ايلاف: نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريراً تناولت من خلاله قائمة أعظم لاعبين في تاريخ مانشستر يونايتد والذين تمتعوا بنعمة اللعب في قلعة " الأولد ترافورد " ولأعرق الأندية في العالم .
وتناول التقرير أبرز 50 لاعباً تقمصوا ألوان اليونايتد منذ عام 1981 ، وجاءت القائمة كالتالي :

1- الإيرلندي فرانك ستابلتون

تألق في بداية حياته المهنية مع أرسنال قبل انتقاله إلى أولد ترافورد بصفقة بلغت 900 ألف جنيه استرليني في عام 1981 ، حيث تألق في خط الهجوم ،وتمكن من رفع كأس الاتحاد الانكليزي مرتين محرزاً 60 هدفاً في 223 مباراة لناديه.

2 - الإنكليزي فيل نيفيل

الشقيق الأصغر لغاري ، وكان "الاكتشاف الآخر" للمدير الفني السير اليكس فيرغسون ، حيث كان لا يستهان بتأثيره خلال المباريات التي يخوضها مع الفريق التي بلغت ثماني سنوات من الخدمة المخلصة لشعار اليونايتد .
وكان مجموع الميداليات التي جمعها نيفيل خلال تواجده في أولد ترافورد ضخما، حيث توج مع الفريق بـ 6 ألقاب للدوري ، و3 لكأس الاتحاد بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا.

3 - الإنكليزي ستيف كوبل

بعد انضمامه إلى الشياطين الحمر من نادي ترانمير في 1975 كان كوبل عضواً ثابتاً في تشكيلة المدرب تومي دوكرتي ، حيث توج مع الفريق فاز بكأس الاتحاد في 1977 وشارك في أكثر من 300 مباراة قبل أن تنهي الإصابة مسيرته الرياضية قبل اوانها.

4 - الإنكليزي توني دان

قد لا يكون دان معروفاً كثيراً، ولكن كان يُنظر إليه على أنه واحد من أساطير المدافعين في النادي ، حيث ساعد دان الفريق خلال عقد من وجوده مع مانشستر يونايتد منذ وصوله من نادي شيلبورن في 1960، على حصد النادي للقبين للدوري بالإضافة إلى كأس الاتحاد والفوز الشهير بكأس أوروبا 1968.

5 - الإيرلندي نورمان وايتسايد

أصبح أصغر هداف للنادي عندما أحرز هدفاً في مرمى ستوك سيتي وكان عمره حينها 17 عاماً ، إلا أن الجميع سيتذكره دائماً لارتباطه مع الفوز بكأس الاتحاد في 1985 بعد انتصار الشياطين الحمر على ايفرتون ، إلا أن الإصابات لاحقته في سنواته الأخيرة من مسيرته.

6 - الويلزي بيلي ميريديث

وعرف بأسم "الساحر الويلزي"، حيث كان ميريديث أول لاعب أسطورة في أولد ترافورد ، بعد المهارات الفردية الرائعة وقدرته على المرواغة على الجناح مما ساهم في تسليط الضوء عليه وإستدعاءه لمنتخب بلاده .
وتمكن ميريديث من الفوز مرتين بلقب الدوري الانكليزي في 1908 و1911 بالإضافة إلى كأس الاتحاد عام 1909.

7 - الترينيدادي دوايت يورك

كان لاعباً أساسياً في الفريق الذي فاز بالثلاثية في 1999 ، حيث شكل ثنائياً هجومياً ضارباً مع أندي كول ، كما نجح يورك في تسجيل 22 هدفاً في الموسم الذي حاز فيه ناديه على لقب الدوري.

8 - الإيرلندي شاي برينان

كان برينان عضواً في الفريق الذي فاز بكأس الاتحاد الأوروبي عام 1968، وأيضاً هو المدافع الذي اعتمد عليه الشياطين الحمر بشكل كامل خلال فوزه بلقب الدوري في منتصف وأواخر الستينات.
ولعب برينان مايقارب 355 مباراة مع مانشستر يونايتد ، فيما اشتهر بكونه أول لاعب يحصل على راتب تقاعدي من النادي.

