القاهرة - عصام بدوي

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "إن مشرع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، يجعل مصر ثاني أكبر دولة في العالم في مشروع الصوب الزراعية".

وقال الرئيس السيسي خلال افتتاح المشروع القومى للصوب الزراعية، إن "الاستمرار في استكمال مشروع الـ100 ألف فدان صوب زراعية تحقق من خلال منظومة العمل بين وزارة الكهرباء التي وفرت الطاقة في مختلف الأماكن، ووزارة الري التي وفرت المياه من خلال المآخذ المختلفة، وإنه كان من المستحيل اكتمال هذا المشروع إلا إذا كان هناك تعاون أيضاً مع وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية خبراتهما".



وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لكل لقائمين على مشروع الصوب الزراعية، مؤكداً أن "هذا العمل لم يكن ليتحقق إلا من خلال التعاون بين الجهات المختلفة مثل وزارة الكهرباء والزراعة ومركز البحوث الزراعية ووزارة الري".

وقد افتتح الرئيس السيسي السبت، عدداً من الصوب الزراعية ضمن المشروعات القومية، التي تشارك فيها عدد من الجهات، وتتضمن 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وذلك ضمن مبادرة إنشاء 100 ألف صوبة زراعية.

ويستهدف مشروع "الصوب الزراعية"، إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلاً عن تحقيق جودة فائقة للمنتجات الطازجة محلياً خالية من الملوثات وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة وزيادة من معدلات التصدير من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل من الكوادر الشابة من الخريجين وعمال الزراعة والفلاحين.

كما يعمل مشروع "الصوب الزراعية" على تعظيم المردود الاقتصادي من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي كقيمة مضافة للمحصول، وتقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير فضلاً عن مناطق المشروع تتم بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي.

كما يستهدف المشروع سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً خالية من الملوثات وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.

وتصنيع "الصوب الزراعية" في مصر يعتمد على أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة الموفرة لمياه الري وزيادة الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة.

ويهدف المشروع لربط المنتج بالأسواق مباشرة لزيادة المعروض من المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية، كما يتم تنفيذه طبقاً للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه خاصة المواصفات العالمية في إنشاء تجربة دول المجر وإسبانيا وهولندا.