واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد والارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة تألقهما اللافت بعدما أحرز كل منهما ثلاثة أهداف ليستمر الفريقان في المنافسة على قمة دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم.

وانتهت مسيرة تشيلسي الخالية من الهزيمة في الدوري الانجليزي الممتاز هذا الموسم بعد الخسارة 2-1 على ملعب نيوكاسل يونايتد يوم السبت الماضي لكن بايرن ميونيخ واصل انطلاقته في المانيا بعد فوزه 1-صفر على باير ليفركوزن.

وفيما يلي جولة بين أكبر بطولات الدوري في اوروبا هذا الأسبوع..

- اسبانيا..

سجل المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي ثلاثة أهداف في مباراة واحدة مرة أخرى ليتجاوز حاجز 400 هدف مع برشلونة ويقود فريقه لتحويل تأخره الى الفوز 5-1 على جاره اسبانيول.

وقدم ميسي الهداف التاريخي للدوري الاسباني ودوري أبطال اوروبا عرضا قويا مرة أخرى ليرفع رصيده الى 402 هدف مع برشلونة من بينها 28 هدفا في المباريات الودية بكافة المسابقات التي يشارك فيها الفريق.

وكان كريستيانو رونالدو حطم الرقم القياسي في تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة بالدوري الاسباني عندما كرر هذا الانجاز للمرة 23 في مشواره ليقود ريال مدريد للفوز 3-صفر على ضيفه سيلتا فيجو يوم السبت الماضي.

وعزز ريال مدريد مسيرته القياسية من الانتصارات المتتالية الى 18 مباراة بكافة المسابقات التي يشارك فيها ليظل في صدارة الدوري الاسباني متقدما بنقطتين على برشلونة صاحب المركز الثاني.

ويأتي اتليتيكو مدريد حامل اللقب في المركز الثالث بفارق نقطتين وراء برشلونة بعد فوزه 2-صفر على مضيفه ايلتشي.

- انجلترا..

زادت حدة المنافسة على القمة بعدما خسر تشليسي المتصدر للمرة الأولى هذا الموسم بهزيمته 2-1 على ملعب نيوكاسل يونايتد يوم السبت الماضي ليتقلص الفارق الذي يفصله عن مانشستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز الثاني الى ثلاث نقاط.

وأحرز بابيس سيسي هدفين مع نيوكاسل ليخسر تشيلسي بعد مسيرة خالية من الهزيمة في 23 مباراة بكافة المسابقات التي يشارك فيها الفريق هذا الموسم.

واستغل سيتي تعثر تشيلسي ليفوز 1-صفر على ضيفه ايفرتون بفضل هدف من ركلة جزاء نفذها يايا توري لاعب وسط ساحل العاج.

لكن الارجنتيني سيرجيو اجويرو مهاجم سيتي عانى من اصابة في أربطة الركبة ستبعده عن مواجهة مهمة للفريق في دوري أبطال اوروبا هذا الأسبوع أمام روما الايطالي.

وتحطمت آمال ارسنال في تحقيق الانتصار الثالث على التوالي بالهزيمة 3-2 على ملعب ستوك سيتي بعدما اهتزت شباك الفريق ثلاث مرات في الشوط الأول.

وتقدم وست هام يونايتد الى المركز الثالث بعد فوزه 3-1 على سوانزي سيتي بفضل هدفين من ضربتي رأس لاندي كارول.

- المانيا..

واصل بايرن ميونيخ طريقه بلا هوادة نحو التتويج باللقب للموسم الثالث على التوالي بعد فوزه 1-صفر على باير ليفركوزن ليحافظ الفريق على سجله المثالي في ملعبه بالدوري الالماني.

وأحرز صانع اللعب الفرنسي فرانك ريبيري الهدف الوحيد ليرفع بايرن رصيده الى 36 نقطة من 14 مباراة متقدما بسبع نقاط على فولفسبورج صاحب المركز الثاني والذي فاز 3-1 على مضيفه هانوفر بفضل أهداف كيفن دي بروين وباس دوست ومكسميليان ارنولد.

وصعد اوجسبورج الى المركز الثالث بعد فوزه 2-1 على ضيفه كولونيا ليحقق انتصاره الرابع على التوالي.

