فاز ثلاثي الهيب هوب الاسكتلندي من اصل ليبيري ونيجيري "يونغ فاذرز" بجائزة "ميركوري" العريقة متغلبا على فنانين بريطانيين اكثر شعبية بكثير.
وقد تغلب الالبوم الاول و"ليونغ فاذرز" المسجل في الاستديو وهو بعنوان "ديد" على اعمال فنانين امثال دايمن آلبارن مغني فرقة "بلور" و كايت تمبسيت الشاعرة السابقة التي استحالت مغنية راب و"اف كاي ايه تويغز" وهو فنان تريب-هوب متأثر بموسيقى "أر اند بي".
وفازت فرقة "يونغ فاذرز" تاليا بمبلغ عشرين الف جنيه استرليني (25 الف يورو تقريبا) بعد منحه هذه الجائزة السنوية التي تقدم الى افضل البوم بريطاني او ايرلندي. وقد بيعت 2400 نسخة فقط من البوم "ديد".
وقال سايمن فريث رئيس لجنة التحكيم "+يونغ فاذرز+ تشكل طرحا فريدا في الموسيقى المدينية في بريطانيا وهي تعج بالافكار القوية وغير المتوقعة والمؤثرة".
ومقر الفرقة في ادنبره وهي مؤلفة من اليوسيوس ماساكوي المولود في ليبيريا وكايوس بانكوله وهو من والدين نيجيريين وقد شب في الولايات المتحدة وغراهام "جي" هاستينغز.
ومن الصعب تصنيف موسيقاهم التي هي خليط من الراب الشاعري وتوزيعات الباص غير النمطية فضلا عن التأثير الافريقي من وقت الى اخر.
وفي مقابلة قبل توزيع الجوائز قال هاستينغز ان الفرقة تعتبر ان امكانية تصنيف موسيقاها بسهولة يشكل فشلا بالنسبة لها.
وتمنح جائزة ميركوري تكريما لقائد فرقة "كوين" الراحل فريدي ميركوري وسبق ان فازت بها فرق مثل "بالب" و "برايمل سكريم" و"ام بيبول".