أكد القائم بأعمال مدير عام الإذاعة والتلفزيون بسام الذوادي "إن إدارتي الإذاعة والتلفزيون قد اكملت استعداداتها لاستقبال شهر رمضان الكريم بباقات جديدة وزاهية من البرامج الاذاعية والتلفزيونية المتميزة من حيث التنوع والتوقيت، وذلك من خلال المضامين الموجه لجميع أفراد الأسرة البحرينية وللمقيميين والأجانب، وتشتمل هذه الباقات على المجالات الاجتماعية والثقافية والترفيهية والمسابقات والمسلسلات المحلية والعربية والعالمية فضلا عن برامج المنوعات والبرامج الدينية والرياضية".
واشاد بسام الذوادي في مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم بهيئة شؤون الاعلام بحضور المسؤولين عن الإذاعة والتلفزيون بهيئة شؤون الإعلام، ومندوبي الصحف المحلية بمستوى البرامج التلفزيونية والاذاعية التي ستبث من خلال تلفزيون واذاعة البحرين خلال شهر رمضان الكريم تحت شعار " جمعتنا غير في شهر الخير ، لا تفوتكم برامجنا " مشيرا الى انه رغم ضغط الميزانية فانه تم انتاج اكثر من 90 في المائة من البرامج المستهدفة خلال الشهر الفضيل .
وقدم الذوادي الشكر لمعالي وزير شؤون الاعلام وكل منتسبي الهيئة على كل ما بذلوه من جهد دؤوب لإنتاج برامج محلية , تم " اعدادها وفق مضامين مستمده من المجتمع البحريني لتحقيق الكثير من الأهداف الروحانية والاجتماعية والفكاهية ,وترسيخ معاني الألفة والوحدة والتراحم في هذا الشهر المبارك ".
من جهته كشف السيد نبيل بو هزاع مدير إدارة التلفزيون عن حزمة برامج القناه 44 لشهر رمضان المبارك حيث كشف عن المسلسلات التي ستعرض خلال رمضان و هي كالتالي :
المسلسل المحلي سوالف طفاش 3
ستقدم قناة تلفزيون البحرين وجبة خفيفة من الكوميديا ممزوجة بطرح قضايا المجتمع على اختلافها، ومن المعروف ان مسلسل سوالف طفاش مشاهد من قبل الصغار والكبار على حد سواء وهو من المسلسلات الشعبية والتي لديها نسبة مشاهدة عالية .
واوضح انه تم تصوير المسلسل في القرية التراثية الجديدة في استوديو حوار حيث تمت توسعة "فريج طفاش" بشكل كبير وأدخلت عليه بعض الإضافات "كدكان تصليح السياكل" والفناء المحيط بقهوة "بوداوود .
وسيطرح المسلسل في كل حلقة موضوعا معينا مثل بقية الأجزاء، "سوالف طفاش" من انتاج أحمد الكوهجي – اخراج يوسف الكوهجي , ويشارك فيه نفس الطاقم في الجزءين الأول والثاني مع إجراء طفيف على بعض الشخصيات، حيث ستشارك الفنانة سلوى بخيت "أم هلال" و"طفاش" الفنان علي الغرير، "جسوم" الفنان خليل الرميثي، "بوداوود" الفنان عبدالله وليد، "حجي مكي" الفنان أحمد عيسى، "بوعذاري" الفنان القدير سعد البوعينين، "فتون" الفنان نجم مساعد، وغيرهم من الشخصيات التي عرفها المشاهد .
المسلسل العربي الكابوس. وهو من تأليف هالة الزغندي وإخراج إسلام خيري .. مسلسل "الكابوس" بطولة غادة عبد الرازق وكريم محمود عبد العزيز ومحمد شاهين وأيتن عامر ورحاب الجمل وكريم قاسم وأحمد راتب ونهى عابدين وسلوى خطاب وعمرو عابد، وتدور أحداث المسلسل حول أم تبدأ رحلتها في البحث عن قاتل ابنها متنقلة بين الماضي والحاضر مرورا بالأشخاص الذين قد يكونوا ارتكبوا الجريمة بدافع الانتقام، لنكتشف أن الابن استطاع أن يكون مجموعة من الأعداء نتيجة استهتاره وأنانيته وتربية أمه الخاطئة له منذ الصغر .
