالمية عن طريق المعارض الذي ننظمها.

- كم عدد الزوار المتوقع للمعرض في هذا العام؟

من المتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض الحالي 20 ألف زائر من داخل البحرين وخارجها خلال الأيام الـ4 الماضية.

- لماذا تم تمديد المعرض في هذا العام إلى 4 أيام مقابل 3 أيام في السابق؟

جاء قرار التمديد بناء على الطلب من قبل كل من الشركات المساهمة وزوار المعرض، وهو يعود بالفائدة على الطرفين للاستفادة أكثر واستقطاب أكبر عدد من الجمهور، ما يدل على أهمية معرض 8 in 1 الذي تمكن في كونه حدثاً ريادياً في مختلف المجالات بالمملكة، ويشكل فرصة مناسبة لالتقاء الجمهور المستهلك بالاستشاريين والمختصين من مختلف الشركات في مختلف القطاعات والاستفادة من العروض.

- حدثينا عن أنواع التسهيلات التي تقدمها "فيرست تارجت" للمشاركين في المعرض والزوار؟

بالنسبة للتسهيلات التي نقدمها للشركات المشاركة، تتمثل في إتاحة المجال لدفع قيمة الاشتراك في المعرض عن طريق عملية الدفع بالتقسيط وتمديد المدة حتى نهاية يناير.كما تقوم نقوم بإرسال أفراد من المؤسسة لتحصيل المبالغ ليتجنب المشارك عناء الحضور الشخصي.

نحن في المؤسسة، أخذنا على عاتقنا مهمة تسويق المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات المشاركة والقيام بجميع وسائل الدعاية والإعلان، وذلك من خلال جميع وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب وسائل الإعلام المتمثلة في التلفزيون والإذاعة والصحف المحلية والتي بدورها ستقوم بتغطية المعرض طوال أيامه الـ4، فضلاً عن الاستعانة بـ7 من الإعلاميين ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي لاستقطاب أكبر عدد من الزوار.

كما يوجد لدينا تطبيق إلكتروني تحت اسم "فيرست تارجيت" ونعمل حالياً على تحسينه وتطويره لنتمكن من تفعيله بصورة أفضل في معرض هذا العام، إذ يعمل التطبيق على تقديم تسهيلات من خلال تزويد الزوار والمشاركين بجميع المعلومات والخدمات.

ويتيح التطبيق للمشارك القيام بالبيع عن طريق التطبيق فيقوم الزبون أو الزائر بعملية الدفع الآلي، مما يسهل عملية الشراء على الطرفين.

وحرصاً منا على توفير الوقت وتسهيل عملية الدخول للمعرض من قبل الزوار وتجنب الانتظار واكتظاظ الصفوف، قمنا بجعل الدخول عبر التسجيل الإلكتروني حيث يقوم الزائر بتسجيل اسمه ورقمه والدخول بسرعة دون انتظار ومجاناً دون دفع أي رسوم.

فالمعرض يعود بفائدة كبرى على الزوار بسبب وجود أكبر وأفضل الشركات التي ستعرض منتجاتها المتنوعة مما يتيح للمستهلك الاختيار من ضمن خيارات عديدة وبدائل أفضل تحت سقف واحد مما يوفر الوقت والجهد، كما أنه يستهدف جميع الفئات من الجنسين بمختلف الأعمار بخدمات متنوعة.

-ما هو جديد المعرض.. وبماذا يتميز؟

المشاركون في المعرض لديهم عروض حصرية، فعلى سبيل المثال في معرض الصحة توجد تقنيات وجراحات وعروض جديدة وصلت للبحرين أول مرة.

وفي معرض المنزل هناك أساليب جديدة لبناء المنزل لم يتم الكشف عنها مسبقاً، وكما هو الحال في بقية المعارض فجميعها تحتوي على سلع وخدمات لأول مرة تعرض في البحرين. كما يتميز المعرض بوجود أسعار تنافسية وعروض خاصة تقدمها الشركات فقط لزوار المعرض.

ماذا عن دعم الشركة للمرأة؟

المرأة البحرينية تخطت حاجز القدرة على التمكين، إذ أصبحت تتبوأ مقعد أي منصب تسعى للحصول عليه في جميع المجالات.

نحن في "فيرست تارجيت" لا نختلف عن بقية القطاعات في الدولة، وأحد أهدافنا هو دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال. وبالتأكيد مجال تنظيم المعارض هو مجال صعب وبحاجة لامتلاك مهارات عديدة تتمثل في الإبداع والجرأة.

فنحن نسعى أن تكون المرأة رائدة في هذا المجال ونترك بصمة في مجال ريادة الأعمال وتنظيم المعارض والمؤتمرات لنواصل مسيرة بقية النساء في البحرين ممن تركن بصمات عديدة في بقية المجالات.

ما رأيك في قطاع المعارض في البحرين وتوقعاتك لنموه خلال الفترة المقبلة؟

أمتلك رؤية إيجابية لقطاع المعارض في البحرين، حيث أتوقع ازدهاره بصورة أكبر خصوصاً مع البدء بإنشاء مركز المعارض الجديد في منطقة الصخير.

بالطبع هناك بعض المعوقات التي تبطئ دفع العجلة ولكن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تقوم بواجبها بصورة كبيرة وتقدم لنا كل الدعم والتشجيع لنواصل المسيرة.

ونلاحظ وجود شح في عدد الشركات التي تنظم المعارض مقارنة ببقية الشركات في القطاعات الأخرى، ولكني على أمل تام بازدهار المجال في الأيام القادمة.

ما هو تأثير المعرض على الاقتصاد الوطني؟

تنظيم المؤسسة للمعرض يحقق رسالتنا المتمثلة في دعم الحركة الاقتصادية والسياحية في البحرين باعتبارنا مؤسسة وطنية تضع الاقتصاد البحريني ضمن الأولويات، وبالتأكيد المعارض لها تأثير إيجابي ومباشر على الاقتصاد الوطني والشركات المساهمة من خلال تنشيط الاقتصاد المحلي واستقطاب الاستثمارات وضخ كمية السيولة للتجار عبر تنشيط الحركة التجارية وإتاحة المجال لعقد صفقات وضخ السيولة والحصول على وكالات عالمية.

كما توجد شركات تخطط لفتح أفرع لها في البحرين وتريد دراسة السوق البحريني فتعمل بذلك عن طريق الاشتراك في المعرض فتكون انطلاقة المشروع في البحرين من خلال المعرض، فمشاركة المستثمر الأجنبي في المعرض يعمل على إزالة حاجز التردد والخوف لديه.

ماهي التطورات والنتائج التي حققها المعرض خلال الأعوام الـ4 الماضية؟

دعم الحركة على صعيد الاقتصاد المحلي في البحرين وعلى الصعيد السياحي بصورة مستمرة، فضلاً عن رضا الشركات والزبائن منذ انطلاقتنا في عام 2015 وهو ما يؤكده زيادة المساحة المخصصة للعرض بناء على الطلب.

هناك شركات جديدة دخلت السوق البحريني وقام المعرض بتسليط الضوء عليها من خلال مشاركتها، إلى جانب المشاريع الجديدة التي طرحت من خلال المعرض على مدى 5 سنوات.

كما أن المعرض قدم ومازال يقدم تطورات جديدة من خلال الطرق الحديثة والمبتكرة في عرض السلع والخدمات. ونحن في مؤسسة فيرست تارجيت نعمل على تطوير وتنفيذ المقترحات التي يقدمها الزوار والشركات بصورة دورية سنوية.