9 - الإسكتلندي لو ماكاري

واكب الحقبة الزاهية لمانشستر يونايتد في منتصف السبعينات ، ورغم أنه بدأ اللعب في مركز الهجوم، إلا أنه أعاد بناء حياته المهنية بإدارة المدرب تومي دوكرتي كلاعب في خط الوسط .
وسجل ماكاري 97 هدفاً في 400 مباراة قبل أن يغادر إلى سويندون تاون في 1984.

10 - الفرنسي باتريس إيفرا

وهو لاعب تألق مع الفريق في مركز ظهير الأيسر بعدما انتقل إلى صفوفه في سنوات المدير الفني السير اليكس فيرغسون.
وكان إيفرا وفياً للنادي خلال فترة نجاح أخرى، إذ وصفه فيرغسون على أنه واحداً من أفضل الأظهرة في جهة اليسار في أوروبا .
ولعب إيفرا 273 مباراة قبل أن ينضم إلى يوفنتوس خلال الموسم الحالي.

11 - الإسكتلندي ديفيد هيرد

بعد أن جلبه المدرب مات بوسبي من أرسنال في 1961، سجل هرد هدفاً في أول مشاركة له مع الشياطين الحمر في مباراة كأس الاتحاد وكأس الدوري وأيضاً في ثلاث بطولات أوروبية محرزاً 50 هدفاً إلى جانب دينيس لو في الموسم 1963-64، مما ساعد ناديه على رفع الدوري في الموسم التالي.

12 - الإنكليزي مايكل كاريك

تأثير كاريك كان دائماً واضحاً للمدير الفني لويس فان غال، وقد أثبت تأثيره بشكل كبير منذ وصوله من توتنهام هوتسبير في 2006.
حضوره الهادىء وتألقه الدائم في طريقة التمريرات الرائعة التي يصنعها لزملائه جعلته واحداً من أرقى لاعبي وسط الميدان في الدوري الانكليزي الممتاز.

13- الهولندي رود فان نيستلروي

تركت أهداف المهاجم الهولندي الـ100 في أول ثلاثة مواسم له في أولد ترافورد أثراً لا يُمحى في سجل التاريخي للنادي منذ وصوله من نادي ايندهوفن الهولندي بصفقة 19 مليون استرليني.
ورغم ماقدمه نيستلروي للفريق إلا أن نهاية مسيرتة معه جاءت بصورة مزعجة وقاسية، لكن مأثره التهديفية لاتزال أسطورية وعالقة في أذهان مشجعيه.

14 - الإنكليزي نوبي ستايلز

لعب غالبية مشوار الرياضي مع مانشستر يونايتد في مركز خط الوسط ، إذ كان يقوم بـ" بقطع الكرات من أقدام المنافسين"، حيث عرف عنه بالخشونة وتصديه لخصومه بشكل مرعب، جنباً إلى جنب مع فنانين مثل جورج بست والسير بوبي تشارلتون.
هذا وقد أشركه المدرب مات بوسبي للمرة الأولى في 1960 بعدما اكتشف قدراته في التصدي للمهاجمين .

15 - الإنكليزي مارتن بوشان

لا يمكن الاستهانة بمدى تأثير بوشان خلال السبعينات على الفريق وتحديداً عندما كان كابتناً للنادي بعدما قاده للفوز بلقب دوري الدرجة الثانية ورفع كأس الاتحاد.
وعرف عن بوشان بأنه أنيق ومثقف على أرض الملعب وخارجه ، حيث شارك على ما يقارب من 500 مباراة ، في الوقت الذي أشتهر من خلاله بمعرفة كيفية سير المباراة والسطيرة على أجوائها .

16 - الإنكليزي نيكي بات

وهو واحد من اللاعبين الذين أبرزتهم أكاديمية النادي ، حيث عاش بات الحلم في وسط ميدان مانشستر يونايتد لمدة 12 عاماً، حاصداً معه ستة ألقاب للدوري وثلاثة في كأس الاتحاد، بالإضافة إلى فوزه التاريخي بدوري أبطال أوروبا في 1999 ، والذي كان مكافأة لإلتزامه الذي لا يتزعزع مع الفريق.
ويتواجد بات حالياً في منصب المدير الفني للفريق الاحتياطي لليونايتد .