وللأطفال نصيب من برامج رمضان ، حيث سيكونون على موعد مع برنامج "فريجنه جديد"، وهو برنامج رمضاني أعد للأطفال في قالب يجمع الجانب التراثي بالأسلوب الحديث من خلال ما يطرحه من موضوعات، كما عمل فريق الإعداد والإنتاج على ترويج فكرة تطوير العديد من المورثات الشعبية كالألعاب التراثية والأغاني فعلى سبيل المثال، تم تطوير لعبة السكينة الى رقعة جديدة تحمل مراحل منافسة وإثارة بين فريقين من الأولاد والبنات، وهي لعبة مطورة جديدة لاقت استحسان الأطفال المشاركين وأولياء الأمور .
كما يحتوي برنامج "فريجنه جديد" على فقرات تمثيلية مع الجدة التي تظهر في كل حلقة ويدور معها نقاش عن الموروثات الشعبية التي تتعلق بالعادات والتقاليد ويتطرق فيها المذيعان إلى تعزيز هذه الموضوعات لدى الأطفال وحثهم على البحث والمعرفة في ما يخص العادات والتقاليد، ومن جانب آخر يعرض البرنامج مشاهد تمثيلية تدور أحداثها حول طفلان "نوران وجسمان" اللذان يتعرضان لمضايقات مستمرة من شخصيات كرتونية وهما "دبوس ودقوس" واللذان دائما يفشلان في خططهما بسبب ذكاء البنت نوران.
استقطب البرنامج وتحديدا في فقرة المسابقات (السكينة) ما يقارب 180 طفل عاشوا جواً من المرح والمنافسة، حيث تم حصر الأطفال الفائزين لتسلميهم جوائز مقدمة من هيئة شؤون الإعلام .
والأطفال على موعد أيضا مع المسلسل الكرتوني "قصص الحيوان في القران" والبطولة الصوتية لـ الممثل يحيى الفخراني وآخرين، سيناريو وحوار محمد بهجت، إخراج د. مصطفى الفرماوي، وهو مسلسل ديني للأطفال تتناول حلقات المسلسل قصص الحيوان التي ذكرت في القرآن الكريم وذلك في إطار قصصي واقعي يرتكز على الحقيقة الدينية موضحا الآيات القرآنية التي ذكرت فيها تلك القصص والدور الذي قامت فيه الحيوانات لتوصيل الرسالة الإلهية ومساعدتها للرسل والانبياء الذين سخرت لهم .
أما عن برامج الطبخ فيقدم التلفزيون لهذا العام برنامج ألو مطبخ والذي سيقدم الأكلات الرمضانية الشعبية بقالب حديث ومتجدد وبفكرة مختلفة عما سبق حيث ستقدم البرنامج ولأول مرة عائشة الجاسم، مع الطباخة أم علي، سيتم تقديم فيه الأطباق الرمضانية بإضافة نكهات جديدة وأساليب مختلفة ومبتكرة في التقديم، ليكون خير دليل لسيدة المنزل على الابتكار والتميز خلال شهر رمضان .
واضاف السيد نبيل بو هزاع ان برنامج رمضانيات سيقوم بتغطية جميع فعاليات واحداث المملكة في رمضان كما سيسلط الضوء على الحراك المجتمعي والمجالس والتجمعات الرمضانية وحركة التسوق وكل ما يتعلق بالشهر الفضيل .
من جانب أخر كشفت المذيعة شيماء رحيمي عن برنامج المسابقات الرئيسية على تلفزيون البحرين وهو برنامج دكاكين الذي يعتبر جديد من نوعه نظرا لتنوع فقراته، وقربها من المشاهد إلى جانب الإثارة والتشويق الذي سيقدم ضمنه , وفكرة البرنامج مشتقه من آلية المسابقة وموقع التصوير
والذي يحتوي على عدد ومجموعة من "الدكاكين"، فهذا البرنامج تكملة للنجاح الذي حققته برامج المسابقات في الآونة الأخيرة والتي عرضت على شاشة تلفزيون البحرين وكانت وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية وعدد المشاركين خير دليل على هذا النجاح وعدد المتابعين والمشاهدين للبرنامج سواء من داخل البحرين او حتى خارج البحرين أيضاً. وتتمحور فكرة البرنامج في بساطته وأنه مناسب لجميع الأعمار كما أنه يوفر جانب المتعة للمشاهد، بالإضافة الى الربط بين موقع التصوير والفكرة بفكرة مسلسل "سوالف طفاش" ، المسلسل الذي حقق نجاح باهر على مستوى الخليج العربي إلى جانب اختلاف الفقرات والمقاطع الفنية التي ستعرض ستشكل بإذن لله عامل جذب للمشاهد وذلك من خلال استعراض لوحات فنية تميزت بها الشاشة الخليجية في فترة من الفترات "السبعينات، الثمانينات
والتسعينات" وأسئلة عامة وبالإضافة الى أسئلة متعلقة بمسلسل "سوالف طفاش" خاصة أن المسلسل ستعرض حلقات الجزء الثالث منه على شاشة تلفزيون البحرين .
