لندن - (بي بي سي العربية): قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا الاثنين استهدفت في الأساس مواقع عسكرية أنشأتها إيران، التي حذرها من مواجهة عواقب تهديدها بتدمير إسرائيل.

وقال نتنياهو في خطاب، "نحن نعمل ضد كل من إيران والقوات السورية التي تحرضها على العدوان".

وأضاف، "سوف نضرب "بغاراتنا" أي جهة تحاول إيذاءنا. وعلى من يهدد بإزالتنا تحمل المسؤولية كاملة".



وكانت الوكالة الطلابية الإيرانية قد نقلت عن قائد القوات الجوية الإيرانية، العميد الركن عزيز نصير زاده، الاثنين قوله إن بلاده: "جاهزة تماما، وتنتظر بفارغ الصبر مواجهة النظام الصهيوني ومحوه من على وجه الأرض"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن ضربات على أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية فضلا عن دفاعات جوية سورية، بينما أكدت سوريا أن دفاعاتها الجوية تصدت "للعدوان الإسرائيلي".

ثم أصدر بيانا ذكر فيه تفاصيل العملية، قائلا إنه ضرب مستودع ذخيرة في مطار دمشق الدولي، وموقع استخبارات إيرانيا، ومعسكر تدريب إيرانيا.

وأضاف بيان للجيش الإسرائيلي أنه "يقوم بضرب أهداف تابعة لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا"،محذرا دمشق من "محاولة استهداف الأراضي أو القوات الإسرئيلية".

وكانت إيران قد أرسلت آلاف العسكريين لدعم حكومة الرئيس بشار الأسد في الصراع في بلاده.

وأكدت إسرائيل الأحد أنها اعترضت صاروخا أطلق نحو أراضيها من سوريا التي اتهمت إسرائيل بشن غارات جوية على أراضيها.

ويشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن بلاده لن تسمح بتغلغل الوجود العسكري الإيراني في الأراضي السورية.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مركز التحكم العسكري الروسي قوله إن الدفاعات الجوية السورية دمرت أكثر من 30 صاروخ كروز وقنبلة موجهة خلال ضربات جوية إسرائيلية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المركز قوله الاثنين إن الضربات الجوية الإسرائيلية استهدفت مطارا في جنوب شرق دمشق، وقتلت أربعة جنود سوريين وأصابت ستة آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، نقلا عن مصدر عسكري، أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت بكفاءة عالية لعدوان جوي إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية ومنعته من تحقيق أي من أهدافه".

وقال عساف عبود مراسل "بي بي سي" في دمشق إن أصوات انفجارات وقصف صاروخي سمعت في محيط العاصمة، كما شوهدت قاذفات صاروخية في سماء دمشق استمرت لمدة قاربت عشرين دقيقة.

وذكرت "سانا" في ساعة مبكرة الإثنين أن وسائط الدفاع الجوي للقوات المسلحة السورية تصدت لغارات جوية إسرائيلية استهدفت المنطقة الجنوبية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو جماعة معارضة إن الأهداف التي ضربت تعود إلى القوات الإيرانية، وقوات جماعة "حزب الله" اللبناني.

وأضاف أن 11 مقاتلاً على الأقل قتلوا، من بينهم سوريان.