وكالات

توجّه أكثر من 11 مليون طالب وطالبة في العراق، الإثنين، إلى مدارسهم للانتظام بالعام الجديد، بعد توقف شبه تام جراء كورونا.



وفتحت المدارس العراقية أبوابها باحتفاليات كرنفالية ابتهاجا وقرعت الأجراس إيذانا ببدء عام دراسي جديد، قررت وزارة التربية خلاله تقليص عدد المناهج الدراسية وأيضا تقليص أوقات الدوام الحضوري إلى 4 أيام ويومين يكون الدوام إلكترونيا مع إلغاء عطلة يوم السبت المعمول بها في العراق منذ سنوات.

وسبق انطلاق العام الدراسي حملة واسعة بالتعاون مع فرق من وزارة الصحة والبيئة للوقاية والتنظيف وتطهير المدارس للوقاية من فيروس كورونا.

وقال حيدر فاروق، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة، الإثنين، إن 11 مليونا و65 ألف طالب وطالبة توجهوا إلى المدارس ومعاهد الفنون الجميلة والتعليم المهني لبدء العام الدراسي الجديد في عموم البلاد عدا إقليم كردستان وسط استعدادات استباقية واسعة للحد من انتشار فيروس كورونا.



ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، جملة توصيات إلى طلبة المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد.

وزار الكاظمي ثانوية العقيدة وقرع جرس بدء العام الدراسي الجديد، وقال في كلمة له: "سعيد بوجودي بين أبنائي الطلبة في أول يوم من بدء العام الدراسي"، مستدركا "أنتم مستقبلنا والعراق بكم يزدهر ويتطور".

وأطلق التلفزيون التربوي العراقي فعالياته بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجدية لتقديم خدمات تدريس المناهج الدراسية المقررة للعام الدراسي الجديد.

وقال أحمد المالكي، مدير التلفزيون التربوي العراقي، للصحيفة، إنه تم إطلاق حملة تتضمن برامج تلفزيونية مخصصة لكل مرحلة دراسية ابتداءً من مرحلة الأول الابتدائي وحتى مرحلة السادس الإعدادي وتسجيل المواد العلمية الخاصة بكل مرحلة ليتم بثها عبر المحطة التلفزيونية التربوية الفضائية لتكون مكملة لسلسلة التعليم الحضوري بالمدارس.



وقالت الدكتورة ربى فلاح حسن، عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة العراقية للصحيفة، إن الوزارة شددت على تطبيق إجراءاتها الدقيقة الوقائية ولبس الكمامات والتباعد الخاص بجائحة كورونا في جميع المدارس والجامعات مع فرض إبراز بطاقة اللقاح للطلبة الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما والتدريسيين أو فحص مسحة "بي سي آر" أسبوعيا أثناء الدوام فضلا عن تشكيل لجان مشتركة ونشر فرق لمتابعة الإجراءات الوقائية والتعقيم والتعفير المستمر والدعوة لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.