ويتميز ديكور البرنامج هذا العام أنه تفاعلي جداً مع متطلبات البرنامج وبالإضافة الى وقت العرض "العاشرة مساءاً" والذي يعتبر هو الأكثر مشاهدة في رمضان وسيستمر حتى ساعة من الزمن .
وقد تم تقسيم فقرات البرنامج بناءً على الجوائز النقدية التي قدمتها هيئة شؤون الاعلام وذلك على ثلاث مراحل وكل مرحلة تكون فيها المشاركة صحيحة يرتفع المبلغ الى ان يصل المشارك للجائزة الكبرى .
البرنامج من انتاج احمد الكوهجي ويوسف احمد الكوهجي ، تقديم شيماء رحيمي ، اعداد سكينة الطواش واحمد جناحي، اشراف عام بدر محمد، مساعد المشرف العام أمين عبدالعزيز و الإخراج لنزار بوهزاع .
برنامج "يوميات بوجليع" .
يستمر تلفزيون البحرين بتقديم البرنامج الكوميدي "يوميات بوجليع" والذي يقدم مواقف ويوميات طريفة وخفيفة للصائمين "يوميات بوجليع" من تقديم عماد عبد الله ومجموعه من الفنانين وتنفيذ ليوسف القصير والموسيقى لخالد المرباطي .
كما يقدم التلفزيون ايضا برنامج كوميدي من تقديم النائب السابق علي شمطوط والممثل منصور الجداوي ومجموعه من الفنانين البحرينيين، يقدمون مواقف اجتماعية وسلوكيات مجتمعيه بقالب كوميدي خفيف وهادف .. البرنامج من تأليف جمال الصقر واخراج محمود الشيخ.
من جهتها أكدت السيدة عهدية أحمد رئيسه قناة (55) الموجهة للمتحدثين باللغة الانجليزية من الأجانب المقيمين بالمملكة "أن مشاهدي هذه القناة سيكونون على موعد مع برامج كثيرة تزخر بالتنوع، إذ تبث قناة 55 مسلسل عمر بن الخطاب مترجما للغة الانجليزية وهو مسلسل تاريخي يحكي سيرة وحياة الخليفة الراشد الصحابي الجليل عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى استشهاده , حيث قام بالدور سامر إسماعيل وهو وجه جديد في أول ظهور له على الشاشة ، واستحوذ المسلسل على نسبة عالية من المشاهدين في كل أنحاء العالم، خاصة العالم العربي .
وفي ذات الاطار تقدم القناة ايضا من البرامج الميدانية (أشهد) وهو البرنامج الذي يقدم إفادات حية من الذين أعلنوا اسلامهم في مملكة البحرين من المقيميين والزوار والأسباب التي أدت بهم إلى الاعلان عن اسلامهم في هذا الوقت بالذات".
وبيّنت عهدية أحمد بأن برنامج (أعمل خير) الذي ستقدمه قناة 55 هو عبارة عن مسابقات يقدم فيها البرنامج جوائز عبارة عن صندوق يحتوي على (معونة رمضان) للفائز وللأسر الفقيرة وذلك بالتعاون مع إحدى الجهات الخيرية، (أعمل خير) يشرك معه الأطفال وطلبة المدارس وللبرنامج صورة متعددة من مجالات عمل الخير والتي تعمل على ترسيخ القيم الفاضلة والمسؤولية الاجتماعية لدى الصغار والكبار .
