الشرق الأوسط

قالت قناة المملكة الأردنية إن الأردن سيستضيف اجتماعاً لوزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان يوم الأربعاء لبحث نقل الغاز المصري إلى لبنان لأغراض توليد الكهرباء.

وأجرت الولايات المتحدة محادثات مع مصر والأردن بشأن خطة للتخفيف من أزمة الطاقة في لبنان تشمل استخدام الغاز المصري في توليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا.



وقال الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري: «سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية».

وزار وفد لبناني رفيع المستوى دمشق أمس (السبت)، لتمهيد الطريق للخطة المدعومة من الولايات المتحدة لتخفيف أزمة نقص إمدادات الكهرباء.

وتمثل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على دمشق عاملاً معرقلاً لأي جهود لمساعدة لبنان عن طريق سوريا، لكن دبلوماسيين قالوا إن واشنطن تبحث عن سبل للتعامل بشكل عاجل مع هذه العراقيل.

ومع مرور لبنان بأزمة في الآونة الأخيرة، أعلن «حزب الله» الشهر الماضي أنه يستورد زيت الوقود من إيران بهدف تخفيف حدة الأزمة.

وقال خصوم «حزب الله» إن ذلك يقوّض بدرجة أكبر سلطة الدولة ويعرّض لبنان لعقوبات أميركية. وتصنف واشنطن «حزب الله» منظمة إرهابية.