شهد العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس الاثنين حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين .

وخلال الحفل الذي أقيم بالقصر الملكي في العاصمة الرباط، وفقًا لوكالة المغرب العربي للأنباء (ماب،) جرى تقديم سيارة شركة "نيو موتورز"، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين" لشركة NamX "نامكس"، والذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle).

وأشارت الوكالة إلى أن شركة "نيو موتورز" قامت بإحداث وحدة صناعية لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمئة، كما أنه من المتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 فرصة عمل.



وأوضحت أن النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة " NamX "نامكس، تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

وذكرت الوكالة أنه سيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.