وفي ذات الاطار يقدم برنامج (أعمل خير) فقرة من خلالها يتحرك باص في الساعة الثالثة عصرا ويتواجد في الشارع يوزع الطعام للعمال، كما يوزع الفطور أيضا في المساجد للإفطار.
وقالت ان "القناة ستقدم عقب الافطار في الشهر الكريم فقرات طبخ برعاية عدد من الشركات والمؤسسات وفي تغطيات خاصة للغبقات الرمضانية التي تقيمها هذه الجهات، ومن ضمنها برنامج (الرجل المهم في المطبخ) وهذا البرنامج سيدخل السفراء المعتمدين في البحرين إلى المطبخ لإعداد أكلاتهم الشعبية في بلدانهم الشقيقة والصديقة، والحديث عن الأكلات البحرينية المفضلة إليهم".
وعلى ذات الصعيد قال فواز عبدالله رئيس قناة البحرين الرياضية أن ثلاثة برامج مخصصة للشهر الفضيل ستقدم للمشاهدين بالإضافة إلى البرامج العادية والمتابعات الرياضية لمجمل الناشط الرياضي البحريني سواء داخل البحرين أو خارجها، والبرنامج الأول هو (مطبخ مشاهير عالم الرياضة) من اعداد عبدالرحمن بوحجي، و تقديم شيخة زويد والمخرج ابراهيم قمبر ويستهدف هذا البرنامج الرياضيين من جميع الأعمار والجنسين، البرنامج يستضيف عددا من النجوم في مختلف الرياضات وبمناسبة الشهر الكريم و ارتباطه بالمائدة الرمضانية، والتعرف عن قرب على نجومنا الرياضيين من خلال المطبخ وبالتحديد من خلال لقاء القناة بزوجات هؤلاء الرياضيين .
وأضاف أن البرنامج الثاني للقناة هو (الكاميرا الرياضية) حيث يقوم مصوري القناة الرياضية برصد البطولات و الدورات التي تقام خلال شهر رمضان المبارك إلى جانب التجمعات الكروية وتقديمها على شكل برنامج ويأتي في إطار التواصل مع اكبر عدد من ممارسي الرياضة و تشجيعهم عليها، البرنامج يهدف إلى التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من ممارسي كرة القدم و الوصول إلى مكان إقامة البطولات، و نشر الثقافة الرياضية للسادة المشاهدين وأهمية ممارستها خصوصا خلال شهر رمضان المبارك .
وأوضح أن البرنامج الثالث من البرامج المخصصة لهذا الشهر المبارك هو (مجالس رياضية رمضانية)، يقدمه المذيع فايز السادة، ومن إعداد ماجد سلطان، حيث تقوم فكرة البرامج على فتح أبواب الحوار حول أهم وأبرز القضايا التي تهم قطاع الرياضة وتشغل الوسط والشارع الرياضي، كذلك أبرز الإنجازات الرياضية التي حققتها مملكة البحرين في الموسم 2014-2015م.
واضاف ان القناة ستقدم كذلك برنامج حياة المشاهير و هو برنامج يتناول حياة مشاهير كرة القدم في كافة مراحل حياتهم الرياضية والاجتماعية على كافة الاصعدة , و برنامج الأخطاء الرياضية يصور أصعب اللقطات الرياضية والتي تظهر الاخطاء وكيفية حدوثها والمتسبب فيها، والبعض منها ربما يكون فكاهيا , و اخيرا برنامج مصنع الرياضة برنامج يأخذ الطابع التحفيزي لصغار السن وطريقة تربيتهم الرياضية للوصول للنجومية.
وأكد رئيس قناة القرآن الكريم عبدالله البوفلاسة بأن العاملين في القناة قد بذلوا جهودا مقدرة في إعداد مادة تتناسب والشهر الفضيل بما تلبي رغبات المشاهدين قائلا "قناة القرآن الكريم التلفزيونية ستقدم لمشاهديها حزمة متنوعة من البرامج الدينية تتكون من 10 برامج – (خزائن الرحمة) من اعداد مجموعة من المشايخ من البحرين، ومن اخراج عادل محمد عيد، وبرنامج (رياض الجنة) من اعداد وتقديم يوسف فولاذ ومن إخراج فاضل حمد الكواري، و(مسك الختام) من اعداد د. أسامة بحر، واخراج صلاح جناحي، (هموم أسرية) إعداد الشيخ راشد الهاجري الشيخ غازي الشمري وإخراج جمال الجودر، وبرنامج (رمضانيات) إعداد الشيخ زياد السعدون ومن اخراج صلاح جناحي".
