تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى،انطلقت مؤخراً التصفيات الأولية لمسابقة البحرين الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره في نسختها الـ 20، وذلك بمركز عبد الله بن مسعود لتعليم القرآن الكريم للمشاركين من محافظتي المحرق العاصمة، وبمركز شيخان وشريفة الفارسي لتعليم القرآن الكريم لمحافظتي الجنوبية والشمالية، وذلك بتنظيم من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وبالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إذ حضر التصفيات الشيخ عبدالله عبدالعزيز قحطان العمري مدير إدارة شئون القرآن الكريم بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ورئيس اللجنة المنظمة، وعدد من المسئولين بالإدارة للاطلاع على التصفياتوسير عملية التقييم.

وقد شهدت التصفيات الأولية أجواءً تنافسية شديدة بين حفظة كتاب الله تعالى من البنين والبنات والبالغ عددهم 1680 متسابق ومتسابقة، بواقع 827 من الذكور و 853 من الإناث، وذلك نظراً لتقارب مستويات المتسابقين في مختلف فروع المسابقة.

يذكر أن المسابقة تقام للعام العشرين على التوالي منذ انطلاقتها في عهد المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في العام 1996م، وتحظى برعاية كريمة من عاهل البلاد المفدى، منذ تولي جلالته مقاليد الحكم في البلاد في عام 1999 وحتى يومنا هذا، وقد حملت المسابقة منذ انطلاقتها عدداً من الأهداف الرئيسة، تأتي في مقدمتها الرغبة في خدمة كتاب الله عز وجل والعناية به حفظاً وعلماً وعملاً. وكذلك حث الناشئة على حفظ كتاب الله عز وجل ومدارسته والعناية به. إضافة إلى تربية النشء على حقائق الكتاب العزيز والسنة المطهرة، وعلى مبادئ الإسلام وشرائعه السمحة. كما تهدف المسابقة بشكل مباشر إلى تبني نوعية متميزة من حفظة كتاب الله وإعدادهم ليكونوا دعاة خير وعامل إصلاح في مجتمعهم وأمتهم.