حسن الستري

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج عمل الحكومة علي زايد أن الحكومة ذكرت في اجوبتها على استفسارات اللجنة أن برنامج تمويل السكن الاجتماعي "مزايا" من ضمن 40 ألف وحدة سكنية التي تعتزم الحكومة استكمالها ضمن برنامج عملها 2019-2022.



وذكر زايد أن هذه البيوت الخاضعة لبرنامج "مزايا" تقدم كتمويل من وزارة الإسكان، ما يعني أنها مشمولة بالأمر الملكي بتوفير 40 ألف وحدة سكنية.

وحول خطة الحكومة لإنشاء مدرسة نوعية لمرضى التوحد، قال زايد: الوفد الحكومي لم يذكر لنا التفاصيل، وبينوا أن هذه الأمور مرتبطة بالميزانية، مؤكدين أن برنامج عمل الحكومة يتضمن مبادئ وأهدافا، أما الخطط التفصيلية فهي خاضعة للاعتمادات المالية في الموازنة العامة للدولة، وأشاروا إلى أن 90 % من الموازنة قائم على التوازن المالي للوصول إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات.



وبخصوص خطة الحكومة لتقليل العجز الاكتواري في الصناديق التقاعدية بعد خروج حوالي 7 آلاف مواطن للتقاعد الاختياري، ذكر زايد أن الحكومة ردت بأنها بصدد اعداد دراسة لتقييم أوضاع الصناديق وعلى ضوئها ستقدم لمجلس النواب خطتها، مفيداً في هذا الصدد أن الحكومة دافعت عن خطة التقاعد الاختياري بأنه يهدف لتقليل النفقات ضمن التوازن المالي، وسيتم على إثر ذلك إعادة هيكلة القطاع الحكومي وتدوير الموظفين، وتوظيف العدد الذين يحتاجونه.

ورفض زايد الاإفصاح عن التعديلات المقترحة على برنامج عمل الحكومة التي رفعتها اللجنة الى الحكومة، وقال: لا أريد أن أحرق الأوراق، نريد أن نترك مجالاً للتفاوض مع الحكومة، ويهمنا بالدرجة الأولى المحافظة على مكتسبات المواطن، وعدم تحميله آية أعباء إضافية مستقبلية، وإذا اقتضت الضرورة أن يتحمل المواطنون أية أعباء، فيجب أن يتم تعويضهم عن ذلك.