وأشار البوفلاسة إلى البرامج الترفيهية التي ستقدمها القناة موضحا "هناك (مسابقة رمضان) التي أعدها محمد عبدالله القصير، ومن اخراج عادل عيد، ومن جانبه سيقدم الشيخ ابراهيم الحادي برنامج (بحر الحسنات)، أما برنامج (نفحات ايمانية) سيقدمه د. سعيد بن محمد الكملي من المملكة المغربية الشقيقة، ويخرجه عادل عيد، كما يقدم د. الكملي أيضا برنامج (فقة الإمام مالك) ويخرجه عادل عيد، وبرنامج (ترتيلا) ذات المشاهدة العالية والذي تعده وزارة العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف السنية".
كما تقدم القناه برنامج مسافر مع القرآن – الجزء الثاني و هو عبارة عن رحلة لسبعة دول يسلط الضوء فيها مقدم البرنامج ( الشيخ فهد سالم الكندري ) على حفظة القرآن وطرق حفظهم له وبعض العجائب والغرائب والاحداث المميزة التي صادفت الشيخ أثناء سفره مع القرآن وأهله.
وستذيع القناة كذلك برنامج أحسن القصص وهو برنامج ديني يتناول مجموعة من القصص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ومن ضمنها قصص الأنبياء لمجموعة من العلماء الافاضل.
من جانب أخر قال الاستاذ صلاح خالد رئيس راديو بحرين ان إذاعة البحرين اكملت " الاستعدادات الخاصة لاستقبال شهر رمضان بدورة برامجية إذاعية كاملة بالإشارة إلى الاهتمام بالدراما الإذاعية الرمضانية حيث تقدم الاذاعة (عائلة عمران الزعفران) من تأليف يوسف السند، وإخراج محمد الجابر وتمثيل عبدالله ملك وشيماء سبت ويوسف بوهلول وماجدة سلطان وهدى سلطان وغيرهم، وهي عبارة عن لقات كوميدية درامية اجتماعية منفصلة المواضيع تلامس حياة الناس بأسلوب خفيف".
وبرنامج (جزر الأمادوس) عبر البرنامج العام وبحرين إف ام من إعداد وتقديم، نسرين معروف وابراهيم التميمي وإخراج محمد الحسن وتمثيل محمود شريف وحسن الساعاتي، وهو برنامج نصف درامي يومي مسجل يهدف لإيصال رسالة فحواها أن الضمير الإنساني شخصية مكتسبة وليست أصيلة تنشأ مع الانسان، وهي من صنع المجتمع في النفس، لافتا إلى تقديم برنامج (عطر المحبة) عبر البرنامج العام وبحرين اف ام تأليف جمال الصقر وإخراج عبدالله جمال، وعبدالله الشوملي وتمثيل أحمد مبارك وجمال الصقر والبسام وغيرهم، وهو عبارة عن مسامع درامية تتناول السلوكيات الدينية وتعزيز المنظومة القيمية .
وبالنسبة للبرامج الاذاعية الرمضانية سيذاع (أي رزقٍ تريد؟ -الجزء الثاني) وسيبث عبر الثلاث محطات البرنامج العام وبحرين اف ام والقرآن الكريم، برنامج يومي مسجل يهدف إلى إعادة طريقة تعاملنا مع مفهوم الرزق والسعي له من خلال فهم أعمق للقرآن الكريم والتطورات في الممارسات العالمية والحقائق العلمية التي تثبت مفهوم الرزق ويحفز للسعي في عمارة الأرض كأفراد ومجتمع ولنساهم في تغيير واقعنا وواقع أوطاننا نحو الأفضل. إعداد وتقديم د. محمد بوحجي وإخراج خالد المرباطي.
وستقدم اذاعة البحرين برنامج (فُرجت) وهو برنامج يومي مسجل يتحدث عن معاني الفرج من الله سبحانه وتعالى بعد الضيق والشدة، ويبحر في عدة قصص عبر التاريخ تتحدث عن أشخاص ضاقت عليهم الدنيا بما رحبت، ولما جاء فقدوا الأمل جاءهم الفرج من الله، يتنوع البرنامج ما بين ذكر قصص وأحداث إلى معاني وخواطر في الصبر وانتظار الفرج والتضرع بالدعاء، البرنامج من اعداد وتقديم خالد محمود وإخراج أحمد العبيدلي .
