ستشهد بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الجديد 2022-2023، العديد من التغييرات المرتقبة، أبرزها إعلان رابطة البريميرليج تعديلات تخص قرار التبديلات.

وينطلق الموسم الجديد لـ "بريميرليغ" يوم الجمعة المقبل 5 أغسطس، بالمباراة التي ستجمع بين كريستال بالاس وأرسنال في ملعب "سيلهرست بارك".

5 تبديلات

تقرر تعديل قانون التبديلات بناءً على موافقة الأندية، ليرتفع عدد التغييرات من 3 إلى 5، ويطبق القرار انطلاقاً من الموسم المقبل 2022-2023.

سيسمح للأندية باستخدام 5 تبديلات، على أن يتم إجراؤها في 3 مناسبات فقط خلال المباراة (3 توقفات)، مع فرصة إضافية بين الشوطين.

ويمكن الاستعانة بـ9 لاعبين بدلاء ضمن التشكيلة.

عدم الجلوس على الركبة

ستتوقف أندية الدوري الإنجليزي عن الجلوس على الركبة قبل بداية أغلب المباريات في الموسم المقبل، بعد مناقشات بين الرابطة وقادة جميع الأندية المشاركة في البطولة (20 نادياً).

وتوصل قادة الأندية إلى اتفاق على وجود تلك الحركة خلال مباريات محددة فقط ببعض الأحداث، والتي ظهرت خلال الموسمين الماضيين لمحاربة العنصرية.

وأعاد قادة أندية البريميرليغ في بيان رسمي تأكيد التزامهم بمكافحة جميع أشكال التحيز العنصري والقضاء عليه والقتال من أجل المساواة.

الكرات المتعددة

أدخل الدوري الإنجليزي الممتاز نظاما جديدا يسمى بـ"الكرات المتعددة" في محاولة للقضاء على أزمة إضاعة الوقت خلال المباريات.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" إنه سيتم استخدام 10 كرات خلال كل مباراة في بريميرليغ لتسريع اللعب، على أن يتم توزيعهم في نقاط مختلفة حول الملعب على أقماع.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعميق دور حاملي الكرات، بوضع قاعدة اتصال العين للتواصل البصري مع اللاعبين، مع ضرورة إعطاء الكرة بنفس السرعة لكلا الفريقين.

زيادة الشفافية

تخطط رابطة الدوري الإنجليزي لنشر التسجيلات الصوتية بين الحكم الرئيسي للمباراة ومسؤولي حكم تقنية الفيديو، بعد انتهاء كل مباراة في الموسم الجديد.

وتطلع الرابطة إلى زيادة الشفافية أمام الجماهير بشأن القرارات التي يتم اتخاذها عبر تقنية الفيديو "VAR"، وفقاً لما كشفته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتم بالفعل تجربة هذا التنسيق في الدوري الأمريكي وحقق نتائج مشجعة.