العين الاخبارية

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر بياناً عن حالة الطقس خلال فصل الخريف لعام 2023 على مصر.

يبدأ فصل الخريف فلكياً، يوم السبت 23 سبتمبر/أيلول الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلة، لينتهي يوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأكدت هيئة الأرصاد أن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

زيادة في معدلات سقوط الأمطار

وتوقعت الهيئة أن يشهد خريف هذا العام زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرّض البلاد لحالات عدم الاستقرار، خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

ومن سمات فصل الخريف تكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة.

ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ورغم اعتدال درجات الحرارة في فصل الخريف، فإنه قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ومن سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.

وأكدت هيئة الأرصاد أنها ستقوم بإصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافٍ.