صرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن مجلس المناقصات والمزايدات قام بترسية 30 مناقصة خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، بتكلفة إجمالية تصل إلى -/30,415,690 ديناراً بحرينياً (ثلاثين مليون وأربعمائة وخمس عشر ألف وستمائة وتسعين ديناراً بحرينياً)، مشيراً إلى المشاريع توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 12 مشروع لقطاع الطرق، و9 مشايع للصرف الصحي، و9 مشاريع خاصة بقطاع مشاريع البناء.

وأكد الوزير خلف أن المشاريع التي تم ترسيتها تأتي ضمن خطة عمل الوزارة في تنفيذ برنامج الحكومة لتطوير البنية التحتية، وتقديم خدمات تلبي تطلعات وحاجات المواطنين وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني، موضحاً أن الوزارة ماضية في تنفيذ المشاريع التي تسهم في الارتقاء بالبنية التحتية والخدمات وتحقق التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة.

وأشار خلف إلى أن تكلفة مشاريع قطاع الطرق التي تم ترسيتها خلال الربع الأول يصل الى -/19,218,697 ديناراً بحرينياً (تسع عشر مليون ومائتين وثمانية عشر ألف وستمائة وسبعة وتسعين ديناراً بحرينياً)، ومن أبرزها مشروع إعادة تأهيل شارع الشيخ خليفة بن سلمان - دوار 18 مدينة حمد (من شارع ولي العهد إلى تقاطع رقم 2)، حيث يشمل المشروع إعادة تأهيل الشارع للمسارات المتجهة جنوبا وشمالا.

كما تم ترسية مشروع إعادة تأهيل الطرق بمنطقة مدينة حمد، وتشمل الأعمال الاسفلتية والمدنية في مواقع مختلفة في منطقة مدينة حمد، إلى جانب أعمال الحفر، وإنشاء الأرصفة، وإعادة رصف الطرق، وتركيب الطوب لممرات المشاة، وإنشاء مواقف للسيارات وصباغة الخطوط الأرضية.

كذلك تم ترسية، مشروع إنشاء منفذ إلى حديقة المحرق بمجمع 202، حيث يهدف المشروع الى خدمة مرتادي حديقة المحرق الكبرى وسيسهم في تخفيف الازدحامات المرورية وتسهيل عملية انسياب الحركة المرورية وسهولة الوصول إلى شارع المطار وشارع خليفة الكبير.

وفيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، أكد الوزير انه تم ترسية 9 مشاريع بتكلفة تصل إلى -/4,149,287 ديناراً بحرينياً (أربعة مليون ومائة وتسعة وأربعين ألف، ومائتين وسبعة وثمانين ديناراً بحرينياً)،

ومن أبرزها مشروع لخدمات تشغيل محطة المعالجة الثلاثية بمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي والذي يهدف الى ضمان معالجة مستمرة وفعالة من حيث التكلفة والأداء لجميع كميات المياه المراد معالجتها ثلاثياً بعد المعالجة الثانوية، كذلك تم ترسية مناقصة توصيل شبكة الصرف الصحي إلى ساحل بمجمع 550 في منطقة البديع، حيث يشمل توصيل شبكة صرف صحي جديدة لخدمة 45 عقار بالمجمع المذكور.

وأشار خلف إلى أن تكلفة مشاريع المباني التي تم ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي تصل إلى /7,047,704 (سبعة مليون وسبعة وأربعين ألف وسبع مئة وأربعة ديناراً بحرينياً)، والتي من أبرزها مشروع كلية الشيخ عبدلله بن خالد آل خليفة للدراسات الإسلامية والمشروع عبارة عن تأهيل مبنى قائم مكون من ثلاثة أدوار وتحويله إلى مبنى تعليمي، يتألف الطابق الأرضي من الاستقبال.

كذلك تم ترسية مناقصة لمشروع أعمال الصيانة الوقائية للمباني بمتحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني وقلعة البحرين والمركز الثقافي ومركز الفنون ويشمل نطاق المشروع أعمال الصيانة الوقائية للمباني بما في ذلك صيانة المعدات الميكانيكية والكهربائية والسباكة والأعمال المدنية الصغيرة لمتحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني وقلعة البحرين ومركز الثقافة والفنون، والهدف منه توفير الصيانة الوقائية وصيانة الأعطال لضمان التشغيل السلس.

