خالد الطيب

توقع تقرير اقتصادي استمرار نمو الصناعات التحويلية في البحرين على المدى القريب، بعد أن سجل القطاع نمواً بنسبة 4.3% على أساس سنوي في النصف الأول من 2018 الذي جاء في المرتبة الثانية بعد قطاع التشيد.

من جانب آخرـ توقع بنك التنمية الأوروبي في تقرير - استمرارية نمو القطاع غير النفطي خلال الفترة المقبلة، بعد نموه خلال العام 2018 بنسبة 3.8%، خصوصاً مع المشاريع الكبيرة التي تشهدها المملكة.



يشار إلى أن القطاع غير النفطي والاستثمارات الأجنبية المباشرة سجل نمواً كبيراً، بدليل تحقيق الزخم الكبير من النمو خلال العام الماضي.

وأكد التقرير أن القطاع غير النفطي كان القوة الدافعة للنمو في العام 2018، متوقعاً في الوقت نفسة ارتفاع معدلات إنتاج القطاع النفطي بشكل كبير على المدى الطويل على خلفية الاكتشافات النفطية الأخيرة.

واستند التقرير على بيانات مجلس التنمية الاقتصادية، حيث اكد تسارع معدل نمو القطاع غير النفطي والذي سجل 1.8% على أساس سنوي، موضحاً في الوقت نفسه إحراز البحرين تقدماً إيجابياً في قطاع التكرير خلال العام 2018.

وأوضح التقرير ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2018 إلى أكثر من 810 مليون دولار، مع توقع تجاوز هذا الرقم خلال الفترة المقبلة وخصوصاً مع استقطاب البحرين للمزيد من المشاريع الكبرى.

وكان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، قال سابقاً إنه من المتوقع أن تصل الاستثمارات إلى ما بين 800 إلى 900 مليون دولار حتى نهاية 2018. وقال حينها "إن أنظارنا الآن متجهة إلى العام 2019 والذي نأمل أن نستقطب فيه استثمارات أجنبية تفوق الـ 900 مليون دولار".