17 - الإسكتلندي براين مككلير

انتقل من سلتيك إلى اليونايتد بصفقة بلغت 850 ألف استرليني في 1987، حيث أصبح مككلير أول لاعب يحرز 20 هدفاً في الدوري لمانشستر يونايتد بعد جورج بست.
وأمضى مككلير أكثر من عشر سنوات في أولد ترافورد بعدما شكل ثنائياً رائعاً مع مارك هيوز ، فيما وأنهى مؤخراً ارتباطه بالنادي بعد تركه لدوره في أكاديميته.

18 - الهولندي ياب ستام

قضى الهولندي ثلاثة مواسم فقط مع الشياطين الحمر، بعدما اعترف فيرغسون أنه أخطأ عندما وافق على رحيله ، فقد كان أحد المدافعين الكبار في مركزه على رغم من ضعف قدرته على التمرير .
وتمكن ستام من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى ثلاثة ألقاب في الدوري المحلي.

19 - الإيرلندي هاري غريغ

هو واحد من الناجين من تحطم طائرة ميونيخ التي كانت تقل فريق الشياطين الحمر.
و سبق غريغ حارس المرمى الاسطورة بيتر شمايكل بفرض سيطرته على منطقة الجزاء وكان أداؤه مثيراً للإعجاب على صعيد الساحة الدولية ، حيث تم اختياره كأفضل لاعب في مركزه في تشكيلة نهائيات كأس العالم 1958.

20- الإنكليزي دينيس فيوليت

ولد في منطقة موس سايد داخل مدينة مانشستر ، حيث كان فيوليت واحداً من "أطفال" المدرب مات بوسبي .
ويبقى تسجيل فيوليت القياسي للأهداف واحداً من الأكثر إثارة للإعجاب في تاريخ الشياطين الحمر ، حيث أحرز 179 هدفاً – بما في ذلك 32 في الموسم 1959-60، كما أنه ساعد أيضاً في تأمين عودة لقب الدوري إلى أولد ترافورد.

21 - الإسكتلندي ساندي تيرنبول

برز أسم تيرنبول في فولكلور مانشستر يونايتد بعدما أصبح أول لاعب يسجل هدف الفوز في نهائي كأس الاتحاد.
وكانت فترة عام 1909 أسوأ لحظة في حياته المهنية، لأنه تم حظره مدى الحياة من ممارسة كرة القدم بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات.

22 - الإنكليزي جاك رولي

يُعد أحد العناصر الأساسية في تشكيلة الشياطين الحمر في سنوات ما بعد الحرب العالمية.
وأصبح رولي واحداً من أكثر المهاجمين في البلاد الذي يهابه الخصوم، وساعد تشكيله ثنائياً هجومياً مع جيمي ديلاني بتتويج النادي للفوز بأول لقب له للدرجة الأولى لأكثر من 40 عاماً.

23 - الويلزي مارك هيوز

عرف بقدرته الكبيرة على تسجيل الأهداف الرائعة – عادة بطريقة "الألعاب الهوائية" – ولم يكن التزام فيرغسون بالويلزي محدوداً، إذ وصفه على أنه "أفضل لاعب في المباريات الكبرى الذي عرفته في حياتي".
وأحرز هيوز في مسيرته الكروية 163 هدفاً في 467 مباراة.

24 - الإنكليزي ستيف بروس

وصل بروس إلى أولد ترافورد من نوريتش سيتي بصفقة بلغت 825 ألف استرليني ، حيث لعب دوراً كبيراً في هيمنة النادي على البطولات في منتصف السبعينات.
وأشتهر بروس بعدم استدعائه لمنتخب انكلترا على رغم من قيادته لفريق مانشستر يونايتد ، حيث لايزال الجميع يتذكر هدفه الحاسم برأسيه ضد شيفيلد وينزداي ، مما ساهم في جلب كأس الدوري للموسم 1992-93 إلى النادي.

