مينا

اعلنت الحكومة المصرية أنها بصدد ترحيل المصابين بفيروس كورونا من غير حاملي الجنسية المصرية، وذلك في سياق إجراءات انتشار متحور “اوميكرون”.

المتحدث باسم الحكومة المصرية نادر سعد، أكد أن بلاده اتخذت الإجراءات اللازمة في مواجهة متحور فيروس كورونا “أوميكرون”، نافيا حاجة مصر لمزيد من الإجراءات.

وأضاف بحسب صحيفة “الوطن” إلى أن “مصر كانت من الدول السباقة في منع السفر للدولة الوحيدة التي ظهر فيها متحور “أوميكرون”، وهي جنوب إفريقيا، وفي تطبيق الإجراءات الاحترازية على كل القادمين من دول الجنوب الإفريقي وعددها 11 دولة”، موضحا أنه “يجري تطبيق إجراءات إضافية عليهم، وأنهم لا يصلون إلى مصر بشكل مباشر، ولكن عن طريق دول أخرى”.

وعن الإجراءات المتخذة، أوضح المتحدث أنه “من يثبت إيجابية إصابته بفيروس كورونا، ويكون غير حامل للجنسية المصرية، يتم ترحيله على الفور، فيما يتم نقل المصريين المصابين لمستشفيات العزل ومستشفيات الحميات ويتلقون الرعاية اللازمة لحين شفائهم”، مؤكدا أن: “هذه الإجراءات كنا على قدم وساق فيها مع دول العالم، ومصر اتخذت الإجراءات اللازمة في نفس اليوم الذي اتخذت فيه دول العالم هذه القرارات”.

السفير نادر سعد نفى حاجة مصر لمزيد من الإجراءات، مؤكدا أنه “لا تفكير في إجراءات إضافية، وأنه لا توجد أي دراسة جادة أو علمية تثبت أن المتحور الجديد أكثر خطورة من سابقيه، أو أنه أسرع انتشارا من سابقيه، أو أنه يسبب حالات وفيات أكثر من سابقيه، أو يسبب أعراضا أخطر”، مضيفا: “جايز يكون المتحور الجديد بيعمل كل اللي قولت عليه ده، لكن مفيش حتى الآن، ويحتاج العالم وقت لإثبات ذلك”.