حققت مدرسة يثرب الإعدادية للبنات تطوراً استثنائياً في القدرات التعليمية والمهارات الشخصية والاجتماعية والسلوكيات لدى 15 طالبة من ذوي الإعاقة الذهنية ومتلازمة داون، في سياق سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلّم في المدارس الحكومية، والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم.

وقالت مديرة المدرسة رجاء الدوسري إن هذا الإنجاز قد جاء بسبب تطبيق عدة مشاريع من أبرزها "مشروع الاحتواء" الذي تضمن برامج عدة بحسب المواهب الإبداعية عند طالبات الدمج ، فقد تألقت سارة مرهون معلمة النطق والتخاطب في تحسين مستوى النطق واللغة لديهن ، و تمكنت المعلمتان هبة علي و أمل أحمد من تنمية مواهب اللغة الإنجليزية، وخاصة لدى الطالبة سارة فاروق المتميزة في التحدث، من خلال إشراكها في الفعاليات المدرسية.



كما احتوت المعلمة طاهرة الميرزا الطالبة زينب محمد المتميزة في القراءة و الكتابة، من خلال عقد جلسات قرائية معها، و تدوين يومياتها في مذكرة شخصية أُعدت لها، فضلاً عما قدمته المعلمة زينب عبدالله من جهد نوعي مع الطالبة ليلى صالح حسن، لتطوير مواهبها الإبداعية كالرسم ، وفن تصفيف الشعر ووضع المكياج.

ونوهت مديرة المدرسة بدور سميرة شيبان معلمة الدمج في إشراك هذه الفئة في الأنشطة المتنوعة التي تسهم في تطوير المهارات الشخصية لديهن، وتعزيز الأدوار القيادية، حيث حققن إنجازات مبهرة منها المركز الأول في مسابقة (بعيوننا يا البحرين )، والمركز الأول في بطولة البوتيشيا المدرسية الأولى.

وأشارت مديرة المدرسة إلى دور مشروع (دانات يثرب ) الذي يتم خلاله إيلاء طالبات الدمج عناية فائقة، من أجل الارتقاء بهن، و تنمية مهاراتهن السلوكية و التعليمية والحياتية، وتوفير الفرص التعليمية المناسبة لهن.