وكالات

لم يتخيل أحمد قاسم هذا الرجل السوري الخمسيني أن حظه العاثر سيجعله وأسرته في مرمى إحدى الغارات الأمريكية شمالي سوريا.. فما قصته؟



كان "قاسم- 52 عاما" يتحرك برفقة أسرته من منزل عائلة زوجته في شمال غرب سوريا حيث قضت الأسرة 4 أيام هناك ليعود بسيارته إلى منزلهم صباح الجمعة الماضية عندما وقع انفجار، حول سيارتهم إلى شظايا.

حينها كانت القوات الأمريكية تستهدف زعيما لتنظيم "القاعدة" شمالي سوريا لكن بحسب وكالة أسوشيتد برس فإن الأسرة المكونة من 6 أفراد نالها بعضا من نيران الاستهداف.

أصيب الأب قاسم (مزارع) وزوجته ونجلان وابنتان له من جروح مختلفة في الانفجار الذي بدا أن سببه هجوم نفذته طائرة أمريكية مسيرة.

لكن الأكثر تأثرا بين أفراد الأسرة الستة هو طفله ذو العاشرة؛ حيث يعاني من جروح بالغة بالرأس.



يروي قاسم أنه حين تحرك برفقة أسرته كانت المسيرة الأمريكية تستهدف رجلا على دراجة نارية فحاول تجاوزها سريعا عندما وقع الانفجار في التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت السوري.



بدا الأب أول المستجيبين للعلاج من آثار الانفجار الذي في إدلب، قرب بلدة المسطومة شمال غربي سوريا بينما كانت الأسرة عائدة إلى عفرين شمالا.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن قاسم قوله: "لم أشعر بأي شيء بعد ذلك". ثم قفز من السيارة مصابا بجروح طفيفة في ذراعه ورأسه وساعد أسرته في الخروج من السيارة.

هرع سكان المنطقة إلى سيارة الأسرة وساعدوهم في الوصول إلى المستشفى حتى قبل وصول عناصر من الدفاع المدني أو جماعة "الخوذ البيضاء".

وخرج 5 من أفراد أسرة قاسم من المستشفى لكن ابنه الأصغر محمود البالغ من العمر 10 سنوات لا يزال في وحدة العناية المركزة بأحد مستشفيات مدينة إدلب حيث يعالج من إصابات خطيرة في الرأس.

يحاول قاسم السيطرة على دموعه وهو يقول إن الأطباء أبلغوه أن ابنه قد يعاني من صعوبات دائمة في حركة ذراعه الأيسر وساقه لتعرضه لصدمة في المخ.

أما الزوجة فاطمة جركوح (48 عاما) فأصيبت بكسر في ساقها اليسرى بينما تعرضت الابنتان هبة (16 عاما) وبتول (15 عاما) وابنه وليد (12 عاما) لإصابات بجروح غير خطيرة.



ومضى في حديثه بالتأكيد على أن إحدى بناته غير قادرة على الحركة منذ إزالة عدة شظايا من جسدها.

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد أن طائرة أمريكية مسيرة أطلقت 3 صواريخ في هجوم يوم الجمعة، ما أدى إلى مقتل عضو سابق في جماعة "حراس الدين" المرتبطة بتنظيم "القاعدة".

وقال المرصد إن القتيل غادر الجماعة قبل نحو عام، مضيفا أنه مواطن سوري من منطقة جبل الزاوية شمال غربي محافظة إدلب.

بدوره، أوضح الجيش الأمريكي أنه شن غارة من طائرة مسيرة طراز "إم كيو-9" يوم الجمعة قرب مدينة إدلب واستهدفت "زعيما بارزا ومخططا للقاعدة".

ولفت إلى أن المراجعة الأولية لهذه الغارة تشير إلى وقوع ضحايا مدنيين محتملين وأنه تم فتح تحقيق في الحادث.