بالإضافة إلى مشروع تطوير نادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالصخير والذي يتضمن نطاق العمل إنشاء 8 مبانٍ مخصصة لإسطبل الخيول بطاقة 10 أحصنة لكل إسطبل، بالإضافة إلى إنشاء 8 مباني خدمات مرنة منفصلة تتضمن مرافق خدمية، منها منطقة لغسيل الخيل ومضمار للتهيئة، بالإضافة إلى أعمال هدم المباني القائمة.

كذلك تم ترسية مشروع توسعة مركز الكويت الصحي والتي تشمل التطوير والتجديد الجزئي للمركز الحالي، بالإضافة إلى أعمال توسعته بإنشاء مبنى إضافي مكون من طابقين في الجانب الأمامي للمركز.

وأوضح سعادته أن مجموع المشاريع التي تم طرحها خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 36 مناقصة وبتكلفة إجمالية تصل إلى -/51,420,374 ديناراً بحرينياً (واحد وخمسين مليون وأربعمائة وعشرين ألف وثلاثمائة وأربع وسبعين ديناراً بحرينياً).

وأشار الوزير إلى ان المشاريع التي تم طرحها توزعت على مختلف القطاعات حيث تم طرح 5 مناقصات لقطاع الطرق بتكلفة تصل الى -/32,136,100 ديناراً بحرينياً (اثنان وثلاثين مليون ومئة وستة وثلاثين ألف ومئة ديناراً بحرينياً)، فيما تم طرح 12 مناقصة في قطاع الصرف الصحي بتكلفة تصل إلى -/6,354,910 ديناراً بحرينياً (ستة مليون وثلاث مئة وأربعة وخمسين ألف وتسع مائة وعشرة ديناراً بحرينياً).

كما تم طرح 19 مناقصة في قطاع مشاريع البناء والصيانة بتكلفة تصل الى -/12,829,363 ديناراً بحرينياً (اثنا عشر مليون وثمان مئة وتسعة وعشرين ألف وثلاث مائة وثلاثة وستين ديناراً بحرينياً)، فيما تم طرح مناقصة واحدة في قطاع الخدمات الفنية بتكلفة تصل إلى -/100,000 ديناراً بحرينياً) مائة ألف ديناراً بحرينياً.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها مشروع لإنشاء دوار عند تقاطع شارع 2 وشارع 10 – الهملة مجمع 1010، ومناقصة لتوسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع (تطوير المداخل المؤدية الى المدينة الشمالية- الحزمة الرابعة).

كما تم طرح مناقصة إعادة تأهيل مدرسة طارق بن زياد الإعدادية للبنين، إعادة تأهيل مدرسة أميمة بنت النعمان التجارية الثانوية للبنات، إعادة تأهيل مدرسة عبد الرحمن الناصر الابتدائية الإعدادية للبنين، إعادة تأهيل مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الإعدادية للبنين.

وفي مشاريع الصرف الصحي تم طرح عدد من المناقصات لمشاريع ومن أبرزها مشروع تأهيل شبكات الصرف الصحي A, B, C & E (المرحلة الثامنة)، ومشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة عالي بمجمع 742، وانشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة جدحفص - مجمع 424، ومشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في النويدرات - مجمع 645، وتوصيل مشروع الحنينية الاسكاني بمجمع 910.

الجدير بالذكر أن مشاريع الوزارة قيد التنفيذ حتى الربع الأول من العام الحالي يبلغ عددها 152 مشروعاً تبلغ قيمتها الاجمالية -/711,987,332 ديناراً بحرينياً (سبع مائة و احد عشر مليون دينار وتسع مائة وسبعة وثمانين ألف وثلاث مائة واثنان وثلاثين ديناراً بحرينياً)، مؤكداً أن الوزارة حريصة على متابعة كافة المشاريع التي تقوم بتنفيذها لضمان الانتهاء منها حسب البرنامج الزمني لها وذلك تلبية لاحتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة وتقديم أفضل الخدمات لهم.