الاحتفاء بإنجازات المرأة العسكرية
صاحب الجلالة يرعى الاحتفال
بيوم المرأة البحرينية

الرفاع/ المجلس الأعلى للمرأة
اناب حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة صاحب الجلالة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لحضرة صاحب الجلالة، لحضور الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2014 تحت شعار المرأة في المجال العسكري والذي أقيم صباح اليوم (الأثنين) بكلية عيسى العسكرية الملكية.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، أكدت صاحبة السمو أن يوم المرأة البحرينية بات يوماً من أيام البحرين الوطنية الخالدة، التي نستذكر من خلالها كل عام انجازات المرأة البحرينية في كافة المجالات، والتي أصبح يشار إليها بالبنان، بفضل الدعم والرعاية من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. معتبرةً سموها هذه المناسبة فرصة قيّمة لتبادر كافة المؤسسات الرسمية والخاصة بإبراز دور المرأة في عملية بناء نهضة البحرين الحديثة، والحفاظ على منجزاتها عبر تكريمها وتقديرها والسعي نحو إدماج احتياجاتها في برامجها.

ووجهت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الشكر والتقدير لكل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية على جهودهما المخلصة في إبراز يوم المرأة البحرينية 2014 بالشكل الذي يليق بما تحقق للمرأة البحرينية في المجال العسكري ومشاركتهما الفاعلة في تنظيم عدد كبير من الفعاليات المصاحبة خلال هذا العام الامر الذي ساهم في ابراز هذه المناسبة بشكل لافت وتسليط الضوء على حجم هذا الإنجاز، منوهةً سموها في الوقت ذاته بعزيمة وإصرار كافة الفصائل المشاركة في الاستعراض العسكري ومن قام على تدريبها لتظهر الصورة المشرفة للمرأة العسكرية.

وأوضحت سموهاأن تخصيص هذا العام للاحتفاء بإنجازات المرأة في المجال العسكري يأتي لما حققته المرأة البحرينية على مدى 40 عاماً من انجاز في السلك العسكري بمختلف قطاعاته الخدمية والمتنوعة، كنتيجة حتمية لكفاءتها وقدرتها في الوقوف بجانب الرجل لحماية هذا الوطن والذود عنه وحماية مكتسباته. مقدرة سموها في هذا الصدد جهود وزارتي الدفاع والداخلية في دعم وتمكين المرأة العسكرية التي أصبحت اليوم مثالا حياً يحتذى به، حيث استطاعت بفضل هذا الدعم أن تضع بصمتها الواضحة في كافة ميادين العمل العسكري، وأن تحظى بكامل حقوقها لتصل بذلك إلى مناصب قيادية وإداريه ورتباً عسكرية عالية عن جدارة واستحقاق لتتوج مسيرتها في ركبِ السلك العسكري إلى جانب الرجل في حمل السلاح ورفع لواء النهضة الشاملةِ بالمملكة.

واكدت سموها، على أهمية ان تحافظ المرأة على ما حققته من مكتسبات وانجازات أسس لها المشروع الاصلاحي الحضاري لحضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى، لكي تحصد قيمة هذا الانجاز ويحتفي به على كافة الاصعدة، لا سيما وأن المرأة البحرينية أصبحت اليوم نموذج يحتذى بها في مختلف المحافل وحققت قصص نجاح ابرزتها التقارير الدولية المتخصصة في هذا الشأن.

هذا وحضرت سموها العرض العسكري الذي أقيم بهذا المناسبة حيث تم استعراض الطابور المكون من عشر فصائل من وزارتي الدفاع والداخلية من أمام المنصة، كما تم تقديم عدد من العروض أبرزها: عرض مهارات الفصيل الصامت، وعرض مهارات عصا مقاس الخطوات، واستعراض الفرقة الموسيقية النسائية، ومهارات الحماية الشخصية، إلى جانب عرض للكتيبة الطبية الميدانية.

كما قامت سموها بتكريم الرعيل الأول من رائدات العمل العسكري استذكاراً لإنجازاتهن المتميزة، وتقديراً لجهودهن التي ساهمت في إثراء ودعم واستمرار مسيرة المرأة العسكرية في مملكة البحرين.

