كثيراً ما تصلك على هاتفك مقاطع لأفلام أمريكية قديمة تتحدث عن أمور تبدو حينها ضرباً من الخيال، ولكنك تفاجأ بدقة تطابق الأحداث الواقعية بعد سنوات من عرض تلك الأفلام، لتتساءل هل هي صدفة؟ أم سيناريوهات معدّة؟ لعن الله نظرية المؤامرة!!

أفلام تحدثت عن مستقبل العراق، أفلام تحدثت عن أحداث 11 سبتمبر، أفلام تحدثت عن ظهور داعش، إلخ... كلها انتجت قبل وقوع تلك الأحداث بسنوات، لكنها تناولتها بشيء من التفصيل يكاد يكون متطابقاً مع ما شهدناه حياً.

أتابع هذه الأيام مسلسلاً أمريكياً اسمه (homeland) أرض الوطن، مسلسل حول مكافحة جهاز السي أي إيه الاستخبارات الأمريكية للإرهاب. أنتج الموسم الأول منه وعرض عام 2011، ومن ثم الموسم الثاني عام 2012، وهكذا حتى وصلنا إلى 2018 الموسم السادس. نال عدة جوائز كأفضل مسلسل وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وأفضل ممثلة، مسلسل قال عنه أوباما إنه من أفضل المسلسلات التلفزيونية. وصلت في متابعتي له - حتى كتابة هذا المقال - إلى الموسم الرابع.

دعْ عنك الجانب الدرامي، فتلك حكاية لوحدها إثارةً وإبهاراً وحبكةً دراميةً تجعلك لا تستطيع أن تلهوَ بشيء آخر. يشدك إلى آخر لحظة ولم تضعف الحبكة رغم المواسم الثلاثة التي شاهدتها.

دع عنك هذا الجانب، إنما ما لفت انتباهي هو الجزء المتعلق بالقصة ذاتها والتي كرست في الموسم الأول أن المملكة العربية السعودية هي مصدر الإرهاب ومنبعه وما إن عرض الموسم الثاني حتى تحولت الاتهامات للإرهابيين ومن يمولهم ومن يقف وراءهم من المملكة العربية السعودية في الموسم الأول إلى أن إيران هي مصدر رئيسي للإرهاب من الموسم الثاني أي منذ عام 2012 وحتى الثالث 2013!!

الملفت للنظر أن تفاصيل بعض أحداث المسلسل تتحدث عن اكتشافات السي أي إيه ووزارة الخزانة الأمريكية لدور الحرس الثوري الإيراني في عملية غسيل الأموال من أجل تمويل العمليات الإرهابية، ثم تناول المسلسل دور حزب الله المتنامي في دعم الإرهاب. عرض المسلسل وكان أوباما من متابعيه حسب مقابلة لبطل المسلسل ديمن لويس!!

التحول في السياسة الأمريكية حدث في عهد الرئيس ترامب بالإدارة الأمريكية أي منذ 2017 فقط أي بعد ثلاث سنوات من عرض المسلسل، حينها أصبحت إيران المصدر الأول لتصدير الإرهاب، والحديث عن الاتهامات الأمريكية لإيران بامتناعها عن التوقيع عن الاتفاقية الدولية لمكافحة غسيل الأموال وما تسربه وزارة الخزانة الأمريكية عن تقارير تتناول ضلوع إيران حدث بعد العرض مما يجعلك تتلهف على نهاية المسلسل!!

بقي أن أقول لكم إن الحلقة التي وصلت لها هي في تجنيد أحد ضباط الحرس الثوري الإيراني لصالح السي أي إيه كي يتولى التدرج في رئاسته ويعدّوه لانقلاب عسكري يطيح بنظام الملالي!!

خيال؟ ربما.. ولكن -إن عطانا الله عمر- لننتظر حتى نرى؟!!