قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام بن عبدالله خلف بزيارة تفقدية لموقع مشروع إنشاء مجمع المختبرات الزراعية في منطقة هورة عالي التابعة لوكالة الزراعة والثروة البحرية، حيث انتهت الوزارة من تنفيذ أعمال الأساسات الخرسانية للمشروع، وتم البدء في الأعمال الإنشائية له، حيث تبلغ نسبة الإنجاز 26%.

وحضر الزيارة كل من وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية م. الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد لشؤون الزراعة د. عبدالعزيز محمد عبدالكريم، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وخلال الزيارة اطلع الوزير على شرح تفصيلي على مراحل المشروع، حيث سيتضمن عددا من المختبرات التخصصية النوعية والتي تتمثل في مختبرات وقاية النبات "الحشرات وأمراض النباتات"، مختبرات التربة، الزراعة النسيجية، المبيدات، مختبر السلامة الغذائية، مختبرات المياه، التقنيات الجزيئية والمصلية، الطفيليات، ومختبر الأحياء الدقيقة.

وقال الوزير خلف إن مشروع المختبرات الزراعية يهدف إلى توفير أفضل الخدمات للمزارعين والمربين، وتوفير الحلول المناسبة بما يضمن سلامة منتجاتهم، وتحسين نوعيتها، بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى الموردين للسلع المختلفة من النباتات والحيوانات واللحوم، خصوصاً فيما يتعلق في تحديد مدى مطابقتها للقوانين واللوائح التنفيذية واشتراطات منظمة التجارة الدولية واتفاقيات الصحة النباتية والصحة الحيوانية.

يذكر أن مساحة الأرض الإجمالية للمشروع تبلغ 200,60 متر مربع ويتم فيها بناء المبنى على مساحة 1389 مترا مربعا، حيث يتكون المبنى من طابقين أرضي وأول، ويشمل المعامل المختلفة الزراعية والحيوانية ومكاتب إدارية ومخازن ودورات مياه وكافتيريا، بالإضافة إلى جميع المرافق الخارجية اللازمة متضمنة غرفة حارس وسور خارجي وغرفة تحكم وغرفة مضخات ومحطة كهرباء فرعية وتوفير مواقف للسيارات في حدود 33 موقفا.

وفي تصميم المبنى، أُخذ بعين الاعتبار تطبيق أفضل الممارسات العالمية للمباني الخضراء التي توليها الحكومة والوزارة اهتماماً كبيراً في جميع مشاريع المباني باستخدام مواد البناء الصديقة للبيئة كالطابوق الخفيف والزجاج العازل للحرارة وأجهزة التكيف العالية الكفاءة ونظام إعادة تكثيف مياه أجهزة التكيف لاستعمالها في الري، ومصابيح ترشيد الكهرباء، وخزانات المياه العازلة والسقوف العازلة، بالإضافة الى توفير مواقف السيارات ومنحدرات ومداخل وحجم الأبواب والمصاعد المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، وأنظمة تكيف الهواء بمواصفات عالية من حيث الكفاءة العالية للطاقة.

وذكرت وزارة الأشغال أنه تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / شركة سرايا للمقاولات بتكلفة تبلغ 1.987.870 (مليون وتسعمائة وسبعة وثمانون ألفا و ثمانمائة وسبعون دينار) بتمويل من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.