وخلال الحفل، ألقى الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع كلمة أكد فيها أن المرأة البحرينية حظيت بالكثير من الدعم والمساندة من المملكة، ومنذ أن أعلن سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه عن مشروعه الإصلاحي بدأ واضحاً وجلياً مساندة جلالته لمسيرة المرأة التنموية إيماناً من جلالته بقدرة وأهمية مشاركة المرأة في بناء المجتمع. وأوضح أن المرأة البحرينية أصبحت رافداً رئيسياً، يرفد المؤسسات العسكرية في المملكة بالكوادر المؤهلة والطاقات المتجددة في شتى مجالات وأوجهه العمل العسكري، حتى أضحت مساهمات وأعمال المرأة البحرينية في المجال العسكري واجهة حضارية صادقة تعكس مستوى التطور والرقي الذي وصلت إليه.

كما ألقت العقيد منى علي عبدالرحيم مديرة إدارة الشرطة النسائية بوزارة الداخلية كلمة أكدت فيها أن المرأة كانت وما زالت في الأجهزة الامنية نموذجا في العطاء والالتزام والتفاني في أداء الواجب وبذلت أقصى الجهود لخدمة وطنها بكل كفاءة واقتدار، وكان لها الريادة في العمل الأمني عندما تأسست أول شرطة نسائية في عام 1970 في خطوة رائدة على مستوى المنطقة العربية، وكان لها دور كبير وبارز في مشاركة اخيها الرجل في حفظ النظام العام، والقيام بالمهام الأمنية في مجال اختصاصها.

كما ألقت النقيب ركن عالية عبدالله احمد من وزارة الداخلية قصيدة شعرية بهذه المناسبة بعنوان "بلسم المجد".

ويعد الاحتفال بيوم المرأة البحرينية من المناسبات الوطنية التي تحظى باهتمام واسع من قبل كافة المؤسسات الرسمية والأهلية في مملكة البحرين، ومناسبة هامة لإلقاء الضوء على المحطات المضيئة والهامة في مسيرة عطاء ومشاركة المرأة البحرينية في دعم عجلة التنمية الوطنية في مختلف المجالات والأصعدة.
وقد تم اعتماد الأول من ديسمبر من كل عام يوما للمرأة البحرينية بناء على مبادرة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله وبالتوافق مع الاتحاد النسائي البحريني والجمعيات واللجان النسائية خلال لقاءات تشاورية عقدت بهذا الشأن .
وقد تم اختيار شعار يوم المرأة البحرينية "قرأت .. تعلمت .. شاركت" مجسداً لجانب هام لدور المرأة في بناء نهضة البحرين الحديثة، وإسهاماتها المتواصلة لبلورة أوجه الشراكة الكاملة للمرأة البحرينية في عملية التنمية الوطنية، ولبيان التسلسل المتنامي لدور المرأة البحرينية المسئول والمتدرج الذي بدأ من القناعات الأولى لجيل الرائدات اللواتي قرأن وتعلمن، لتستمر شراكتها اليوم من منطلق ذلك الحماس والإصرار لتكون البحرين دوماً عنوان البناء والتطوير.

الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية 2014
في إطار الاحتفال بهذه المناسبة، شكل المجلس الأعلى للمرأة وكل من وزارة الدفاع والداخلية اللجان التنظيمية وفرق العمل التي بدأت بوضع المقترحات الخاصة للاحتفاء بالمرأة في المجال العسكري، وإبراز مسيرتها على مختلف الأصعدة حيث تم تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات التي أبرزت حصاد المرأة في السلك العسكري:
• ملتقى المرأة العسكرية
30 نوفمبر 2014: تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة أقيم "ملتقى المرأة العسكرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" بتنظيم مشترك بين كل من المجلس الأعلى للمرأة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية بهدف استعراض مسيرة المرأة الخليجية في القطاع العسكري من خلال رصد أهم العوامل التي ساهمت في اقبالها على العمل في هذا المجال، وتسليط الضوء على أفضل السياسات والممارسات والتطبيقات التي من شأنها التأثير بشكل ايجابي على تعزيز دور المرأة في المؤسسات العسكرية، وبيان التحديات التي تواجه المرأة وتحد من مشاركتها في القطاع العسكري وأهمية إتاحة المزيد من الفرص لتطوير دورها القيادي في القطاع.
• الملتقى الطلابي حول المرأة العسكرية
25 نوفمبر 2014: أقام المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع جامعة البحرين ملتقى طلابي حول المرأة العسكرية للطلبة والطالبات في المرحلة الجامعية حيث تناول عدة موضوعات أبرزها تأسيس الشرطة النسائية في مملكة البحرين، والشراكة المجتمعية ومهام شرطة خدمة المجتمع، إلى جانب قصص النجاح للمرأة العسكرية في قوة دفاع البحرين.
• زيارات طلاب المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة
يوليو 2014: نظمت وزارة الداخلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة زيارات استطلاعية وميدانية لعدد من المؤسسات الرسمية والحكومية للشباب البحريني من الجنسين المشاركين في المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة بهدف تعريف الطلاب في المرحلة الإعدادية عن قرب على طبيعة العمل في المؤسسات والهيئات الحكومية والشرطية والمهمات الموكلة إليها، كما تهدف هذه الزيارات إلى تنمية شخصية الفرد وشغل أوقات الفراغ لدى الشباب، وتهيئة الفرص للنمو الجسماني والاجتماعي والعقلي، بالإضافة إلى تنمية روح الصداقات والعلاقات الإنسانية فيما بين الشباب والتي تؤدي بدورها إلى إشباع الحاجة إلى الانتماء والولاء للجماعات.
• "معرض المرأة العسكرية بصمات وانجازات"
13 – 15 نوفمبر 2014: أقام المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارتي الدفاع والداخلية معرض "المرأة العسكرية بصمات وانجازات" بمجمع سيتي سنتر تم خلاله عرض منصة إعلامية لتعريف الجمهور بيوم المرأة البحرينية 2014 ومسيرة المرأة البحرينية في المجال العسكري، كما تم تخصيص ركن خاص للخدمات الطبية بالمستشفى العسكري لإجراءات فحوصات طبية للعموم، إضافة إلى ركن آخر للأطفال، إضافة إلى مراحل تطور عمل المرأة العسكرية في وزارة الداخلية.
• برنامج تثقيفي تربوي في مدارس المملكة
أكتوبر – نوفمبر 2014: نظمت وزارة الداخلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة برنامجاً توعوياً شمل زيارات ميدانية لعدد كبير من المدارس الحكومية للبنات، أشرف عليها وأدارها اختصاصيون في المجالات العسكرية وتناولت مواضيع متنوعة.
الاحتفالات السابقة بيوم المرأة البحرينية
• يوم المرأة البحرينية 2008
أقيم الاحتفال الأول بيوم المرأة البحرينية تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، حيث تفضل جلالته بزيارة إلى مقر المجلس الأعلى للمرأة في السادس عشر من ديسمبر وألقى جلالته كلمته السامية بمناسبة العيد الوطني المجيد ويوم للمرأة البحرينية، كما تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بهذه المناسبة بزيارة إلى مدرسة المنامة الابتدائية للبنات باعتبارها أول مدرسة ثانوية للبنات في البحرين ، وكان شعار هذا اليوم ( 80 عاما من التعليم النظامي والانجاز) حيث تم اختيار التعليم شعار هذا العام وذلك بمناسبة ذكرى مرور 80 عام على دخول التعليم النظامي للمرأة في البحرين.
• يوم المرأة البحرينية 2009
وتم اختيار موضوع الصحة شعارا لهذا اليوم تحت عنوان "المرأة والأمن الصحي .. قابلة .. ممرضة .. وطبيبة"، وبهذه المناسبة تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة برعاية الحفل الذي أقيم في مقر كلية العلوم الصحية بمجمع السلمانية الطبي وتم خلاله تكريم أوال العاملات في المجال الصحي في مملكة البحرين.
• يوم المرأة البحرينية 2010
وتم اختيار موضوع العمل التطوعي للمرأة في البحرين لهذا اليوم تحت عنوان "المرأة البحرينية والعمل التطوعي .. 55 عاماً من المشاركة والعطاء"، وذلك تقديراً لمسيرة حافلة بالعطاء لنساء البحرينيات الأوائل اللواتي بدأن مسيرة العمل التطوعي مما كان له تأثيره على مسار العمل الوطني في مملكة البحرين، وتم خلال الاحتفال بهذا اليوم إطلاق عدد من المبادرات أبرزها: سجل العمل التطوعي ، وجائزة المغفور لها الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي.
• يوم المرأة البحرينية 2011
وتم اختيار موضوع التمكين الاقتصادي للمرأة لهذا اليوم تحت عنوان "المرأة البحرينية في التنمية الاقتصادية .. شراكة وعطاء" حيث تفضلت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة برعاية الاحتفال بهذه المناسبة ومرور عشر سنوات على إنشاء المجلس. وقد تم خلال الاحتفال: تكريم المؤسسات التي ساهمت في دعم برامج ومشاريع المجلس الأعلى للمرأة خلال عشر سنوات، وإطلاق امتياز الشرف لرائدة العمل الشابة، وافتتاح معرض رائدات الأعمال الشابات (جاليري 45)، ومنتدى اقتصادي متكامل بخصوص مشاركة المرأة في مجال الاقتصاد والأعمال.
• يوم المرأة البحرينية 2012
تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، أقيم الاحتفال الخامس بيوم المرأة البحرينية في شهر ديسمبر والذي حمل شعار "المرأة والرياضة: إرادة .. انجاز .. تطلعات" وجاء هذا الاحتفال بمبادرة كريمة من سموها حفظها الله حين أُعلنت في العام 2011 عن تخصيص شعار يوم المرأة البحرينية للعام 2012 للاحتفال بإنجازات المرأة في المجال الرياضي.
• يوم المرأة البحرينية 2013
احتفل المجلس في عام 2013 بإنجازات المرأة في مجال الإعلام، وكان قد أطلق المجلس بهذه المناسبة مسابقة الرالي الإعلامي بهدف المساهمة في تنشيط الانتاج الاعلامي المؤثر والمحرك لقضايا المرأة بشكل عام من خلال إثراء المجالات الإعلامية المختلفة لتكون محركاً ودافعاً للارتقاء بالمادة الإعلامية التي تتناول قضايا وحقوق المرأة في كافة المجالات وصولا الى إحداث تطور ملموس في مجال الإعلام الموجه للمرأة وللمجتمع بمختلف فئاته، كما يستعد قسم الشباب بالمجلس لتنظيم الملتقى الشبابي "المرأة والإعلام الاجتماعي".