25 - الصربي نيمانيا فيديتش

شكل الصربي العملاق قوة دفاعية لافته مع الإنكليزي ريو فرديناند خلال ثمانية سنوات في أولد ترافورد.
وقد تمكن فيديتش من الفوز بخمسة ألقاب للدوري في ذلك الوقت قبل أن يغادر النادي عندما انتهى عقده في 2014.

26 - الإنكليزي ديفيد بيكهام

أصبح بيكهام واحداً من اللاعبين الأكثر شهرة في عالم كرة القدم بعد ظهوره من أكاديمية الشياطين الحمر ليلعب دوراً رئيسياً في عصر يمكن أن يقال عنه إنه الأكثر نجاحاً للنادي.
واشتهر بيكهام بأهدافه المذهلة من وسط الملعب، كما تميز بقيادته لمنتخب إنكلترا خلال فترة تألقه التي قضاها في أولد ترافورد.

27- الإنكليزي غاري باليستر

أثبت المدافع باليستر قدرة قيادية كان لها الأثر المحوري في فوز الفريق بثلاثة ألقاب للدوري خلال أوائل ومنتصف التسعينات، حيث شكل باليستر مع ستيف بروس قوة دفاعية وحزام أمان للفريق .
وشارك باليستر في 437 مباراة بعد انضمامه إلى النادي قادماً من ميدلسبوره عام 1989.

28 - الإنكليزي أندي كول

وصل إلى النادي من نيوكاسل بصفقة قياسية في ذلك الوقت قدرت بـ6.25 مليون استرليني ، حيث شكل كول قوة هجومية ضاربة لا ترحم مع داويت يورك في موسم 1998-99.
ولايزال كول يعتبر ثاني أفضل هداف في تاريخ الدوري الانكليزي الممتاز.

29 - النرويجي أوله غونار سولشار

انتقل إلى صفوف اليونايتد قادماً من نادي مولدي في عام 1995 بصفقة 1.5 مليون استرليني، حيث عرف عنه بأسم "القاتل ذو الوجه الطفولي" .
وعزز سولسكاير مكانه في تشكيلة مانشستر يونايتد بعد قيادته الفريق لفوز مثير على بايرن ميونيخ في نهائي كأس أوروبا 1999 ، حيث تمكن سولشار من تسجيل 126 هدفاً في 366 مباراة.

30 - الإنكليزي تومي تايلور

قدرة تايلور الرأسية والتحرك في الملعب كانتا متميزتين إلى درجة أن المهاجم الأرجنتيني - الاسباني الاسطورة ألفريد دي ستيفانو قد وصفه بـ"الشخصية البارزة".
وكان تايلور قد أحرز 131 هدفاً قبل أن يتوفى في حادث تحطم طائرة ميونيخ.

31 - روجر بيرن

كابتن مبدع آخر في تاريخ مانشستر يونايتد ، حيث أشتهر بإصراره بطلب من مدربه مات بوسبي أن يلعب في مركز الظهير الأيسر حتى حقق مدربه رغبته في النهاية.
وشارك بيرن في 280 مباراة قبل وفاته بشكل مأساوي في كارثة ميونيخ.

32 - الإيرلندي جوني كاري

قام بوسبي بتعيين المدافع الايرلندي كابتناً للفريق بعد فترة وجيزة من انتهاء الحرب العالمية الثانية، ليتمكن من إثبات اسمه بسرعة في تاريخ النادي بعد نجاحه في الفوز بالدوري وكأس الاتحاد.
وقد اشتهر كاري بقدرته على اللعب في العديد من المراكز حتى أنه لعب مرة واحدة كحارس لمرمى الشياطين الحمر.

