أكد استاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة الخليج العربي و رئيس الجمعية الفلكية البحرينية الاستاذ الدكتور وهيب الناصر بأن عيد الفطر يصادف الاثنين 2 مايو المقبل.

وقال الناصر بأن هلال شوال سوف يولد يوم السبت في الساعة 1130 مساء بتوقيت مكة المكرمة، وستكون ولادته هذه المرة في هذه المرة في هيئة كسوف يشاهد في جنوب الارجنتين و لا نشاهده في الدول الاسلامية.

وأو ضح بانه نظراً لولادة ستصادف مساء السبت 29 رمضان بعد غروب الشمس فإنه حسب التقويم الاسلامي الموحد و تقويم ام القرى ، حتى وإن جلست هيئات الرؤية امتثالا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فسوف لن تقبل شهادة الشهود ، وسيعتبر ان الهلال قد غم علينا ، وعليه يكون الاحد هو المكمل ( 30 يوما) وعليه يكون الاثنين 2 مايو هو 1 شوال، ونكون قد صمنا 30 يوما.



و فيما يخص الدول التي صامت يوم الاحد 2 ابريل، لفت الناصر بأنه سيكون جلوس هيئات الرؤية عندها ( 29 رمضان) هو مساء الاحد حيث تيقنت ان الهلال قد ولد ( لحدوث الكسوف مساء السبت) ، و عليه ستكون أقل مدة مكث للهلال في سماء دول العالم لا تقل عن 25 دقيقة، وعمر الهلال يتجاوز 12ساعة،الأمر الذي يعني وجود نور اكثر للهلال و استطالة اكثر ، وقد يكون يسيرا لرصده من قبل المتمرسين و " الشوافة".

و في مكة المكرمة، يكون مكث الهلال حوالي 43 دقيقة ، أما في المنامة والرياض فمكثه حوالي 40 دقيقة، و عمره يفوق 18ساعة، وهو ما يؤكد بأن عيد الفطر 1443 سيكون الاثنين 2 مايو 2022 م لمن صام يوم السبت 2 أبريل وربما كذلك لمن صام يوم الاحد 3 ابريل.