مكة المكرمة – كمال إدريس

دشن صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الثلاثاء، المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش، وذلك بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وقام سموه بقص شريط الافتتاح ثم تجول على معرض مكتبة الحرم المكي الشريف وأقسامه المتعددة، كقسم المخطوطات النادرة والكتب الخاصة بالمكتبة وقسم التزويد، عقب ذلك توجه سموه لصالة الاحتفال الرئيسية للاطلاع على عرض مرئي يستعرض تاريخ المكتبة عبر ثلاثة عشر قرنًا من الزمن.



من جهته أعرب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين، لرعايتهم لمثل هذه المنشآت المباركة وما تلقاه من الدعم والرعاية من قبل سمو أمير المنطقة ومتابعته الدائمة لكل مناشطها.

يذكر أن المبنى الجديد يتكون من 13 طابقاً بمساحة أرضية بلغت 2066 متر مربع، وثلاثة مداخل أمامية للرجال، ومدخل خاص بالنساء، وبوابات خاصة بالمواقف السفلية، وخمس قاعات إطلاع للرجال، وقاعتي إطلاع للنساء، ومكتبة الطفل بقسم النساء، ومكاتب إدارية، وقاعة اجتماعات، وقاعات تدريب، ومكتب مساند للإدارة العامة لأكاديمية للمسجد الحرام، ومركز مساند لتقنية المعلومات، ومركز للبحث العلمي، وإحياء التراث الإسلامي، وإدارة للمطبوعات والنشر، وإدارة للإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، ومكتب مساند لإدارة الأمن والسلامة، ومكتب مساند لإدارة التطهير والسجاد.

وتضم المكتبة قسماً للمخطوطات يحتوي على 6842 مخطوطاً أصلياً، و 2634 مصوراً عربياً وأعجمياً، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المصادر المعلوماتية تقدر بأكثر من 200 ألف كتاب، وأكثر من 7 آلاف كتاب نادر.

وتحتوي المكتبة على رسائل جامعية، ودوريات وصحف، ومصاحف وكتب بلغة برايل للمكفوفين.

وكان الأمير خالد الفيصل قد أطلق التيار الكهربائي لمخططات ولي العهد 5، 6، 7، 8 الواقعة بمكة المكرمة، بحضور وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح.

وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن تغذية مخططات ولي العهد "5، 6، 7، 8"، ستتم من محطة التحويل الجديدة جهد "110/13.8/33 ك. ف" فيما سيتم توصيل الخدمة الكهربائية مباشرة إلى 2500 مشترك خلال هذا العام.

وأفادت الشركة بأنه في العام 2015 تم تشغيل محطة تحويل مخططات ولي العهد الأولى للمخططات الواقعة على طريق الليث "1، 2، 3، 4"، بتكلفة وصلت إلى أكثر من 210 ملايين ريال، وإيصال الخدمة إلى نحو 9 آلاف مشترك.