خالد الطيب

أعلن صندوق العمل "تمكين" عن إطلاق النسخة السادسة من برنامج "إنطلاق" في 26 يناير الجاري مع فتح فترة التسجيل المبكر، والذي دشن دفعته الأولى في أبريل الماضي، بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) للاستثمار.

ويأتي هذا المشروع ضمن اتفاقية شراكة استراتيجية وقعها كل من تمكين ومركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمار، والذي يتخذ من مملكة البحرين مقراً له، حيث تنبثق هذه المبادرة في إطار الجهود التنسيقية لتعزيز وتطوير قدرات البحرينيين والمؤسسات في القطاع الخاص.



ويعد هذا المشروع أحد المبادرات المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز مهارات وقدرات الكفاءات البحرينية من الجامعيين والخريجين على المستوى المهني وتعزيز مهاراتهم التطبيقية، من خلال منحهم تجربة العمل الميداني في مجالات مهنية عالية التخصص.

ويستهدف البرنامج حوالي 300 من طالب جامعي متفوق فضلاً عن خريجي الجامعات المحلية والدولية، ضمن دفعات متتالية من المشاركين سيتم تنظيمها خلال هذا العام، وذلك بمنحهم فرص العمل كمستشارين محترفين قائمين على مشاريع حقيقية في شركات محلية بحرينية لفترة 3 شهور.

ويقدم البرنامج للطلاب المشاركين الدعم الشامل لتعزيز خبراتهم من خلال العمل في فرق متكاملة، تحت إشراف مستشارين خبراء في الشركة، حيث سيعمل الفريق على تقديم حلول ابتكارية وعملية لتحديات فعلية قائمة في الشركة.

ومن المقرر أن يضع الطلاب المشاركون توصيات شاملة ومهنية للعميل، على أن يتم تقييم أداءهم من قبل القائمين على البرنامج بناءً على ذلك.

ويضم البرنامج، الذي يمتد إلى 12 أسبوعا، تدريب الطلاب على مهارات متنوعة يتطلبها إنجاز عملهم بطريقة فعالة، مثل العمل الجماعي والتفكير النقدي والالتزام بالمواعيد، وأخلاقيات العمل المهنية والعالية.

كما سيستفيد الطلاب من خبرات قادة مجتمع الأعمال من خلال سلسلة محاضرات تطويرية يقدمها خبراء في مختلف المجالات، والذين سيتم استضافتهم ضمن برنامج "انطلاق"، فضلاً عن تنظيم فعاليات اجتماعية مختلفة.

وسيشارك المشاركون للعمل ضمن فرق استشارية حول مشروع محدد بشكل جيد للشركات البحرينية المحلية. وسيمنح البرنامج حوالي 300 طالب جامعي من أفضل المتخرجين والخريجين الجدد للعمل كمستشارين محترفين في الشركات الرائدة في البحرين.