شارك اللواء طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام في فعاليات مؤتمر الكويت الدولى لمكافحة الفساد، والذي عقد على مدى يومين، ونظمته هيئة مكافحة الفساد الكويتية "نزاهة" بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، بحضور دولي واسع.

وفيما يخص تجربة البحرين في مجال مكافحة الفساد، صرح رئيس الأمن العام أن جهود المملكة، تنصب ضمن منظومة متكاملة للتنمية، تسهم في ترجمة رؤية مملكة البحرين 2030، مشيداً في هذا الصدد بتوجيهات وزير الداخلية بتطوير آليات عمل الأجهزة الرقابية، وفي الوقت ذاته تكثيف الجهود التوعوية تعزيزاً لقيم الشفافية والنزاهة والمحاسبة.

وأشار رئيس الأمن العام، إلى أن إقرار الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد قبل حوالي 6 سنوات، شكل علامة رئيسة في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الفساد، وفقاً للالتزامات المترتبة على مملكة البحرين كإحدى الدول الأطراف في تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، منوهاً إلى أهمية التعاون والتواصل بين كافة المؤسسات وفئات المجتمع من أجل زيادة الفعاليات التوعوية والتثقيفية لمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام، بما يضمن تعزيز قيم ومبادئ الشفافية ونبذ الفساد.



في سياق متصل، التقى رئيس الأمن العام على هامش المؤتمر مع اللواء أركان حرب شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية بجمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث أشاد رئيس الأمن العام بالعلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وحرص البلدين الشقيقين على تطوير هذه العلاقات وفتح مزيد من آفاق التعاون المشترك.

وخلال اللقاء، اتفق رئيس الأمن العام ورئيس هيئة الرقابة الإدارية في مصر على العمل على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الفساد وتبادل المعلومات، فيما اطلع رئيس الأمن العام على الاستراتيجية المصرية لمكافحة الفساد والجهود المبذولة في هذا الصدد ومن بينها إنشاء أكاديمية لمكافحة الفساد.