وابتعد بروسيا دورتموند وصيف بطل الدوري الموسمين الماضيين عن قاع جدول المسابقة بعد فوزه 1-صفر على ضيفه هوفنهايم.

- فرنسا..

ظل اولمبيك مرسيليا في الصدارة بعد فوزه 3-1 على ضيفه ميتز بفضل أهداف اندريه بيير جينياك واندريه ايو وديميتري باييه أمس الأحد.

ويملك مرسيليا 38 نقطة من 17 مباراة ويتقدم بنقطة واحدة على باريس سان جيرمان حامل اللقب وصاحب المركز الثاني الذي استعد لمواجهة برشلونة في دوري الأبطال هذا الأسبوع بالفوز 2-1 على نانت يوم السبت الماضي.

وأحرز المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هدفي سان جيرمان بعدما استعاد أفضل مستوياته عقب غياب طويل بسبب الاصابة.

كما استعد موناكو لمباراة مهمة أمام زينيت سان بطرسبرج الروسي في دوري الأبطال بالفوز 2-صفر على مضيفه تولوز يوم الجمعة الماضي بفضل هدفين من المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف.

- ايطاليا..

استمر يوفنتوس حامل اللقب في الصدارة متقدما بثلاث نقاط على روما بعدما تعادل الفريقان هذا الأسبوع بينما قلص جنوة صاحب المركز الثالث الفارق بفوزه 1-صفر على ميلانو.

ويملك يوفنتوس 35 نقطة بعدما تعادل بدون أهداف مع فيورنتينا فيما حول روما صاحب المركز الثاني تأخره بهدفين ليتعادل 2-2 مع ضيفه ساسولو.

وأحرز سيموني زارا هدفين مبكرين لساسولو ثم خرج دانييلي دي روسي مطرودا من روما في بداية الشوط الثاني لكن آدم ليايتش أحرز هدفين في الدقائق الأخيرة ليقود صاحب الأرض للتعادل.

ورفع جنوة رصيده الى 26 نقطة بفضل هدف لوكا انطونيلي بضربة رأس في الشوط الأول أمام ميلانو.

ويتأخر جنوة بفارق ست نقاط وراء روما وصيف بطل الدوري الموسم الماضي فيما يأتي نابولي في المركز الرابع وله 24 نقطة بعدما حول تأخره ليتعادل 2-2 مع ضيفه امبولي.

- هولندا..

واصل اياكس امستردام حامل اللقب مطاردته لايندهوفن المتصدر بعدما سحق فيليم تيلبورج 5-صفر يوم السبت الماضي.

وأحرز جورجينيو فينالدوم قائد ايندهوفن هدفين ليقود فريقه للفوز 3-1 على مضيفه دوردريخت.

ورفع ايندهوفن رصيده الى 34 نقطة من 14 لقاء متقدما بنقطة واحدة على اياكس صاحب المركز الثاني كما يملك مباراة مؤجلة.

وقدم اياكس واحدا من أفضل عروضه هذا الموسم في مواجهة فيليم صاحب المركز العاشر كما رفع الفريق رصيده الى ثلاثة آلاف هدف في أرضه بالدوري عندما هز المدافع يول فيلتمان الشباك.

وبعدما تقدم دوردريخت متذيل الترتيب في الدقيقة السادسة عبر مارت ليدر انتفض ايندهوفن بفضل ثنائية فينالدوم وهدف من لوك دي يونج.

- اليونان..

خسر باوك المتصدر 4-2 أمام زانثي لكن أقرب منافسيه لم يتمكنوا من استغلال الموقف بعد تعثرهم.

وتعادل اولمبياكوس حامل اللقب 2-2 مع ضيفه جيانينا كما أهدر باناثينايكوس فرصة للتقدم الى المركز الثاني بعدما تعادل 1-1 مع مضيفه استيراس تريبوليس صاحب المركز الرابع.

ولم يستغل باناثينايكوس تقدمه عن طريق انستاسيوس لاجوس بعد مرور نصف ساعة من زمن اللقاء ليتعادل المدافع السنغالي خليفة سنكاري لاستيراس عقب ست دقائق.

ويملك باوك 28 نقطة من 12 مباراة متقدما بأربع نقاط على اولمبياكوس صاحب المركز الثاني فيمل ظل باناثينايكوس في المركز الثالث متأخرا بخمس نقاط عن الصدارة.