أنس الأغبش

ارتفعت تكاليف الزواج في البحرين بنسبة تتراوح بين 40 و 50% مقارنة مع السابق، لتقترب خلال موسم أعراس الصيف الحالي من 10 آلاف دينار أو أكثر مقارنة مع ما بين 4 آلاف و 5 آلاف دينار في السابق، فيما عزاه البعض إلى اختراع متطلبات جديدة ومن بينها هدية الخطبة والتعارف.

وعلى الرغم من ارتفاع التكاليف، إلا أن معظم الشباب البحريني يلجؤون إلى التقديم للحصول على قرض زواج، ناهيك عن ما يتم دفعه من منصرفات أخرى، تضاف إلى الكلفة الإجمالية، في وقت أكد مسؤولوا فنادق وجود حجوزات لا بأس بها مقارنة مع فترة جائحة كورونا وما قبلها مع ملي الأسعار إلى الاستقرار.

وبحسب منصبة البيانات المفتوحة الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بلغ عدد الزيجات خلال العام 2020 حوالي 5486 زيجة، حيث كان هناك 266 سيدة تجاوز مهرهن 9 آلاف دينار و 2835 مهرهن كان أقل من 2000 دينار.

تفصيلاً، وصل مبلغ هدية التقدم إلى الخطبة حالياً إلى نحو 500 دينار، في وصلت تكاليف «المِلكة» إلى 1000 دينار، إلى جانب قيمة المهر البالغة 1000 دينار تقريباً، والذهب البالغ قيمته 1500 دينار.

فيما بلغت قيمة تجهيز وتعديل العروس 1000 دينار، إلى جانب 500 دينار قيمة استئجار الفستان وما بين 100 و1500 دينار لاستئجار الصالة، إضافة إلى 1000 دينار عزومة الرجال، بجانب مصروفات متفرقة تصل إلى حوالي.

وأكد مسؤولو فنادق لـ»الوطن»، أن هناك إقبالاً جيداً على حجوزات الفنادق واستئجار صالات الأعراس، لكنه ليس بذات الدرجة كما كانت قبل جائحة كورونا، مشيرين إلى أن ارتفاع تكاليف الزواج مقارنة بالسابق قاد البعض إلى خفض أسعار الصالات وتقديم بعض العروض.

وأكد مستشار تطوير الأعمال في فندق كراون بلازا، إبراهيم الكوهجي، أن حجوزات صالات الأفراح تعتبر متواضعة مقارنة بحجوزات ما قبل جائحة كورونا، مبيناً أن هناك استقراراً في الأسعار عموماً.

ولفت إلى أن هناك ارتفاعاً طفيفاً في أسعار استئجار صالات الأفراح مقارنة مع الأعوام الماضية، لكن ليس بدرجة تذكر، موضحاً في الوقت نفسه أن ذلك يعتمد من فندق إلى آخر.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لفندق جولدن توليب عبدالرحيم السيد، أن أسعار حجوزات صالات الأفراح مستقرة مقارنة مع السابق وفي متناول الشعب البحريني، من أجل تخفيف التكاليف على حديثي الزواج.

وأوضح السيد، أن هناك إقبالاً على الحجوزات بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بالفترة الماضية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الإقبال عموماً جيد مقارنة بفترة جائحة كورونا وما قبلها.