أصدرت محكمة جنايات البصرة، جنوب العراق، اليوم الإثنين، حكما بالإعدام بحق أحد المتورطين بقتل الصحفيين أحمد عبدالصمد وصفاء غالي.

وذكر مصدر مطلع لـ"العين الإخبارية"، أن "محكمة جنايات البصرة أصدرت اليوم حكما بالإعدام على المتهم بقتل الصحفي أحمد عبدالصمد والمصور صفاء غالي".



ومطلع الأسبوع الماضي، قررت محكمة جنايات البصرة تأجيل المحاكمة إلى اليوم الإثنين.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في فبراير/شباط،2021، اعتقال "العصابة" التي نفذت عملية اغتيال الصحفي أحمد عبد الصمد والناشطة جنان ماذي الشحماني.

وكان مسلحون مجهولون، أقدموا في الـ10 من يناير/ كانون الثاني 2020، على اغتيال المراسل الصحفي أحمد عبد الصمد برفقة المصور صفاء غالي في محافظة البصرة، جنوب العراق.

وجاء اغتيال عبد الصمد، ضمن سلسلة ملاحقات قتل وتصفية جسدية شنتها مليشيات مسلحة مقربة من إيران على خلفية اندلاع احتجاجات أكتوبر الغاضبة في خريف 2019.

وعرف عبد الصمد، بمواقفه الرافضة للتدخلات الإيرانية في العراق عبر عدد من المقاطع المصورة التي عبر من خلالها عن استيائه من ضياع الدولة وسطوة المليشيات المسلحة.

وسجلت أحداث أكتوبر الاحتجاجية الغاضبة التي عمت في مدن جنوب ووسط العراق، مقتل أكثر من 600 قتيل وآلاف الجرحى الذين سقطوا بنيران قوات "شبه عسكرية"، سميت فيما بعد بـ"الطرف الثالث".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أعلن في يوليو/ تموز 2020، عن تشكيل لجنة تضم مسؤولين كبار في السلطات الأمنية للكشف عن الجناة المتورطين بقتل المتظاهرين وتقديمهم إلى القضاء.