بيروت - بديع قرحاني

وقّع السفير الإيطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ومدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "الاونروا"، كلاوديو كوردوني الإثنين، في مقر السفارة الإيطالية، اتفاقية تتبرّع بموجبها الحكومة الإيطالية بمبلغ 1.5 مليون يورو لنداء الطوارئ للاستجابة للأزمة السورية في لبنان. وحضرت حفل التوقيع مديرة الوكالة الايطالية للتعاون للتنمية دوناتيلا بروتشيزي.

والهبة الجديدة ستسمح للأونروا بالاستمرار في توفير خدمات الرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين الأكثر حاجة في لبنان. كما ستسمح بتوفير خدمات الاستشفاء لنحو 1500 لاجئ فلسطيني من سوريا ومساعدات نقدية للاجئين الفلسطينيين من سوريا الذين نزحوا الى لبنان.



وتوجّه مدير عام "الاونروا" بالشكر والامتنان لهذه المساعدة المهمة التي أتت بوقتها قائلا "إن "الاونروا" تتوجه بالشكر الجزيل لايطاليا لدعمها المستمر لولاية "الاونروا" خاصة في مجال الخدمات الصحية التي تقدمها للاجئي فلسطين من سوريا لانه من دون دعم الدول المانحة مثل ايطاليا لما تمكّنت "الاونروا" من الاستمرار في تقديم الخدمات لمجتمع لاجئي فلسطين".

من جهته، شدد السفير ماروتي على أهمية خدمات "الاونروا"، في لبنان قائلاً إن "ايطاليا تقدّر الجهود الهائلة التي تبذلها الحكومة اللبنانية في استضافة اللاجئين المحتاجين وستواصل دعم هذه الجهود. وتجدد ايطاليا بموجب هذه الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم التزامها مواصلة دعم جهود "الاونروا" المشكورة في لبنان تماشيا مع النهج الذي يضع المحتاجين في صلب سياسة المساعدات الايطالية".

يذكر ان الحكومة الايطالية تعد منذ سنوات طويلة من أكبر الجهات الداعمة للأونروا. وقد حصلت الوكالة في العام 2017-2018 على ما مجموعه 3.75 مليون يورو من الحكومة الايطالية دعماً لخدماتها للاجئي فلسطين في لبنان بما في ذلك مساهمة في مشروع اعادة اعمار مخيم نهر البارد الذي ما زال يتطلّب استكماله مبلغ 66 مليون دولار.