وليد عبدالله

يغلق في نهاية شهر يونيو الجاري موعد الترشح للدول الراغبة في استضافة وتنظيم النسخة الـ18 من نهائيات كأس آسيا 2023، وذلك بعد أن تقدمت الصين بالاعتذار رسمياً عن عدم استضافة هذه النسخة.

وكانت الصين قد أبدت اعتذارها رسمياً للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن عدم تنظيم هذه النهائيات، بعدما كان مقرراً إقامتها في موعدها المقرر 16 يونيو- 16 يوليو 2023، وذلك بسبب التداعيات التي فرضها فيروس كورونا كوفيد 19 وتطورات هذا الفيروس على الصين، والذي دفعها لتقديم اعتذارها الرسمي.

وتشير الأنباء التي ترددت مؤخراً إلى تقدم كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا للاتحاد القاري بطلب استضافة هذه من نهائيات، إلا أن الاتحاد القاري لم يصدر حتى الآن القائمة الرسمية بأسماء الدول التي تقدمت لاستضافة هذه النسخة، وخصوصا أن المجال لا يزال مفتوحاً لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء بالاتحاد الآسيوي، للتقدم بطلب الاستضافة حتى إغلاق باب التقديم في نهاية هذا الشهر، حيث سيعلن بعدها الاتحاد عن أسماء الدول، ومن ثم سيحدد المواعيد الخاصة للزيارات التي سيقوم بها وفد الاتحاد للاطلاع على جاهزيتها اللوجستية والتنظيمية لاحتضان هذه النهائيات.

ويتجه الاتحاد الآسيوي لتحديد موعد جديد لهذه النسخة من النهائيات 2023، حيث يعتزم إقامتها في يناير وفبراير 2024 بدلاً من موعدها الأصلي، وذلك ليتسنى للدولة المرشحة للاستضافة، العمل على استيفاء الشروط والمتطلبات لتنظيم هذه النسخة، على الشكل الذي يحقق تطلعات الاتحاد القاري في تحقيق النجاح والتميز لهذه النهائيات.

ومن المقرر أن يشارك 24 منتخباً في هذه النسخة من النهائيات، من بينها 12 منتخباً تأهلت للمرحلة الثالثة من التصفيات المزدوجة، هي: السعودية، والإمارات، واليابان، والعراق، وسوريا، ولبنان، وإيران، وأستراليا، وعمان، والصين وفيتنام، وقطر «مستضيفة كأس العالم 2022»، إلى جانب منتخبنا الوطني الذي نجح في حجز مقعده بالنهائيات، بعد أن خطف بطاقة العبور عن المجموعة الخامسة، إثر تصدره المجموعة بالعلامة الكاملة «9 نقاط»، حيث جاءت بعد الفوز على منتخب بنغلاديش في المواجهة الأولى بنتيجة 2/0، وفوزه على البلد المضيف منتخب ماليزيا في المواجهة الثانية بنتيجة 2/1 وفوزه على منتخب تركمانستان في المواجهة الثالثة والأخيرة بنتيجة 1/0. وكذلك، الأردن، وإندونيسيا، وفلسطين، وأوزبكستان، وتايلند، والهند، هوونغ كونغ، وماليزيا، وطاجكستان وقيرغزستان.

يذكر أن المنتخب القطري نجح في تحقيق لقب النسخة الـ17 التي احتضنتها دولة الإمارات العربية الشقيقة 2019، وذلك بعد الفوز على المنتخب الياباني بنتيجة 3/1 في المباراة النهائية التي جمعت المنتخبين في تلك النسخة.