أسماء المكرمات في يوم المرأة البحرينية 2014

قوة دفاع البحرين
أولاً: المتقاعدات من مختلف الرتب العسكرية
1. رائد متقاعد – منى عبد الله نجم
2. رائد متقاعد – فاطمة مبارك سالم المقبل
3. رائد متقاعد - ليلى عبد الله الرويعي
4. نقيب متقاعد – أمينة الماص بخيت الماص
5. نقيب متقاعد – نورة راشد جهام الدوسري
6. نقيب متقاعد – سلوى عبد الله صقر
7. نقيب متقاعد – سميرة أحمد خليفة السيد
8. نقيب متقاعد –أصيلة المهزع
9. نقيب متقاعد – شمه فرج
10. نقيب متقاعد – ليلى الرويعي
11. نقيب متقاعد – فاطمة البسام
12. نقيب متقاعد – لولوة غيث
13. وكيل / 1 متقاعد – آسيا محمد الكوهجي
14. وكيل / 1 متقاعد – سعاد عتيق سعد الله
15. وكيل / 1 متقاعد – ايمان سعد حسن
16. وكيل متقاعد – نوال محمد حسن
ثانياً: الضباط
17. عميد – بدرية سلمان سالم بلال
18. عقيد – عائشة عبد الله الحربان
19. عقيد –إيمان عبدالكريم عبدالرحيم
20. عقيد طبيب – فاطمة يوسف قاسم الخاجة
21. عقيد طبيب– سميه محمد عبد الكريم
22. عقيد طبيب – فريال علي أحمد السبر
23. مقدم طبيب – فوزية إبراهيم عبدالوهاب
24. مقدممقدم – فاطمة خليل إبراهيم بو بدير
25. مقدم طبيب – نادية عبد الله الأنصاري
26. رائد – أمينة سعد عبدالله سعد
27. نقيب – خلود عبد الله المنصوري
28. نقيب – منى أحمد حسن سعيد
29. نقيب إيمان مبارك الشيخ
ثالثاً: ضباط الصف
30. وكيل أول – ليلى سعد إبراهيم سعيد
31. وكيل أول – فوزية عيد صقر بشير
32. وكيل أول – سعاد عجلان محمد الرويعي
33. وكيل أول – أمل حسن محمد علي
34. وكيل أول – دينا أحمد الحمدان
35. وكيل أول – هدى محمد الرويعي
36. وكيل – أمال حسن أحمد الذوادي
37. وكيل – سعاد محمد عواد
38. وكيل – خلود محمد الدوسري
39. وكيل – هنادي راشد إبراهيم
40. وكيل – أميرة محمد عبد الله
41. رقيب أول – أمل حمد عبد العزيز


