قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تقوم بتوفير أكثر من 360 مليون دولارا للفلسطينيين "الآن"، مضيفا في تصريحات للصحفيين في العاصمة الأردنية عمان، بعد وصوله إليها قادما من مصر، أنه أجرى محادثات بشأن ما يحدث في المسجد الأقصى وجبل الهيكل و"إخلاء الفلسطينيين الذين يعيشون في بيوتهم لعقود وربما لأجيال".

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن زار الأربعاء، القاهرة بعدما تعهد بإعادة الاتصالات مع الفلسطينيين والدفاع عن أمن إسرائيل في بداية جولة في الشرق الأوسط شملت أيضا القدس ورام الله.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي أن "المساعدات الإنسانية في غزة وخصوصا المياه هي الحاجة الأكثر إلحاحا"، مؤكدا "علينا الآن التعامل مع احتياجات الناس الملحة ومن ثم يمكن التحرك في موضوع حل الدولتين".



وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة "تريد أن ترى الخطوات التي يتحتم على كل الأطراف الالتزام بها لتخفيف التوتر"، مضيفا "نخوض محادثات في الأمم المتحدة حول إعادة إعمار قطاع غزة".

وقال بلينكن إن "فتح القنصلية الأميركية في القدس يتطلب بعض الوقت"، مضيفا أن "على دول المنطقة مساعدة بعضها حتى لا نرى مزيدا من التوترات"، مضيفا أنه "سيناقش مع الحلفاء في الخليج تثبيت الاستقرار والأمن".

وبشأن مصر قال بلينكن إنه أجرى "محادثات مطولة مع الرئيس السيسي حول حقوق الإنسان في مصر".

وتوجه بلينكن فور وصوله القاهرة إلى قصر الرئاسة لمقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وسيمضي بلينكن بضع ساعات في القاهرة قبل أن يتوجه إلى الأردن.

وتأتي زيارة بلينكن للقاهرة، بعد بضعة أيام من سريان وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية، بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

واستمر القتال بين الطرفين 11 يوما من القصف المتبادل، الذي أوقع أكثر من 200 قتيل غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي التقى، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في القدس قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رام الله، حيث قال إنه يأمل في "إعادة بناء" العلاقة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين مع "حق إسرائيل" في الدفاع عن نفسها.