أعلنت السلطات الصحية في ليبيا، الاثنين، سقوط 5 ضحايا على الأقل وإصابة 13 آخرين، إثر تجدد الاشتباكات بين جماعتين مسلحتين بمدينة الزاوية، في جولة جديدة من الاقتتال الداخلي بين الفصائل المسلحة في غرب البلاد.

وقال أسامة علي المتحدث بإسم جهاز الإسعاف والطوارئ لـ"الشرق"، إنّ "الإحصائية الأولية تشير إلى وقوع 5 ضحايا و13 جريحاً جراء الاشتباكات الواقعة في مدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس"، مشيراً إلى صعوبة الأوضاع في الوقت الراهن بسبب "استمرار الاشتباكات بين المجموعات المسلحة".

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت، ليل الأحد، بمدينة الزاوية بين فصائل مسلحة تابعة لوزارتي الدفاع والداخلية استخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة، قبل أن تتجدد الاثنين.



من جانبها، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن الناطق باسم مركز طب الطوارئ والدعم مالك مرسيط قوله، إنّ "الاشتباكات أسفرت عن سقوط 5 ضحايا بينهم طفلة عمرها 10 سنوات".

وأضاف مرسيط أنّ القتال حاصر عشرات العائلات التي تعيش في المنطقة لساعات.

والأحد، قال مصدر أمني من مدينة الزاوية لـ"الشرق"، إنّ الاشتباكات وقعت في مدينة الزاوية بين جماعتين مسلحتين تتبعان رئيس الحكومة المقالة من قبل البرلمان عبد الحميد الدبيبة، مشيراً إلى أن أسباب الاشتباكات غير معروفة بشكلٍ دقيق حتى الآن.

وفي أغسطس الماضي، أسفرت الاشتباكات في العاصمة طرابلس عن سقوط أكثر من 30 شخصاً، في واحدة من أعنف نوبات القتال في ليبيا منذ عدة أشهر.

ويتفاقم الانقسام في ليبيا مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس جاءت وفق اتفاق سياسي قبل عام ونصف برئاسة الدبيبة الرافض تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة، والحكومة الموازية برئاسة فتحي باشاغا التي عيّنها البرلمان في فبراير الماضي ومنحها الثقة في مارس، وتتخذ من سرت وسط ليبيا مقراً مؤقتاً لها، بعد منعها من الدخول إلى طرابلس رغم محاولتها ذلك.