بعدما أفشلت السلطات الأمنية والعسكرية السودانية، فجر اليوم الثلاثاء، محاولة انقلابية، حصلت العربية/الحدث على صور للواء عبدالباقي بكرواي، المتهم بقيادة الانقلاب الفاشل.

وتمت السيطرة التامة على المحاولة الانقلابية واعتقال جميع المتورطين. حيث يجري الآن التحقيق معهم، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.



من هو اللواء بكراوي؟

ويشغل اللواء بكراوي منصب قائد ثاني مدرعات في الجيش السوداني، وكان قد أعيد مؤخرا إلى منصبه عقب توقيفه في السابق.

كما شغل العديد من المناصب في الجيش السوداني في عهد الرئيس المعزول عام 2019 عمر حسن أحمد البشير.

وكان عضواً في حزب المؤتمر الوطني مع البشير، وتخرج في الكلية الحربية السودانية عام 1967 ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكرية من ماليزيا في عام 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987. شارك في حرب العبور 1973.

وعام 2019، نفذ البكراوي مع عدد من الضباط محاولة انقلاب، وحاول منع قوات الدعم السريع من التقدم صبيحة إعلان وزير الدفاع في حينه عوض بن عوف بيان تنحي البشير.



في حينه تمرد سلاح المدرعات بضاحية الشجرة جنوب الخرطوم، عندما رفض بكراوي تسلم مهام قائده اللواء نصر الدين عبد الفتاح بعد اعتقاله.

وخضع للتحقيق عام 2020 بتهمة الإساءة لقائد قوات الدعم السريع، محمد حميدتي، ولكنه نفى ذلك.

اعتقال كل المتورطين

وكانت مصادر أوضحت لـ العربية/الحدث أن عدداً من الضباط (يقدر بأكثر من 20)، بقيادة اللواء بكراوي، سيطروا على سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني، قبل أن يتم اعتقالهم، مضيفة أن المقر لا يزال محاصرا.

يشار إلى أن معلومات عسكرية كانت أكدت في وقت سابق اليوم أن عدداً من جنود وضباط سلاح المدرعات يقفون وراء محاولة الانقلاب، وأنهم حاولوا السيطرة على بعض المؤسسات الحكومية منها مبنى الإذاعة، لكن تم التصدي لهم. كما كشفت أنه تم اعتقال المتورطين، وجاري التحقيق معهم.