واضاف انه هناك أيضا برنامج (فضاءات رمضانية) وهو برامج ديني ذو صبغة رمضانية يتضمن في كل حلقة من حلقاته مواضيع مرتبطة بالشهر الكريم , ويستعرض في حلقاته فضائل شهر رمضان المبارك، وأبرز الأحكام المتعلقة به، واستقباله، مروراً بانتصافه، ومختتماً بفضائل العشر الأواخر منه وما يتضمنه من فضائل ليلة القدر، من إعداد وتقديم د. راشد العسيري وإخراج عبدالناصر النعار.
كما سيذاع برنامج (من زمان في رمضان) وهو برنامج يومي مسجل ينتــقي بعض البرامـــج والمسلسلات الرمضانية من المكتبة الإذاعية والمقدمة في السبعينيات، والثمانينيات ويعيد تقديمها بعد التعريف بها، وبفريق عملها ويربط بين موادها، إعداد مبارك خميس تقديم فاطمة محمد وإخراج أحمد الشريان، كذلك تقدم الاذاعة برنامج (رسائل الرحمة) برنامج يومي ديني ثقافي مسجل يتناول أخلاق الرحمة والمحبة في الاسلام مع أمثلة معاصرة تبين رفض العنف وثقافة الكراهية، من إعداد وتقديم الدكتور عوض هاشم وإخراج خالد درويش، أما برنامج (برودكاست) برنامج يومي تتراوح مدته من 10 إلى 15 دقيقة، يناقش قضايا ومواضيع متنوعة تتعلق بشهر رمضان، كالقضايا الصحية، الاجتماعية والفنية، يتخلل البرنامج لقاءات مع مختصين بالإضافة إلى استطلاع رأي الجمهور في قالب مشوق ذو إيقاع سريع، إعداد وتقديم آلاء البناء و إخراج صابر سعيد.
وبرنامج (في محراب التراويح) من الفقرات الميدانية حيث ينتقل ميكرفون الاذاعة إلى نقل صلاة التراويح يومياً بالتنسيق مع إدارة القرآن الكريم بوزارة العدل والشؤون الإسلامية ويختار عددا من المساجد التي لها تاريخ وقصص من مختلف مناطق البحرين ليحاور إمام المسجد عنها وعن مسيرته في حفظ القرآن بشكل مختصر لمدة عشر دقائق قبل وقت الإقامة، من إعداد وتقديم حسن الساعاتي وإخراج عبدالله جمال.
وللبرامج القرآنية أعدت إذاعة البحرين عددا من البرامج التي تتناسب والشهر الفضيل ومن بينها (المختصر في تفسير القرآن الكريم) برنامج يتناول تفسير الآيات القرآنية الكريمة بصورة مبسطة للمستمع، وهناك (وقفات رمضانية) برنامج يتناول آلية الوصول إلى الصيام الصحيح وفضائل الشهر الكريم، من إعداد وتقديم الشيخ محمد فؤاد الكواري وإخراج أحمد بوريان، وبرنامج (فتاوى رمضانية( وهو برنامج يومي مباشر يتلقى أسئلة واستفسارات الجمهور الكريم من إعداد وتقديم د. الشيخ عبدالرحيم المحمود وإخراج: محمد الجابر.
وبالنسبة للسهرات الرمضانية أعدت إذاعة البحرين عددا من السهرات التي ستجذب المستمعين وتبدأ الساعة العاشرة تستمر طيلة أيام الاسبوع ومن بينها سهرة الأحد (أعلام من الإعلام) وهي سهرة بطابع حواري خفيف تستضيف عددا من الإعلاميين من مختلف المجالات الإعلامية وتتحدث عن أهم المحطات في مسيرتهم وطموحاتهم، وتحتوي على استطلاعات رأي من الجماهير حولهم، إعداد وتقديم فايز السادة وإخراج أحمد بوريان، وسهرة الاثنين (للمستمع مع التحية) تتواصل مع مجريات الساحة المحلية على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي، يشترك في التحاور بها المستمعين والمختصين، وتتضمن حوارات ميدانية ولقاءات مباشرة ومسجلة، إعداد وتقديم خليل الذوادي وإخراج عبدالناصر النعار، وسهرة الثلاثاء (على ضي الشعر) شعرية تستضيف شعراء البحرين والخليج وتتحدث عن تجاربهم الشعرية وحياتهم في رمضان تقديم يونس العيد وإعداد محسن الحمري وإخراج خالد المرباطي .
