وافقت إسرائيل على بناء 900 وحدة سكنية استيطانية في حي "رمات شلومو" الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما أعلنت حركة السلام المناهضة للاستيطان اليوم الخميس.
وقالت حاغيت أوفران، المتحدثة باسم السلام الآن، إن لجنة التخطيط اللوائية في القدس وافقت على طلب، وسيتم بناء الوحدات الاستيطانية في حي رمات شلومو الاستيطاني.
وبحسب اوفران، فإن لجنة التخطيط اللوائية في القدس وافقت أمس الأربعاء "على طلب البناء، والآن سيُسمح ببنائها".
وجاءت الموافقة، أمس الأربعاء، قبل ساعات من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تشكيل ائتلاف حكومي، بحسب المنظمة.
وكان مسؤولون فلسطينيون نددوا بالائتلاف الحكومي في إسرائيل، ووصفوه بـ"حكومة تهدف إلى الاستيطان".
وأثارت خطط البناء في مستوطنة "رمات شلومو"، التي تقطنها أغلبية من اليهود المتدينين، في السابق أزمة دبلوماسية مع واشنطن على خلفية إعلانها للمرة الأولى في 2010، تزامنا مع زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن للقدس ولقائه كبار المسؤولين الإسرائيليين آنذاك لإحياء محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في 1967، وأعلنت ضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.
وتعتبر إسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الأبدية والموحدة"، في حين يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.