وزارة الداخلية
أولاً: المتقاعدات من مختلف الرتب العسكرية
1. عميد متقاعد – عواطف حسن الجشي
2. عميد متقاعد – نجمه عيسى موسى الدوسري
3. مقدم متقاعد – الشيخة شيخة بنت محمد بن خليفة آل خليفة
4. مقدم متقاعد – الشيخة شيخة بنت صباح آل خليفة
5. الشيخة نورة بنت عبد الله آل خليفة
6. نقيب متقاعد – فاطمة عواد مفرح فرج
7. نقيب متقاعد - أنيسة مسفر عبد الله مسفر
8. وكيل ملازم ثاني متقاعد - نورية سلطان مذكور مبارك
9. وكيل ملازم ثاني متقاعد – المرحومة أمينة علي أحمد النيباري
10. وكيل ملازم ثاني متقاعد – شريفة سلطان مذكور
11. وكيل ملازم ثاني متقاعد – نعيمة سند محمد سند
12. وكيل ملازم ثاني متقاعد – لطيفة عيسى ربيعه محمد
13. وكيل ملازم ثاني متقاعد – أمينة ناصر عبد الله سليمان
14. وكيل ملازم ثاني متقاعد – مي عبد العزيز عبد الرحمن
15. وكيل ملازم ثاني متقاعد – سميرة عتيق توفيق مبارك
16. وكيل ملازم ثاني متقاعد – هند حسن علي صالح
17. وكيل ملازم ثاني متقاعد – سبيكة أحمد علي الفحل
18. وكيل ملازم ثاني متقاعد – رجاء سعد حمود سعد
19. وكيل ملازم ثاني متقاعد – منى حمد عبد الله سعد
20. وكيل ملازم ثاني متقاعد – نادية مبارك عفنان فرحان
21. مساعد ملازم ثاني متقاعد – ميثة راشد إبراهيم
22. مساعد ملازم ثاني متقاعد – هدى محمد جاسم النعار
23. مساعد ملازم ثاني متقاعد – بدرية جراح عيد الدوسري
24. مساعد ملازم ثاني متقاعد – شريفة محمد راشد عبد الكريم
25. مساعد ملازم ثاني متقاعد – لطيفة راشد سالم عوض
26. مساعد ملازم ثاني متقاعد – حنان أحمد محمد علي
ثانياً: الضباط
27. العقيد الطبيب – زهرة خليفة أحمد
28. عقيد – منى علي عبد الرحيم إسماعيل
29. نقيب – شمة مبارك عيسى العيسى
ثالثاً: ضباط الصف
30. وكيل ملازم ثاني – سلطانة محمد راشد عبد الكريم
31. وكيل ملازم ثاني – منى مفتاح
32. مساعد ملازم ثاني - سعاد يوسف سعد القيسي
33. مساعد ملازم ثاني - مريم خميس مبارك يوسف
34. مساعد ملازم ثاني - منى جاسم علي البدل
35. مساعد ملازم ثاني - منيرة عنبر جوهر
36. مساعد ملازم ثاني - فاطمة علي محمد إسماعيل
37. مساعد ملازم ثاني - ليلى محمد ثاني الجلاديف
38. مساعد ملازم ثاني - مريم عبدالله علي الأحمد
39. مساعد ملازم ثاني - مريم مبارك بخيت علي
40. مساعد ملازم ثاني - عائشة ناصر عبدالله سليمان
41. مساعد ملازم ثاني - منى زايد علي زايد
42. مساعد ملازم ثاني - أحلام حسن سلطان عيسى
43. مساعد ملازم ثاني - شريفة سعد سلطان
44. رئيس عرفاء - عواطف محمد يحيى كامل
45. رئيس عرفاء - حصة جاسم محمد علي