استمرار التعديات على المرافق الصحية بطريقة ممنهجة..

أكد الناطق باسم وزارة الصحة في ولاية الخرطوم الدكتور محمد إبراهيم عبدالرحمن، أن قوات الدعم السريع، ما زالت تسيطر على 42 مستشفى ومؤسسة صحية منذ 19 أبريل الماضي، حيث تعرضت جميعها للنهب والتكسير والسرقة بكافة أنواعها وطرد المرضى والكوادر، مشيراً إلى استمرار التعديات عليها بطريقة ممنهجة حتى صباح اليوم السبت.

وأضاف عبدالرحمن أن القوات المتمردة، استولت على 29 إسعاف دفع رباعي ماركات نيسان باترول وتويوتا لاند كروزر وحافلات هايس إسعاف عناية مكثفة.



وأوضح، أنه على الرغم من إعلان الهدنة لمدة أسبوع اعتباراً من الساعة 9:45 مساء الاثنين 23 مايو وحتى الساعة 9:45 مساء الاثنين 29 مايو الماضي، إلا تلك القوات لم تخل المستشفيات والمؤسسات الصحية التي تتخذها ثكنات عسكرية مع تحطيم للأجهزة الطبية ومولدات الأوكسجين الطبي والغازات الطبية ونهب خزن النقود وسيارات الإداريين والأطباء والمرضى والمرافقين وسيارات الإسعاف.

وقال: "إن قوات الدعم السريع اقتحمت مؤخراً مستشفى أحمد قاسم التخصصي لأمراض وجراحة القلب والكلى وتم إخلاؤها من المرضى. وفي صباح 24مايو تمركزت قوات من الدعم السريع حول مستشفى أمدرمان التعليمي وقامت بإطلاق أعيرة نارية كثيفة في الهواء مما أجبرنا على إخلاء المستشفى من المرضى والكوادر حفاظاً على أرواحهم.