33 - الإنكليزي ريو فرديناند

أصبح متوسط الدفاع المتألق أغلى مدافع عندما وقع على صفقة 30 مليون استرليني بعد وصوله من ليدز يونايتد في عام 2002 ، حيث أعتبر تشكيله ثنائياً مع الصربي نيماينا فيديتش على أنها واحدة من الأفضل في تاريخ النادي.
وعاش فرديناند مع النادي 12 عاماً ناجحة في أولد ترافورد

34 - الإنكليزي غاري نيفيل

لاعب آخر يمكن الاعتماد عليه وبشكل كبير في مباريات تنافسية في مركز ظهير الأمين في عهد السير اليكس ، حيث أمضى نيفيل ما يقارب من عقدين مع مانشستر يونايتد ، قاد من خلالها النادي للفوز بلقب الدوري في 2007.
ويعمل نيفيل الآن ناقداً في وسائل الإعلام ، حيث يحظى بتقدير كبير من المتابعين والنقاد نظراً لدقة انتقاداته.

35 - الهولندي أدوين فان دي سار

وصل من فولهام بصفقة قدرت بحوالي مليونا استرليني في 1995 ، حيث أصبح فان دي سار واحداً من سلسلة طويلة من حراس المرمى المتميزين في أولد ترافورد.
وتمكن فان دي سار من الفوز بدوري أبطال أوروبا مع ناديين (اياكس الهولندي ومانشستر يونايتد)، حيث تم اعتباره مساوياً القدرة الفنية لأسطورة الحراسة الدنماركي بيتر شمايكل.

36 - الإنكليزي بيل فولكس

شارك المدافع الإنكليزي في ما يقارب من 700 مباراة مع الشياطين الحمر، وهو رقم قياسي لم يحطمه سوى السير بوبي تشارلتون وبول سكولز وريان غيغز في مسيرة تُعد لافتة للنظر ، حيث قاد الفريق إلى نهائي كأس الاتحاد عام 1958.
ويُعد فولكس أحد الناجين من كارثة تحطم طائرة ميونيخ.

37 - الإنكليزي أليكس ستيبني

وهو حارس مرمى اسطوري آخر في تاريخ مانشستر يونايتد ، حيث كان عضواً أساسياً في الفريق الذي أصبح أول نادٍ انكليزي يفوز بكأس الاتحاد الأوروبي في 1968.
وأمضى ستيبني 12 عاماً مع النادي قبل مغادرته إلى دالاس تورنادو الأمريكي.

38 - الإيرلندي دينيس ايروين

تميز في مركز الظهير الأيسر بشكل لافت ، حيث كان يمكن الاعتماد عليه بصورة دائمة ، بعدما شكلت شخصيته الفريدة بوصف مديره الفني فيرغسون على أنه حصل على أعظم توقيع - في إشارة إلى تعاقد النادي معه - .
وفاز ايروين سبع مرات بلقب الدوري، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وثلاث مرات بكأس الاتحاد خلال السنوات الـ12 التي قضاها في أولد ترافورد.

39 - الدنماركي بيتر شمايكل

كان حارس المرمى الدنماركي أسطورياً في أدائه وظهر واثقاً داخل منطقة الجزاء للفريق.
وكان شمايكل كابتن الفريق في الموسم الذي فاز مانشستر سيتي بالثلاثية عام 1999 ، حيث شارك في 292 مباراة في المواسم الثماني التي لا تُنسى في تاريخ النادي .

40 - الإنكليزي بريان روبسون

وعرف روبسون بأسم "الكابتن المعجزة" ، حيث لايزال محتفظاً بلقب صاحب أطول فترة كقائد في تاريخ الشياطين الحمر منذ انضمانه إليه من وست بروميتش البيون في 1981.
وفاز روبسون بلقبين للدوري و3 ألقاب لكأس الاتحاد ، حيث لازال يحتفظ حتى الآن بروابط قوية مع النادي بصفته سفيراً له في العالم.

41 - البرتغالي كريستيانو رونالدو

وصنع الجناح البرتغالي مانشستر يونايتد تاريخاً للنادي بعدما قاده للتويج بدوري أبطال أوروبا عام 2008، قبل أن يغادر إلى ريال مدريد في 2009 بصفقة 80 مليون استرليني القياسية.
وكانت إدارة الشياطين الحمر قد جلبته من سبورتنغ لشبونة في 2003 ليكون خلفاً لديفيد بيكهام.