سهرة الأربعاء (الفردوس) ذات طابــع ثقافي اجتــماعي تستضيف المثقفين وتقـــدم الموضوعات الثقافية بأسلوب ممتع وشيق، إعداد وتقديم فالح الرويلي وحسن الساعاتي وإخراج أمينة اسماعيل، وسهرة الخميس (أحاديث في الرياضة) تستضيف الشخصيات الرياضية القديمة والمعاصرة والمهتمين بالشأن الرياضي وتناقش القضايا الرياضية في مملكة البحرين، تقديم فواز العبدالله وإعداد يوسف خيري وإخراج إبراهيم تلفت، أما سهرة الجمعة (مقامات) فنية تحاور المنشدين والفنانين وتلقي الضوء على آخر نتاجهم ومشاركاتهم أعمالهم. إعداد وتقديم فيصل الدوسري وخليل إبراهيم، ثم أخيرا سهرة السبت (عوايدنا) حوارية تستضيف مجموعة من الممثلين البحرينيين وتحاورهم في اعمالهم وعاداتهم الرمضانية. إعداد وتقديم نورة أبوالشوك وعصام ناصر وإخراج احمد العبيدلي .
كما ان هناك عددا من المسابقات الرمضانية تنتظر الجمهور ومن بينها مسابقة الأطفال (هاشتاغ) التي تهدف الى تعريف الأطفال من سن 7 الى 12 بالشخصيات التي أثرت في التاريخ الإنساني في جميع المجالات بالإضافة إلى أسئلة أخرى تقع ضمن إطار المعلومات العامة، من تقديم مريم العريبي وهيا الذوادي وإعداد شيخة الشعلان وإشراف بدرية عبداللطيف واخراج عبدالناصر النعار، ومسابقة (اللاتري) وهي مسابقة يومية مباشرة شعبية تعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، جميع أسألتها تراثية تتناول المناطق والشخصيات والأدوات والأغراض التراثية والأشعار والمواقف والحكايات القديمة، من إعداد وتقديم عماد عبدالله، سيما العريفي، عبدالله جمال، عيسى إبراهيم وعبدالله الشوملي، و (ظهاري رمضان) مسابقة رمضانية يومية مباشرة".
اضافه إلى المسابقة الرئيسية (من سبق لبق، سو خير و قطه بحر ) ترعاها جهات مختلفة المسابقة من تقديم هدى درويش والفنان علي الغرير وإخراج أحمد الشريان، كذلك مسابقة (حلية الماهر) مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً من الساعة 2 إلى 3 مساءً مسابقة مقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد والوقف والابتداء وتبث على الهواء مباشرة، من إعداد وتقديم : جعفر جناحي و حسن الساعاتي لجنة التحكيم :إبراهيم النصف ود. فريد توني إخراج عهود تلفت، و(Fast and think fast)، وهي مسابقة تقدم بأسلوب رمضاني خفيف، ترتكز أسألتها على المعلومات العامة عن مملكة البحرين خصوصاً الوطنية والثقافية والتراثية، وتهدف إلى إيصال رسائل للمقيمين عن المكتسبات الوطنية لمملكة البحرين وثقافتها وتراثها الزاخر، من إعداد وتقديم محمد جناحي وعمران العرادي .
من جهتها أعلنت الاستاذة ميساء يوسف رئيس قسم الاعلام الجديد بهيئة شؤون الاعلام انه ولأول مرة على مستوى الاعلام الحكومي الخليجي تم انتاج برنامجين سيعرضان للانستجرام فقط برنامج ديني مع الشيخ راشد الهاجري يقدم فيه نصائح دينية لمدة 15 ثانية يوميا وبرنامج صحي مع خبير التغذية محمد سعد يقدم فيه نصائح ومعلومات صحية لمدة 15 ثانية يوميا على انستغرام الهيئة في شهر رمضان المبارك.