قالت منظمة الصحة العالمية إنه وصل إلى مدينة بنغازي الليبية اليوم الأحد 29 طنًا من الإمدادات الطبية القادمة من المركز اللوجستي العالمي التابع للمنظمة في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن هذه الإمدادات تغطي الاحتياجات الصحية لقرابة 250 ألف شخص، وتعكس الاستجابة الطارئة والمكثفة للفيضانات غير المسبوقة في شرق ليبيا في أعقاب العاصفة "دانيال".

وقالت إن هذه الشحنة ستساعد في ترميم الإمدادات لأكثر من نصف المرافق الصحية في المناطق المتضررة، والتي لا يعمل معظمها بسبب نقص الأدوية والمعدات الطبية، لافتة إلى أنه سيتم إرسال هذه الإمدادات إلى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية وستكون ذات ضرورة قصوى لإعادة تشغيلها .

وأضافت أنها تعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة في ليبيا والمركز الوطني لمكافحة الأمراض لتحديد الاحتياجات الصحية في أماكن الإيواء المؤقتة ، مؤكدة أن الأولويات تكمن في استئناف خدمات المستشفيات والمراكز الصحية ومنع انتشار الأمراض المعدية ومكافحتها.

ونوهت إلى أن أولويات استجابة المنظمة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة تتمثل في إجراء تقييمات صحية معمقة واستعادة وظائف المرافق الصحية في المناطق المتضررة وإحداث عيادات ثابتة ومتنقلة في أقرب مكان ممكن لتجمعات السكان المتضررين، كما سيكون تعزيز مراقبة الأمراض والسيطرة عليها أمراً في غاية الأهمية، خاصةً لما يقدر بنحو 35 ألف شخص نزحوا جراء الأزمة.

وبيّنت منظمة الصحة العالمية أن فرقها تعمل مع وزارة الصحة الليبية للبحث عن المتوفين والمفقودين، وقد تم حتى الآن انتشال جثث 3958 شخصًا، والتعرف على هوياتهم ، متوقعة أن يرتفع العدد مع انتشال فرق البحث والإنقاذ المزيد من جثث الضحايا.

وتعد الشحنة التي وصلت اليوم هي الثانية من المساعدات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية بعد الشحنة الأولى المكونة أيضًا من 29 طنًا من الإمدادات الطبية العاجلة، والتي قدمت من مستودعات الطوارئ الحالية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في ليبيا.