42- الإنكليزي واين روني

وسجل الكابتن الحالي للفريق " هاتريك " في أول مشاركة له مع النادي ضد فنربختشه التركي منذ وصوله لصفوفه في عام 2004 قادماً من ايفرتون بصفقة 27 مليون استرليني.
ويقترب روني الآن من الرقم القياسي لبوبي تشارلتون الذي سجل 249 هدفاً لمانشستر يونايتد.

43 - الفرنسي اريك كانتونا

وقع الفرنسي عقده مع الشياطين الحمر قادماً من غريمه اللدود ليدز يونايتد في نوفمبر 1992.
وكان للهداف الفرنسي دور كبير في فوز النادي بلقب الدوري في 1993 وللفترة التي تليها مما ساهم لمانشستر يونايتد في بسط هيمنته خلال السنوات الخمس التي تألق فيها المهاجم الفرنسي مع الفريق.

44 - الإيرلندي جورج بست

أطلقت عليه وسائل الإعلام البرتغالية لقب "العضو الخامس لفريق بيتلز" وذلك بعد الأداء الرائع الذي قدمه ضد بنفيكا البرتغالي على الرغم من أنه في الـ19 من عمره ، حيث تمكن من تسجيل هدفين في مرمى النادي البرتغالي في الدور ربع النهائي لكأس أوروبا.
و اعتبر بست واحد من اللاعبين المتميزين جداً جنباً إلى جنب مع دينيس لو وبوبي تشارلتون ، حيث سجل 179 هدفاً في 470 مباراة.

45 - الإيرلندي روي كين

عرف بأنه قائد للفريق مستعد للقتال ، وقادر على قراءة سير المباراة بذكاء ، بينما أعتبر أفضل تألق لكين خلال مباراة الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس عام 1999.
ولعب كين 480 مباراة خلال فترة الـ12 عاماً في أولد ترافورد التي شملت ثماني سنوات من قيادته للفريق.

46 - الإنكليزي دنكان إدواردز

وهو أحد ضحايا كارثة ميونيخ الجوية وهو في الـ21 عاماً من عمره.
ما يزال يُنظر إلى إدواردز على أنه اللاعب الأكثر اكتمالاً في تاريخ مانشستر يونايتد، حتى أن بوبي تشارلتون اعتبره أعظم لاعب في النادي.

47 - الإسكتلندي دينيس لو

لُقب بـ"الملك" نظراً لقدرته التهديفية مع الشياطين الحمر ، بعدما سجل 237 هدفاً رائعاً في 404 مباراة.
وعلى الرغم من غياب الهداف الاسكتلندي عن نهائي كأس أوروبا 1968 بسبب الإصابة، إلا أنه صنف كواحد من أساطير الشياطين الحمر .

48 - الإنكليزي بول سكولز

يعتبر أفضل لاعب انكليزي من جيله في خط الوسط ، وهو أحد خريجي أكاديمية الشباب بالنادي ، حيث اشتهر بعودته للعب في 2012 بعد حوالي ستة أشهر من إعلان اعتزاله.
وتمكن سكولز من تسجيل 155 هدفاً في 718 مباراة.

49 - الإنكليزي بوبي تشارلتون

يعتبر هداف مانشستر يونايتد بواقع 249 هدفاً ، كما أنه واحد من لاعبين إنكليزيين اثنين فقط هما الناجين من كارثة ميونيخ الجوية واللذان فازا بكأسي العالم وأوروبا.
ولايزال تشارلتون يعتبر شخصية بارزة في أولد ترافورد حيث يشغل منصب المدير بالنادي .

50 ـ الويلزي ريان غيغز

يعتبر من اللاعبين الأكثر تتويجاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم الإنكليزية ، حيث حقق 13 لقباً للدوري وكأسين للاتحاد الأوروبي ، كما أن الأرقام القياسية التي حققها على الصعيد الفردي لا يمكن تجاهلها أبداً.
وتمكن غيغز من تسجيل 168 هدفاً في 963 مباراة.